منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في مندى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فريال كامل سماحة تحلل النقد البنيوي للسرد العربي
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 22:11 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تواصل عملها الاستراتيجي ووزراء الثقافة العرب يثمنون مشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية .
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:56 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح : الإعلان عن المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب.
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:46 من طرف الفنان محسن النصار

» عذرا بيونسي... موزارت أحرز أكبر مبيع أسطوانات للعام 2016!
الخميس 15 ديسمبر 2016, 22:29 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن أسماء العروض التي تأهلت للمشاركة في مهرجان المسرح العربي
الأحد 04 ديسمبر 2016, 22:38 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرح والتعدد الثقافى
الخميس 17 نوفمبر 2016, 21:32 من طرف الفنان محسن النصار

» الناقد والباحث علي حسين يوسف:هناك اتهام للنقد الأكاديمي موجه من جهات لا تمتلك المقومات العلمية
الخميس 17 نوفمبر 2016, 20:34 من طرف الفنان محسن النصار

» 50 شخصية بينهم كلير وسلون وإلهان وسيمسيون مؤلفو الكتب الأكثر مبيعاً في «الشارقة الدولي للكتاب»
السبت 22 أكتوبر 2016, 16:52 من طرف الفنان محسن النصار

» مبدعون مغاربة يتوجون بجائزة "الأطلس الكبير" الأدبيّة
الجمعة 21 أكتوبر 2016, 17:08 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


يناير 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

صدور كتاب " المسرح في العالم "عن هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

23012012

مُساهمة 

صدور كتاب " المسرح في العالم "عن هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام








صدور كتاب " المسرح في العالم "عن هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كتاب المسرح في العالم




أصدرت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في دولة الإمارات
العربية المتحدة مؤخرا كتاب' المسرح في العالم' بالتعاون مع الهيئة
الدولية للمسرح، ودار أزمنة للنشر والتوزيع في الأردن، وذلك ضمن فعاليات
الدورة الخامسة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما.

جاء
الكتاب في طبعة أنيقة بـ 432 صفحة من القطع المتوسط، وضم معلومات وتحليلات
وافية عن المسرح في الدول التالية حسب الترتيب الهجائي: الأرجنتين، الأردن،
إستونيا، ألمانيا، الإمارات، أميركا، أوغندا، أوكرانيا، إيران، آيسلندا،
إيطاليا، البرتغال، بريطانيا، بلجيكا، بلغاريا، بنغلادش، بنين، بوركينا
فاسو، التشيك، تنزانيا، جورجيا، الدنمارك، روسيا، روسيا البيضاء، رومانيا،
سلوفينيا، سوريا، السويد، سويسرا، سريلانكا، الصين، الفلبين، قبرص،
كرواتيا، الكونغو، الكونغو الديموقراطية، لاتفيا، لوكسمبورغ، مصر، مقدونيا،
النرويج، النمسا، نيبال، هولندا، اليابان,
ويتناول هذا
الكتاب بالعرض والتحليل أوضاع المسرح في نحو 45 دولة منتشرة على أصقاع
العالم قاطبة، خلال الفترة ما بين 2008 - 2010، حيث يجتهد عدد من النقاد
والمسرحيين، والخبراء والإعلاميين، في نقل ما يجري في بلدانهم من توجهات
جديدة في المسرح، وما يتم تشكيله من الفرق، وعروضها وملامحها المميزة، وقد
ترجمت النصوص من الإنجليزية إلى العربية، رغم أن معظمها كتب في لغة بلده
أول الأمر.
وقد اشرف على إنجاز الكتاب محمد سيف الأفخم الأمين العام
للهيئة الدولية للمسرح ومدير مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، فيما حرره
وقام باعداد نصوصه ومراجعة الترجمات الكاتب الأردني يحيى القيسي.
وكتب سمو الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مفتتحا للكتاب يقول فيه:
'أصبح
الحراك الثقافي عموماً، والمسرحي خصوصاً ببعديه العربي والعالمي، سمة
مميزة لإمارة الفجيرة، فقد آلت على نفسها أن تقدم له كل أشكال الدعم، وتيسر
له كل السبل، وهذا ما أثمر إقامة مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما مرة
كل سنتين، واختيار إمارة الفجيرة مقراً معتمدا للهيئة الدولية للمسرح،
وتبني نشر العديد من الكتب المتخصصة، وإقامة الفعاليات المتميزة، واجراء
المسابقات لكتابة النصوص المسرحية، وهذا كله أسهم في إيجاد فضاء خلاق
للإبداع خدمة للحركة الثقافية في بلدنا الإمارات وأهلها والمقيمين فيها.
لقد استمر كتاب 'المسرح في العالم' الذي هو بين أيديكم بالصدور باللغتين
الإنجليزية والفرنسية على مدار ربع قرن بإشراف من الهيئة الدولية للمسرح،
وقد آثرت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام أن تنقله إلى قراء العربية في كل
مكان، لتعريفهم براهن الحركة المسرحية في العالم، ولكي تبقيهم على إطلاع
ومواكبة دائمة، لأحوال المسرح في العالم في أكثر من أربعين بلدا من شتى
بلدان العالم، وها هي المرة الثانية التي تصدر فيها الهيئة هذا الكتاب
باللغة العربية، لكي يشكل جسراً ثقافياً حقيقياً للتواصل ما بين العرب
والعالم.
وإن هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام تجدد التزامها بالعمل على
كل ما يخدم الحركة الثقافية في إمارة الفجيرة وسائر إمارات دولتنا الحبيبة،
وأن تكون أيضا فضاء للإبداع العربي والعالمي، مستنيرة في مسيرتها بحكمة
صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة،
وتوجيهاته السديدة، ودعمه اللا محدود، والرعاية المتواصلة لسمو الشيخ محمد
بن حمد الشرقي ولي العهد'.
وفي مقدمته للكتاب كتب محمد سيف الأفخم يقول:
'عملت الهيئة الدولية للمسرح كمنظمة دولية ثقافية تحت مظلة اليونسكو منذ
تأسيسها في براغ عام 1948 من خلال مراكزها الإقليمية وفروعها وأعضائها
المتعاونين في شتى انحاء العالم على دعم الحركة المسرحية في الدول الأعضاء،
وعلى تنمية التبادل للخبرات في كافة انواع الفنون المسرحية، وإلى تعزيز
السلام والتضامن بين الشعوب، وزيادة التعاون الخلاق بين كافة الأطراف، وقد
كان نصيب البلاد العربية من ذلك متفاوتا حسب الأوضاع والتقلبات التي تعصف
بهذه الدول، ولكن الهيئة ظلت ملتزمة بمواصلة العمل بدأب شديد من خلال
المشاركة في المهرجانات والمؤتمرات الدولية، وجذب العديد من الدول العربية
الى عضويتها.
وقد توج هذا التعاون العربي الدولي بافتتاح المكتب الرئيسي
للهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة، والاعتراف به مقرا ثانيا للهيئة بعد
باريس، ولهذا آلت إمارة الفجيرة على نفسها تقديم كل اشكال الدعم لانجاح
توجهات الهيئة الدولية للمسرح وخططها بما يخدم التعاون الثقافي مع الدول
العربية، وتعزيز التفاهم بين الشعوب، وكان لسمو الشيخ راشد بن حمد بن محمد
الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام الدور الأكبر بتفعيل أعمال هذا
المقر، ودعمه بكل الوسائل المتاحة، وربما يأتي مهرجان الفجيرة الدولي
للمونودراما في دوراته العديدة تتويجا لدعم الحركة المسرحية الدولية في هذا
الفن، ومساهمة في الالتزام المتواصل لأنشطة الهيئة الدولية للمسرح.
ويعد
كتاب 'المسرح في العالم' الذي يصدر مرة كل سنتين باللغتين الإنجليزية
والفرنسية واحدا من أبرز المشاريع في مجال اصدارات الكتب التوثيقية للحركة
المسرحية في العالم، ويتطلب جهدا كبيرا عبر جمع المادة وتبويبها واختيار
كتابها في العديد من الدول، ولهذا فإن اصداره للمرة الثانية باللغة
العربية، يعد مصدر فخر للهيئة الدولية للمسرح اذ يصل صوت الحركة المسرحية
في الدول المختارة في هذا الكتاب، وانشغالاتها وتوجهاتها الفنية والفكرية
المتعددة سواء في الشرق أو في الغرب، وفي الجنوب أو الشمال من الكرة
الأرضية إلى العديد من القراء العرب، وهذا بالطبع مساهمة أكيدة في نقل
الخبرات وتبادل المعارف بين العالم العربي ودول العالم الأخرى..'.






المصدر :الفجيرة - القدس العربي



















الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3056
تكريم وشكر وتقدير : 5136
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 51
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى