منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» غادة السَمّان: بغداد ما بعد ألف ليلة وليلة
السبت 25 نوفمبر 2017, 23:00 من طرف الفنان محسن النصار

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين التصميم والقيمة المعرفية لماهية الضوء ... م.ضياء عمايري
السبت 25 نوفمبر 2017, 19:51 من طرف Deiaa Amayrie

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري
الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 23:42 من طرف Deiaa Amayrie

» الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 11:51 من طرف الفنان محسن النصار

» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

يوميات المسرح العربي ( الأربعاء 05 يونيو 2013) / بشرى عمور (الفرجة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06062013

مُساهمة 

يوميات المسرح العربي ( الأربعاء 05 يونيو 2013) / بشرى عمور (الفرجة)





انغلقت حصيلة يومنا (الأربعاء 05 يونيو 2013) على النتائج لتالي:


1/ المهرجانات المسرحية:

* " برنامج الندوة المصاحبة للدورة 15 للمهرجان الوطني بمكنا (07 ـ 11 يونيو 2013) إنجاز: بشرى عمور /
(الفرجة )
* " إعلان النتائج النهائية للمشاركين في «بشاير جرش 2013" / (الهيئة العربية للمسرح)



2/ الاخبار الفنية:

* " فيتنام تعتزم القيام بحملة ضد التجاوزات في العروض المسرحية" إنجاز: هانوى (د ب أ ) / (المجلة المسرحية
المتخصصة بالفنون المسرحية)
* " القرناس: مهرجان المسرح بداية عودة «الرئاسة» لدعم الأنشطة الثقافية " إنجاز: مشعل العنزي / (الهيئة العربية
للمسرح)
* " فرق البيت الفني للمسرح تنتخب مديريها الجدد.. الخميس " إنجاز: أحمد عبد المجيد / (الهيئة العربية
للمسرح)
* " بدء بروفات مسرحية «إظلام» بتمويل من الهيئة العامة لقصور الثقافة " / (الهيئة العربية للمسرح)
* " المهرجان الوطني للمسرح بمكناس يكرم الفنانين عبد الحق الزروالي والبدوي ومشنوع "/ (الهيئة العربية
للمسرح)
* " مؤسس فرق مسرح الشارع: تظاهرت ضد الوزير فهددت بالاعتقال" إنجاز: بلال رمضان / (الهيئة العربية
للمسرح)
* "3 مسرحيات جديدة تضىء البيت الفنى للمسرح.. نهاية الأسبوع " إنجاز: طارق شحاته / (الهيئة العربية
للمسرح)
* " وزارة الثقافة تقرر ثلاثة إجراءات لتشجيع مسرح العرائس" / (الهيئة العربية للمسرح)
* " الفنانون يقيمون مسرحا مؤقتا أمام وزارة الثقافة " إنجاز: عـلاء محجـوب / (الهيئة العربية للمسرح)
* " رحيل أسطورة المسرح الإيطالية " فرانكا رام "/ (الهيئة العربية للمسرح)
* " محترف العوام يقدم مسرحيته '' في انتظار السي زهر '' في إطار الأسبوع الثقافي السادس لمكناس"
إنجاز: حميش المهدي / (الهيئة العربية للمسرح)


3/ ومتابعة ونقد:

* " "مسرحية " المهاجران" .. جدل الأسئلة الخبزية والوجودية " إنجاز: محمد بنعزيز/ (المجلة المسرحية المتخصصة
بالفنون المسرحية)
* " جولييت و روميو على مسرح الأوبرا الملكية بستوكهولم" إنجاز: الفرجة بستوكهولم / (الفرجة).
* " مسرحية:" أرض الملائكة" لتصوير معاناة الجزائريين إبان الاستعمار" إنجاز: صارة اوبراهم / (الفرجة).
* " " الرجل الأحزن" مسرحية تبحث عن الحرية" إنجاز: توفيق عابد / (الهيئة العربية للمسرح).
* " "شمس" مسرحية تدين جرائم الاغتصاب " إنجاز: جمال عياد / (الهيئة العربية للمسرح).
* " مسرحيون عراقيون يطالبون بتفعيل دور الرقابة مجددا " عبد الجبار العتابي / (الهيئة العربية للمسرح).


4/ مقالات ودراسات:

* " مداخل لقراءة التجربة المسرحية بالمغرب " إنجاز: د. حسن اليوسفي / (مجلة الفوانيس المسرحية).
* " النشأة والتطور في المسرح العربي " إنجاز: د. فاضل خليل / (مجلة الفوانيس المسرحية).
* " الفقر وتجلياته في‮ ‬الإبداع العالمي‮ ‬والعربي" إنجاز: د. عادل العدوي / (مجلة الفوانيس المسرحية).
* " المسرح البصري يجعلنا نحلم ونحن في اليقظة" إنجاز: د. فاضل سوداني/ (المجلة المسرحية المتخصصة
بالفنون المسرحية)
* " كاسونا في مقدمة كتاب المسرح المعاصرين" إنجاز: محسن النصار/ (المجلة المسرحية المتخصصة
بالفنون المسرحية)
* " محمود المليجي.. "جوكر" المسرح " ثناء الكراس / (الهيئة العربية للمسرح).
* " فضيحة المهرجان الوطني للمسرح بمكناس .. أو عندما تعجز مدينة عن تمثيل نفسها بمهرجانها / (الهيئة العربية
للمسرح).
* " ملكة الغناء المسرحى ملك ؟ " وجيه ندى / (الهيئة العربية للمسرح).
* " د. وطفاء حمادي .. تجاوزات علمية في بحث واحد فكيف يمكنها أن تشرف على رسائل الطلبة وتحكم عشرات
الجوائز!؟/ (الهيئة العربية للمسرح).


5/ حوارات & تصريحات:

* " جورج خباز: نحن المسرح الوحيد في لبنان دون أكل وشرب! مسرحه هو الوحيد العامل بنشاط في بيروت " إنجاز:
زهرة مرعي / (الهيئة العربية للمسرح).
* " محترف 'فانتازيا' يغزو المهرجان الدولي للمسرح بروسيا 'الغزات' تحصد جائزتين من بين خمس جوائز " إنجاز:
خديجة معقول/ (الهيئة العربية للمسرح).
* " ممثل أسترالي أصم يجوب العالم لإسعاد أقرانه .. روب روي‏:‏ سافرت‏43‏ دولة‏..‏ وشقاوة الطفولة قادتني للتمثيل
الصامت " إنجاز: إجلال راضي / (الهيئة العربية للمسرح).
* " أبو الراغب: عطائي الأدبي يظل متدفقاً " إنجاز: جمال عياد / (الهيئة العربية للمسرح).


avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3073
تكريم وشكر وتقدير : 5153
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

- مواضيع مماثلة
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى