منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إعلان واستمارة المشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في تونس خلال الفترة من 10 إلى 16يناير 2018
الثلاثاء 21 مارس 2017, 11:47 من طرف الفنان محسن النصار

» تحميل كتاب: المسرح الهولندي المعاصر
الثلاثاء 21 فبراير 2017, 21:42 من طرف الفنان محسن النصار

» الحداثة وما بعد الحداثة التعريف، الميزات، الخصائص .. رضا دلاوري
الثلاثاء 14 فبراير 2017, 03:57 من طرف الفنان محسن النصار

» الرخام مسرح أشخاص يحضرون غائبين في البياض
الإثنين 13 فبراير 2017, 07:20 من طرف الفنان محسن النصار

» المفكر الكبير ـ عزيز السيّد جاسم .. ديالكتيك المعرفة وجَدَل العلاقة الصَعْبة
السبت 11 فبراير 2017, 20:17 من طرف الفنان محسن النصار

» الحصان الرابح في سباقنا المسرحي
الأحد 05 فبراير 2017, 22:54 من طرف الفنان محسن النصار

» فريال كامل سماحة تحلل النقد البنيوي للسرد العربي
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 22:11 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تواصل عملها الاستراتيجي ووزراء الثقافة العرب يثمنون مشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية .
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:56 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح : الإعلان عن المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب.
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:46 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مارس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

يوميات المسرح العربي ( الثلاثاء 28 مايو 2013)/ بشرى عمور (الفرجة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29052013

مُساهمة 

يوميات المسرح العربي ( الثلاثاء 28 مايو 2013)/ بشرى عمور (الفرجة)




لليوم
الثاني، حافظت خانة الأخبار المسرحية على
صدارتها لباقي الخانات، حيث سجل موجز يومنا (
الثلاثاء
28 مايو 2013)
أخبارا متنوعة لأنشطة مسرحية عربية،
كما سجلت خانة المقالات والدراسات انتعاشا ملحوظا تمثل في احتواءها على
مفاهيم مسرحية تأطيرا وتنظيرا. وهذا ما
أفضى إليه الموجز التالي:





1/ المهرجانات المسرحية:

* "عبد الرحمن
يختتم شرق الدلتا لإبداع الطفل بدمياط" من 26 إلى 30 مايو 2013 بفرع ثقافة
دمياط / (الفرجة)


* " مهرجان الحمامات الدولي: فلسطين ضيف شرف... وحضور لافت
للمسرح" / (المجلة المسرحية المتخصصة


بالفنون المسرحية).


* " الإعلان عن الدورة الأولى لمهرجان الأرز المغاربي للمسرح الاحترافي
بخنيفرة " من 6 إلى 9 يونيو 2013 بخنيفرة


ـ المغرب / (المجلة المسرحية
المتخصصة بالفنون المسرحية).






2/ الأخبار الفنية:





* «المسرح ضرورة» شعار المؤتمر القومي للمسرح
المصري / (مجلة الفوانيس المسرحية).


* "رحل الزغرتاوي الطيب «يعقوب الشدراوي»
عن 79 عاماً منها 45 عام مسرح" / (الهيئة العربية للمسرح).


* "فتوح أحمد يجتمع بمديري فرق المسرح"
إنجاز: أحمد مجدي / (الهيئة العربية للمسرح).


* "“الصوت” تحاكم فرنسا في اليوم الثالث لمهرجان
المسرح المحترف" إنجاز: محمد علال / (الهيئة العربية للمسرح).


* " أحمد ماهر: المسرح أبو الفنون ولا
يمكن استبداله بفن آخر" إنجاز: محمد إسماعيل & ياسمين الغمري / (الهيئة


العربية للمسرح).


* " شكسبير وتشيكوف يُبعثان في أسبوع
مسرحي بجامعة البحرين" إنجاز: الصخير ـ
جامعة البحرين
/ (الهيئة


العربية للمسرح).


* "جلال الشرقاوي: قادرون على إنهاض
المسرح في عهد الإخوان أو ''الجن الأزرق''"
إنجاز: هبة البنا /
(الهيئة


العربية للمسرح).


* " عرض أول في بيروت "حرائق"
وجدي معوض: ما دمنا معاً في هذه اللحظة فالوضع أفضل" إنجاز: يقظان التقي/


(الهيئة العربية
للمسرح).


* " الزبيدي يعاين النكوص الإبداعي في أدب
باكثير" إنجاز: عثمان حسن / (الهيئة العربية للمسرح).


* " صدور عدد جديد من جريدة "مسرحنا"
" إنجاز: آلاء عثمان/ (الهيئة
العربية للمسرح).


* " مسرحيون: المسرح ضرورة مثل رغيف
العيش..والمثقفون أصابوه بالعرج" إنجاز: محمد
إسماعيل- ياسمين الغمري


/ (الهيئة العربية للمسرح).


* " مسرحية ‘’الثرثرة الأخيرة للماغوط”
تنال إعجاب النقاد" إنجاز: صارة
أوبراهم / (الهيئة
العربية للمسرح).


* " ليالي الفن والمسرح في يافا" / (الهيئة
العربية للمسرح).




3/ ومتابعة ونقد:

* " الفنان والمبدع
والمسرحي (ميلود حبشي) وقضايا هذا الفن في هذا الوطن" إنجاز: أحمد طنيش.(
الفرجة)


* " وقفة
بالبوسترات لتذكير الشارع المصري برموز المسرح" إنجاز: منى شديد.( الفرجة)


* " يوميات من ورشة
(كيفية اكتشاف اللعب المسرحي من خلال استعادة الذاكرة" إنجاز: بشرى عمور.(
الفرجة)

4/ مقالات ودراسات:

*
"يعقوب الشدراوي غادر يعدما أنجز دروس الإعراب
(1934 ـ 2013) إنجاز: روجيه عوط / (الفرجة).


* " الفنان الدكتور عوني كرومي.. قديس المسرح العراقي
والعربي في ذكرى رحيله السابعة" إنجاز: قاسم حسن / (مجلة


الفوانيس المسرحية) &
(الهيئة العربية للمسرح)


* " من أجل إستراتيجية عربية لتحقيق التنمية المسرحية " إنجاز: د.
جميل الحمداوي / (مجلة الفوانيس المسرحية).


* " الإضاءة والإحساس بالجو الدرامي للعرض المسرحي" إنجاز: د. محسن
النصار / (المجلة المسرحية المتخصصة


بالفنون المسرحية).


* " بقي وفيّاً لستانيسلافسكي واشتغل على الذاكرة الانفعاليّة"
إنجاز: د. أنس زرزر / (الهيئة العربية للمسرح).


* " المسرح البصري يجعلنا نحلم ونحن في اليقظة" إنجاز: د. فاضل
سوداني/ (الهيئة العربية للمسرح) و (مجلة الخشبة).


* " لصوت أو الثورة المستباحة " إنجاز: أحميدة عياشي/ (الهيئة
العربية للمسرح).


5/ سيـرة:


* " إلقاء نظرة على البطاقة الفنية للباحث
والمخرج المسرحي (د. محمد سيف)" إنجاز: بشرى عمور .( الفرجة)


6/ نصوص:




* " مسرحية "الجرذ العظيم" لعبد
الفتاح رواس قلعه جي".( مجلة الفوانيس المسرحية )


* " مونودراما " باي باي جيلو"
لطه عدنان".( مجلة الفوانيس المسرحية )




تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3062
تكريم وشكر وتقدير : 5142
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 51
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

- مواضيع مماثلة
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى