منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بحث في"المرجعيــات المعرفيــــــة للمخيلة الاخراجية ونمذجة اداء الممثل المسرحــــــــي "
الأحد 18 فبراير 2018, 04:40 من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في مهرجان بغداد الدولي لعروض مسرح الشارع / الدورة الرابعة
الخميس 25 يناير 2018, 06:33 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ.اسماعيل عبد الله في ختام مهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة10 – 16 جانفي/ يناير/ كانون الثاني 2018 تونس
الخميس 25 يناير 2018, 06:11 من طرف الفنان محسن النصار

» بيان لجنة تحكيم النسخة السابعة من جائزة د.سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي للعام 2017
الخميس 25 يناير 2018, 06:07 من طرف الفنان محسن النصار

» غادة السَمّان: بغداد ما بعد ألف ليلة وليلة
السبت 25 نوفمبر 2017, 23:00 من طرف الفنان محسن النصار

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين التصميم والقيمة المعرفية لماهية الضوء ... م.ضياء عمايري
السبت 25 نوفمبر 2017, 19:51 من طرف Deiaa Amayrie

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري
الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 23:42 من طرف Deiaa Amayrie

» الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 11:51 من طرف الفنان محسن النصار

» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


فبراير 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728   

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

القيم الجمالية لسينوغرافيا أوبرا الحرب والسلامِ لتولستوى

اذهب الى الأسفل

05012013

مُساهمة 

القيم الجمالية لسينوغرافيا أوبرا الحرب والسلامِ لتولستوى




العرض عن رواية للكاتب "تولستوى Tolstoy" قدمتها أوبرا متروبوليتان"Metropolitan Opera" فى عام 2002مِ، بالتعاون مع مسرحِ" ماريينسكى "Mariinsky فى روسيا. ومخرج العرض هو " اندريه كونشالوڤسكى Andrei Konchalovsky "، ومصمم العرض هو"جورج تسيبين George Tsypin" ،والاوبرا تتكون من 13 مشهد والعرض يحكى عن التاريخ الروسى أثناء اقتحام نابليون لروسيا ، واستغرق العرض أربع ساعاتِ، وكُثفت المشاهد والأحداث المأخوذة عن قصة الحرب والسلام ،و تنقلت السينوغرافيا مابين صالات الرقص فى موسكو وبطرسبرج الى مشاهد المعركة أثناء حملةِ نابليون الفاشلة الروسية مِن 1812.
الأوبرا بها عدد كبير من الشخصيات بعضها تاريخى والأخر خيالى ،وتحكى عن "بييربيزوكوف Bezukhov" الإبنُ الغير شرعيُ الذى يرث والده الثرى بعد موته ويتورط فى مشاكل الميراث ،و يظهر الامير" أندرى بولكونسكى Andrei Bolkonsky "المتزوج من السيدة" ليز Lise"ويرافق الامير" ميخائيل "Mikhail فى حربه ضد" نابوليون" ويترك زوجته الحامل لأبيه ،كما تظهر ايضاً عائلة الكونت "روستوف Rostov "وأبناءه الأربعة المراهقين ،و الحرب التى يشنها نابوليون على موسكو وتصدى الجنود الروس لها.
يبدأ المشهد الأول بعالم " ناتاشا " - بطلة الأوبرا - فى عالمها الخيالى الشاب ، وفيه صُمِمَ عالمٌ عبارة عن ثمانية أعمدة من الزجاج والتى تتوهج وترقص على الخشبة ، وصُممت حركتها بواسطة الحاسب ومثبتة على مسارات خاصة أعلى خشبة المسرح ، كما يمكن للأعمدة أن تطير ،والأعمدة بمقياس 16 بوصة للقطر وبارتفاع 28 قدم ، وهى مصنوعة من البلاستيك ثقيل الوزن - المستخدم فى صناعة الطائرات- وهى مادة متينة جداً ومضادة للاشتعال ،وتَتحرّكُ الأعمدةُ الزجاجية حول القبة، وأحدثت حركة الأعمدة مشاعر التوهج والخيال لعالم نتاشا.
أما فى مشهد موت أندري تظهر السماء لتمثيل الكون ذى النجوم ،وصُمم فى هذا المشهد قبة ضخمة من الخشب تتحرك على قرص دوار فى الحافة الأمامية لخشبة المسرح، كأن العالم على حافة منحدر. واستخدم القرص الدوار لسهولة تغيير المناظر، ولإعطاء دلالات على دوران الأرض وتغير الزمان ومعانى الموت وتكراره ، وتتسارع حركة القرص الدوارأثناء العرض للدلالة على جنون الحرب. كما أضافت القبة الدائرة المشاعر بالدوران والاندفاع فى مشهد رقصة الفالس فى صالة الرقص.
يمتلىء المشهد الثّاني بمشاهدِ المعركةِ والنيران الملتهبةِ، وجرت فصائل الجنود الفرنسيون والروس على سطح القبة، وإختفوا فى أكثر من جانب واحد، وتمتلىء الأرضية بدمِاء المعارك،و يحدث فى المشهد انقسام للقبة لدخول المحاربين ويتقدمهم نابوليون على حصانه، ويتم انقسام القبة عن طريق النظام الهيدروليكى، وتدورالقبة وتتصدّع وفى مشهد حريق موسكو بالنيران. وأحدثت حركة الانقسام معانِ رمزية على الغزو الفرنسى وما أحدثه من دمار.
وتظهر سلسلة من الكنائس الزجاجية مصفّوفَة في زوايا متعامّدةِ فى مشهد بانورامى لمدينة موسكو ، واستخدم فيه مواد كالاكريليك العاكس للضوء والفينيل الشفاف clear vinyl. وبالمشهد الأخير ينسحب أحد جنود نابليون أثناء عاصفة ثلجية على الخشبة والتى نزلت عبرشبكةأمان خاصة بالعرض وبعدها تهبط لتختفى فى حفرة
الأوركسترا.


- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- رأى الباحثة.
- رأى الباحثة.
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

راندا طه
المرفقات
القيم الجمالية لسينوغرافيا أوبرا الحرب والسلامِ لتولستوى.docx القيم الجمالية لسينوغرافيا أوبرا الحرب والسلامِ لتولستوىلا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(17 Ko) عدد مرات التنزيل 1
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3077
تكريم وشكر وتقدير : 5157
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى