منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 11:51 من طرف الفنان محسن النصار

» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل لسن 12 إلى 18 للعام 2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:08 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

يوميات المسرح العربي ( الخميس 13 يونيو 2013) / بشرى عمور (الفرجة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14062013

مُساهمة 

يوميات المسرح العربي ( الخميس 13 يونيو 2013) / بشرى عمور (الفرجة)




عرفت حصيلة يومنا (الخميس 13 يونيو 2013) أخبارا و مقالات مسرحية تقربنا من انتعاش الحراك المسرحي العربي والتي سنلاحظها على الشكل الآتي:







1/ المهرجانات المسرحية:




 * "" دموع بالكحل" تفوز بالجائزة الكبرى للدورة ال 15 للمهرجان الوطني للمسرح" إنجاز: بشرى عمور /  

     (الفرجة).

 * " تتوج مسرحية " الدموع بالكحل" لفرقة أنفاس بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني بمكناس " / (مجلة الفوانيس

    المسرحية)







2/ الاخبار الفنية:




 * " عرض مسرحية المهرج فى ساقية الصاوى " إنجاز: على الكشوطى "/ (الفرجة)

 * "مسرح اسطنبولي يختتم مهرجان " الأرز المغاربي" بعرض داخل خيمة مغربية" / (مجلة الفوانيس المسرحية)

 * " في انتظار نتائج المهرجان الوطني للمسرح بمكناس " / إنجاز: بوسرحان الزيتوني.(مجلة الفوانيس المسرحية)

 * " النتائج النهائية لانتخابات المسرح الكوميدى..وعايدة فهمى في الصدارة " إنجاز: أحمد مجدي/ (الهيئة العربية    

       للمسرح)

 * " فنانو المسرح بالإسكندرية يؤيدون اعتصام المثقفين بـ"مهرجان الرفض" إنجاز: ياسمين الغمري /  (الهيئة العربية

       للمسرح)

 * " رئيس البيت الفنى للمسرح :ندرس إتاحة الفرصة أمام المصريين لدخول جميع المسرح طوال العام باشتراك سنوى

       50 جنيهاً " إنجاز: أحمد عبد القوى/  (الهيئة العربية للمسرح)

 * " تكريم خالد البناي" /  (الهيئة العربية للمسرح)

 * " سامح مجاهد مديرا لفرقة "الغد"" /  (الهيئة العربية للمسرح)

 * " مسرحيون بالإسكندرية يدعون لاعتصام مفتوح أمام «التونسي» للمطالبة بإقالة وزير الثقافة " إنجاز: عليا تمراز /  

      (الهيئة العربية للمسرح)

 * " ترشيحات: 3 أسماء تصلح لوزارة الثقافة" /  (الهيئة العربية للمسرح)

 * " الليلة.. عرضان خاصان للبيت الفني بمسرحي الغد والهناجر" إنجاز: انتصار صالح /  (الهيئة العربية للمسرح)

 * " تهديه لطلاب الدراما في الوطن العربي: الهيئة العربية للمسرح تطلق إصدارها الإلكتروني الأول " إنجاز: طنجة

       الأدبية /  (الهيئة العربية للمسرح)







3/ ومتابعة ونقد:




 * " نبش في فرجة امرأة وحيدة "  إنجاز: مراد بلمودن/  ( الفرجة)

 * " دموع بالكحل.. أو جدلية الداخل والخارج" إنجاز: محسن زروال / (مجلة الفوانيس المسرحية )

 * " شجرة الدر.. شارع في القاهرة يتحول إلى مسرح مفتوح "  إنجاز: جمال القصاص/  (الهيئة العربية

        للمسرح)







4/ مقالات ودراسات:




    * " المهرجان الوطني للمسرح في دورته الخامسة عشر... همزة قطع..." إنجاز: د. نوال بنبراهيم / (الفرجة)

    * " المسرح اليمني والرؤية المستقبلية 2 ـ 2" إنجاز: منصور مطير /  (الهيئة العربية للمسرح)




5/ نصوص:




   * "" حكم الجاهل ع الضعيف " جديد قصور الثقافة " / (الهئية العربية للمسرح)







6/ حوارات & تصريحات:




   * " خالد أمين: ازدهار النقد المسرحي الصحفي رهين بازدهار مسارحنا" حاوره: الحسين الشعبي/ (مجلة الفوانيس

        المسرحية)

     




7/ إصدارات:




* " العدد الجديد من مجلة " الكلمة" / (الفرجة)

تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3072
تكريم وشكر وتقدير : 5152
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

- مواضيع مماثلة
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى