منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بحث في"المرجعيــات المعرفيــــــة للمخيلة الاخراجية ونمذجة اداء الممثل المسرحــــــــي "
الأحد 18 فبراير 2018, 04:40 من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في مهرجان بغداد الدولي لعروض مسرح الشارع / الدورة الرابعة
الخميس 25 يناير 2018, 06:33 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ.اسماعيل عبد الله في ختام مهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة10 – 16 جانفي/ يناير/ كانون الثاني 2018 تونس
الخميس 25 يناير 2018, 06:11 من طرف الفنان محسن النصار

» بيان لجنة تحكيم النسخة السابعة من جائزة د.سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي للعام 2017
الخميس 25 يناير 2018, 06:07 من طرف الفنان محسن النصار

» غادة السَمّان: بغداد ما بعد ألف ليلة وليلة
السبت 25 نوفمبر 2017, 23:00 من طرف الفنان محسن النصار

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين التصميم والقيمة المعرفية لماهية الضوء ... م.ضياء عمايري
السبت 25 نوفمبر 2017, 19:51 من طرف Deiaa Amayrie

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري
الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 23:42 من طرف Deiaa Amayrie

» الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 11:51 من طرف الفنان محسن النصار

» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


فبراير 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728   

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الميثولوجيا اليونانية فى سينوغرافيا حفل نهائى مسابقة الأغنية الأوربيةِ السنويةِ الحادية والخمسونِ:

اذهب الى الأسفل

13062013

مُساهمة 

الميثولوجيا اليونانية فى سينوغرافيا حفل نهائى مسابقة الأغنية الأوربيةِ السنويةِ الحادية والخمسونِ:




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المصمم " إلياس ليداكيس Elias Ledakis" * Menelaos Karamaggiolis ".
بتصميم حفل نهائى مسابقة الأغنية الأوربيةِ السنويةِ الحادية والخمسونِ باليونان عام 2006م  ، وأخرج الحفل المخرج  " مينيليوس كراماجيولس
التصميم السينوغرافى أشبه بالمدرج اليوناني ، ومفهوم التصميم يعتمد على الحضارة الرومانية من خلال المسرح الرومانى والذى يمكن لأجزاء منه التغير والتحول . واستلهم المصمم المفهوم التصميمى لتكويناته وعناصره من التراث والميثولوجى اليونانى ** ، باستعارة الأشكال الخرافية الأسطورية اليونانية وألف منها تكوينات تشكيلية برؤية حديثة ، وكانت فكرته قائمة على التحول من الماضى القديم للحضارة الرومانية  وما أحدثته من تأثير على الحضارة الانسانية إلى الحاضر ، وأن ذلك الحاضر لايزال يحافظ على التراث الحضارى  وحول المصمم ذلك المفهوم إلى تصميم سينوغرافى بنزول مجسم ذهى ضخم يمثل الكرة الأرضية على خشبة المسرح ،بالإضافة لنزول المذيعين على خشبة المسرح من أعلى منطقة المشاهدين ،وحركة الأمواج العائمة فى الفضاء. واستلهم المصمم التصميم من الأشكال المستلهمة من الأساطير الإغريقية والعودة بها للحاضر اليونانى وكذلك من عناصر البحر والشمس والضوء ، والسينوغرافيا تمزج الماضي بالحاضر في آن واحد بعرض احتفالى غنائى راقص.
تشتمل منصة المسرح الرئيسية على دائرة بعرض 13م من البلكسى جلاس و الفولاذِ تتكون من سلالمِ ضخمة أَوما يسمى"بمنصات الخطابة tribunes" تتحرك بنظام خاص، وكل وحدة من السلالم بارتفاع 2م وقادرة على التحرك بشكل منفرد يمكنها الارتفاع والإمالة واستخدم الصلب فى بناء المشهد، استخدمت قوائم ونوائم درجات السلالم لإسقاط الفيديو وحولهم شاشات لتأثيرات الفيديو ، ويسقط الفيديو على  الستائر الخلفية، ويحيط بالخشبة كلها اربع منحدرات اثنان لدخول المغنيين واثنان لنقل المكملات والادوات للمنصة خلال العرض ، وتأثيرات الاضاءة أُسقطت بأشكال موجية عائمة فى الفضاء ، ووضعت خلفية للمسرح من القطيفة السوداء ، وفى بداية الحفل طار مُقَدِّما العرض من فوق منطقة جلوسِ المشاهدين إلى المنصة العملاقة فى بداية العرضِ، و ظهر فى الحفل الكرة الذهبية الضخمة التى تمثل الكرة الأرضية تَحركت فوق الجمهورِ مِنْ  نهايةِ الصالةِ إلى المنصة ، بالإضافة لأشكال الأمواج التى طارتْ أعلى الخشبة والمثُبتة فى الشبكةِ الحديدية أعلى خشبة المسرح، ورقص الراقصون فى الفضاء ، وظهر فى العرض دلافين تهبط من أعلى ، وتَحرّكتْ عربة "  " cart-wheeledعبر الخشبةِ. و استخدمت أنظمةِ للحركة المستقلةِ ، واستخدمت الرافعة لطَيَرَان الراقصين والكرة الأرضيةِ.
وجُهز العرض بأجهزة للإضاءة مثبتة فوق جمالونِ الإضاءة، وتُشكل خَلِيْطاً من الروك أند رول والعرض المسرحي، وَلكل أغنية تصميم إضاءة مختلفِ، والإضاءة تتكون من جمالونَ بسيطَ جداً يمكنه الاختفاء بالكامل، واستخدم فى العرض أجهزة " ماك 2000 MAC 2000 Profiles "و"كشافات Washes[1] ، وأجهزة Martin fixtures

* الياس ليداكس مصمم مسرحى وتلفزيونى وسينمائى عمل كمصمم إضاءة لعرض عام 1998 بإسم"Assembly Point " ، وصمم عرض لحفل مجلة " Status Magazine" عام 2007 ، كما صمم المشهد الخاص بالأغنية اليونانية للمغنية كالوميرا Kalomira فى حفل مسابقة الأغنية الأوربية ببلجراد Eurovision  عام 2008م ، وصمم برامج تلفزيونية مثل blind date 2007  ، وبرنامج set for life   وصمم برنامج للمسابقات بعنوان عام Distraction 2006 ، وبرنامج Telethon .وصمم بعض البرامج التلفزيونية كبرنامج Are you smarter than a 5th grader? عام 2008 ، وصمم بعض المسلسلات التلفزيونية  كمسلسل "Bellas TV ، بالإضافة لتصميمه عدداً من العروض المسرحية مثل عرض مهرجان تيسالونيكى للأغنية اليونانية Thessaloniki Song Festival عام 2005 ، و عرض مسرحى بعنوان Ninja TV على أحد المسارح اليونانية عام 2008 ، كما صمم مهرجان اليونان للأغنية عام 2007 Greek National Song Festival  2007  وصمم حفل جوائز موسيقى الفيديو Mad Video Music Awards 2007  وصمم حفل جوائز موسيقى ايرون Airon Music Awards 2007 ، وصمم حفل سيدات العام 2006  Women of the Year 2006 وكذلك حفل رجال العام 2006 Men of the Year  لنفس العام  . كما صمم ديكورات ومشاهد أفلام سينمائية قصيرة ، كالفيلم اليونانى Stray Dog عا م 2006  . وفى عام 2006 م صمم أحد أهم عروضه المسرحية وهو حفل الأغنية الأوربية بأثينا.
** تعني كلمة ميثولوجيا أساساً أي قصة مقدسة أو تراثية، ومعناها حقل دراسة حول مسألة ما فالمصطلح "ميثولوجيا إغريقية" معناه دراسة الأساطير والقصص التراثية اليونانية، التي تشكل جزءاً من ثقافة وحضارة اليونان القديمة يقول البروفسور والكاتب البرتغالي كارلوس سيا:"للمصطلح معنيان، أولهما مجموعة الأساطير والكتابات الميثولوجية المتعلقة بكائنات فوق الطبيعة، والبشر الكاملين، وثانيهما، دراسة وتفسير هذه الأساطير.


 راندا طه
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3077
تكريم وشكر وتقدير : 5157
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى