منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري
الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 23:42 من طرف Deiaa Amayrie

» الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 11:51 من طرف الفنان محسن النصار

» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06092017

مُساهمة 

الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
تعلن الهيئة العربية للمسرح، بناءً على إعلانها يوم 17 يونيو 2017، المتعلق بفتح المجال أمام الباحثين الراغبين بالمشاركة في المؤتمر الفكري الذي سينظم ضمن أعمال الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي في تونس من 10 إلى 16 يناير 2017، أن اللجنة المسؤولة عن تنظيم المؤتمر قد درست مائة و أثنين و ثلاثين مقترحاً و هي المقترحات التي وصلتها ضمن الفترة المحددة في الإعلان بنهاية شهر يوليو 2017.
هذا وتسجل اللجنة غبطتها بتنوع الأسماء و تنوع خبراتها، كذلك تنوع و جدية العناوين التي حملتها المقترحات المقدمة؛ و قد رأت اللجنة أن الاستفادة من الأسماء التي تقدمت بمقترحاتها لا بد و أن تتجاوز تقديم البحث إلى استثمارها في رئاسة الجلسات و التي تشكل مدخلاً هاماً، و كذلك تقديم تعقيبات على كافة الجلسات، كما ذهبت إلى أهمية إنجاز حوصلة لما تم طرحه و تداوله في المؤتمر، و عليه فقد وضعت اللجنة برنامج المؤتمر الفكري على النحو التالي :
برنامج المؤتمر الفكري – مهرجان المسرح العربي – تونس من 10 إلى 16 يناير 2018
المسرح في علاقته بالمعرفة
الجلسة الأولى
د. محمد عبازة. تونس
رئيس جلسة
د. سافرة ناجي . العراق
الأنثريبولوجيا الثقافية و سيرورة التلقي في المسرح العربي
د . عبد الحليم المسعودي. تونس
تسييس المسرح و مسرحة السياسي. قراءة في جدلية ” التياتروقراطيا” و “المسرحة ”
1. صراح سكينة
قضايا ما بعد الاستعمار في المسرح الأفريقي
الزهرة ابراهيم. المغرب
تعقيب
الجلسة الثانية
د. أحسن تليلاني. الجزائر
رئيس الجلسة
د. حسن اليوسفي. المغرب
المعرفة الممسرحة بصدد بعض مقولات “الوجود الإنساني” في مسرحيات سعد الله ونوس
د. هشام بن عيسى. تونس
المسرح و المعرفة
د. هشام زين الدين
علاقة السلطة بالمسرح – استغلال التاثير الفني للمسرح في خدمة سياسات الأنظمة
د. محمد النوالي. المغرب
تعقيب
المسرح في علاقته بالمعرفة:
المعرفة في المفهوم الفلسفي والأنتربولوجي والعملي، وعلاقتها بالفنون بصفة عامة، وبالظاهرة المسرحية على وجه الخصوص، إعتماداً على أمثلةٍ من تاريخ المسرح العالمي ومن تجارب مخصوصة.
المسرح في علاقته بالسلطة:
تحديد مفهوم السلطة باعتبارها متعددة ومتغيرة على الدوام، وكذلك في علاقتها بمفاهيم الحرية والخصوصية، إعتماداً على مرجعيات ونماذج من النظريات والممارسات المسرحية العالمية والعربية.
المسرح في علاقته بالسلطة
الجلسة الأولى
د. سيد علي اسماعيل. مصر
رئيساً للجلسة
د. حمدي الحمايدي. تونس
مسرحة السلطة في الفن الرابع من خلال نماذج نصوص عربية و عالمية
د. وطفاء حمادي. لبنان
المسرح وإشكالية تجليات السلطة الذكورية في النص الدرامي للكاتب والكاتبة العربيين
د. صبحة علقم. الأردن
مرايا السلطة في مسرح سعد الله ونوس
أ . عبد الناصر حنفي. مصر
تعقيب
الجلسة الثانية
أ . فاطمة أكنفر. المغرب
رئيساً للجلسة
د. مشهور مصطفى. لبنان
سلطة المسرح و مسرح السلطة
د. وصال عزديني. تونس
الممارسة المسرحية بين سلطة المسرح ومسرح السلطة
د. لخضر المنصوري. الجزائر
الرؤى الفكرية و الجمالية في مسرح علولة- مقاربة في الوعي الأيديولوجي و صناعة الفرجة
د. قاسم بياتلي. العراق
تعقيب
– سلطة المؤلف ومعارفه:
الدور التاريخي والجمالي للمؤلف المسرحي، ومسار السلطة لديه من الهيمنة إلى التلاشي التدريجي، بالاعتماد على نماذج عالمية وعربية. مواصفات ثقافة المؤلف المسرحي الراهنة، وموقعه ضمن مجالات الكتابة.
سلطة المؤلف ومعارفه
الجلسة الأولى
د. راجي عبد الله. العراق
رئيساً للجلسة
د. عصام اليوسفي. المغرب
الكاتب المسرحي بين السلطة الفكرية و السلطة الجمالية
أ . عادل ع الوهاب. مصر
المؤلف و المسرح ما بعد الدرامي في القرن الواحد و العشرين
أ . لوت زينب . الجزائر
سلطة المؤلف و المهيمنات التاريخية و الجمالية و الثقافية في ثنائية المسرح السردي.النخلة و سلطان المدينة
منصور عمايرة . الأردن
تعقيب
الجلسة الثانية
د. محمد ناصف. مصر
رئيس الجلسة
د. عبد العالي السراج. المغرب
المسرح العربي و سلطة العلامات في التجريب المسرحي من سلطة المؤلف إلى تأسيس ثقافة الصورة
محمود سعيد. مصر
خطاب القوة لدى المؤلف المسرحي
د. ياسر علام
التفكيك كماهية مشطوبة لكتابة مسرحية
كريم رشيد. السويد
تعقيب
سلطات ومعارف صناع العرض (الممثل، السينوغراف، المخرج):
سيرورة تحول السلطة في المسرح إلى أكثر من صانع، وانعكاساتها على بناء العرض المسرحي، ومن ثمّ على الثقافة المسرحية والفرجوية بصفة عامة من خلال تأثير التطور الفكري والتكنولوجي في أشكال الفرجة، وتأثيرها في التلقي والذوق الجمالي.
سلطات ومعارف صناع العرض (الممثل، السينوغراف، المخرج):
الجلسة الأولى
مصطفى الرمضاني. المغرب
رئيساً للجلسة
جبار جودي. العراق
التقنيات و آصرة التلقي الحديث
محمد حبيب و محمد كاظم
جمالية التقنيات الرقمية في تشكيل العرض المسرحي
أ . سماء ابراهيم
دور التشكيل الجسدي و التقنيات البصرية في العرض المسرحي
سباعي السيد. مصر
تعقيب
الجلسة الثانية
د. عزة القصابي. عُمان
رئيسة الجلسة
يوسف الريحاني. المغرب
التمثيل البصري في المسرح المعاصر أو ما بعد تمركز اللغة
صوالح وهبية. الجزائر
الفرجة على المسرح الرقمي التفاعلي
لمى طيارة. سوريا
السينوغرافيا عنصر أساسي في العرض المسرحي
فاضل السوداني. دنمارك
تعقيب
أ . راشد بخيت – السودان.
تقديم حوصلة المؤتمر
لجنة المجال الفكري :
• مسؤول المجال الفكري د. سامح مهران – مصر.
• منسق المجال الفكري د. محمود الماجري – تونس.
• مستشار الهيئة العربية للمسرح د. يوسف عايدابي. السودان.
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3072
تكريم وشكر وتقدير : 5152
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى