منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل لسن 12 إلى 18 للعام 2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:08 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في الدورة 24 من جائزة العويس للإبداع
الخميس 13 أبريل 2017, 22:15 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أغسطس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30072017

مُساهمة 

المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الدورة الثاسعة في الجزائر 
الكويت
من 10 ـ 16 يناير 2017م.
فاز العرض المغربي (خريف) بجائزة الشيخ سلطان، أفضل عمل مسرحي عربي
العرض من إخراج أسماء هوري، وتأليف شقيقتها الراحلة فاطمة هوري، وبطولة فريدة بوعزاوي وسليمة مومني. ويتناول قصة امرأة تصاب بالسرطان وعلاقة المرأة بالرجل بعد اكتشاف هذا المرض وماذا يطرأ على هذه العلاقة كما يسلط الضوء على الجسد المريض في المجتمع ونظرته إليه.

تنافست على الجائزة ثمانية عروض من الجزائر وتونس والمغرب ومصر والأردن والكويت والعراق.

وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الناقد والأكاديمي والشاعر السوداني يوسف عايدابي، وعضوية كل من الممثلة اللبنانية رندة جوزيف الأسمر والمخرج والأكاديمي السوري عجاج سليم الحفيري، والمخرج والكاتب الفلسطيني فتحي عبد الرحمن والناقد البحريني يوسف الحمدان.
وقال عابدابي في كلمة إعلان نتيجة المسابقة عن العرض الفائز، "هذا العرض الذي نجح في الوصول إلى قلوب وعقول الجميع سهل ممتنع.. قدم لنا رؤية إبداعية واضحة قوية بليغة تمس البشرية جمعاء لم تجعل من مغادرة الحياة عويلا جانحا بل نشيدا للإرادة التي تتمسك بقيم الحياة وتقاوم كل الألم."

مهرجان المسرح العربي
الدورة الثامنة
الكويت
من 10 ـ 16 يناير 2016م.
تقرير لجنة التحكيم
 
شكلّت “الهيئة العربية للمسرح” لجنة التحكيم للنسخة الخامسة من جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي للعام 2015 برئاسة الدكتور مخلد الزيودي – المملكة الاردنية الهاشمية وعضوية كل من:
الاستاذ الدكتور سعد يوسف عبيد – جمهورية السودان
الدكتور سامي الجمعان – المملكة العربية السعودية
الأستاذة شادية زيتون – الجمهورية اللبنانية
الأستاذ فؤاد عوض- دولة فلسطين
 
انتخبت اللجنة الدكتور سامي الجمعان مقرراَ لها, ووضعت خطة وآلية عملها.
شاهدت اللجنة بكامل اعضاءها جميع العروض المنافسة ودون تغيير على مواعيدها كما وردت في جدول العروض وضمن التسلسل التالي:
ـ مدينة في ثلاثة فصول ـ تأليف مصطفى الحلاج ومن إخراج عروة العربي ـ سوريا.
ـ سيد الوقت ـ تأليف فريد أو سعده ومن إخراج ناصر عبدالمنعم ـ مسرح الغد ـ مصر.
ـ كا او ـ تأليف جميلة الشيحي ـ إخراج نعمان حمده ـ المسرح الوطني التونسي ـ تونس
ـ مكاشفات ـ إعداد قاسم محمد ـ إخراج غانم حميد ـ  الفرقة الوطنية للتمثيل ـ العراق.
ـ لا تقصص رؤياك ـ تأليف إسماعيل عبدالله ـ إخراج محمد العامري ـ مسرح الشارقة الوطني ـ  الإمارات.
ـ صدى الصمت ـ تأليف قاسم مطرود ـ  إخراج فيصل العميري ـ فرقة المسرح الكويتي.
ـ وزيد نزيدك ـ  تأليف عبد الله البصيري وإخراج فوزي بنبراهيم ـ مسرح جهوي باتنه ـ الجزائر.
ـ التلفة ـ تأليف رشيد أمحجور إخراج نعيمة زيطان ـ  مسرح أكواريم ـ  المغرب.
 
 
إن اللجنة بكافة أعضائها تتقدم من الهيئة العربية للمسرح بوافر الشكر على ثقتها، و تثمن روح الحرية و الشفافية التي تميزت به على امتداد عملها في إعداد هذا المهرجان.
كما تحيي اللجنة هذا التعاون المثمر و الإيجابي بين الهيئة العربية من ناحية و المجلس الوطني للثقافة و الفنون الآداب ليكون لبنة من لبنات بناء التعاون بين المؤسسات العربية المعنية بالثقافة.
 
هذا و قد خرجت اللجنة بالملاحظات التالية:
 
تبّنت الهيئة العربية للمسرح ومنذ تأسيها شعار (نحو مسرح عربي جديد ومتجدد) و قد اقتربت بعض العروض من ترجمة روح ذلك الشعار.
 
تصدرت موضوعات الحرب والعنف بصيغه المتعددة غالبية العروض المتنافسة، فيما اتسمت المعالجة الدرامية عند بعضها بالبساطة والبعد عن استشراف المستقبل.
 
قدمت بعض العروض محاولات جادة لنبش وتعرية أسباب القهر والظلم وحالة التردي في الواقع المعاش، إلا أنها لم تتمكن من تقديم قراءة فكرية تتجاوز من خلالها الأسباب، أو قراءة فنية  مبتكرة تخرجها من الأشكال التقليدية.
جاءت بعض العروض جريئة في طرحها موضوع الساعة “الإرهاب” بأشكاله المتعددة ونتائجه وانعكاساته. في حين لامست بعض العروض ذلك بمعالجة خجولة ومتوارية.
 
كرّست بعض العروض ثقافة الحوار مع الآخر بوصفها سلاح المثقف والفنان العربي لمواجهة التطرف عند الأنا والآخر.
وفي ظل الدعوة إلى مسرح عربي جديد ومتجدد لم تحاول العروض المتنافسة اقتراح فضاءات بديلة عن ما هو سائد وتقليدي.
غاب اسم المؤلف الأصلي  في الملفات الفنية لبعض العروض، وأجرت عروض أخرى تغييرات جذرية في النص دون الإشارة إلى الإعداد مما  يتنافى مع حقوق الملكية الفكرية.
تشيد اللجنة بحرص بعض العروض على مستوى الأداء التمثيلي، والعناية الفائقة به حد إظهاره في صورة احترافية.
العروض التي انسجمت فيها رؤية مصمم السينوغرافيا ورؤية المخرج توفرت على مستوى فني عال.
 
 
جاءت الرؤى الإخراجية لدى كافة العروض المشاركة بثلاث مستويات.
الأول: اختيار ذكي للنص المرتبط بقضايا الإنسان المصيرية مما نتج عنه اقتراح رؤيا بصرية وسمعية توافقت مع تلك القضايا.
الثاني: رؤية مشتركة بين عناصر الفريق نتج عنها شكل ومضمون ارتبط بثيمة واحدة تعتمد التشظي المتصاعد ليتجاوز العرض  حدود السائد والمألوف.
الثالث: رؤى إخراجية تقليدية بقيت ضمن أفق التوقعات.
عانت بعض العروض من هيمنة عنصر دون غيره على العناصر الأخرى.
تشيد اللجنة بالعروض التي أعطت دورا للدراماتورجيا في عملها.
شهدت هذه الدورة مشاركة رموز مسرحية عربية ساهمت عبر تاريخها في إحداث نقلات نوعية في حركة المسرح العربي، الأمر الذي حقق مجايلة مع مساهمة عدد من الشباب المسرحي الذي يبشر بالاستمرارية والإبداع.
 
وبناء على ما تقدم توصي لجنة التحكيم بما يلي :
 
التطلعِ دائما إلى كل ما هو جديد، والحرص على اقتراح الحلول الفكرية والفنية المبتكرة، لنشر ثقافة قادرة على مواجهة كل ما يعيق كرامة الإنسان وتطوره وقيم الجمال
.
العنايةِ بتفعيل دور الدراماتورج في العرض المسرحي.
الاهتمامِ بعنصر التأليف الموسيقي لترسيخ البعد الجمالي دراميا.
تقديم شاشة ترجمةِ للأعمال التي تعتمد اللهجة المحكية إلى اللغة العربية الفصحى تقترح اللجنة أن يكون من ضمن شروط المشاركة في المهرجان.
الاشتغال الإبداعي على الممثل بصفته لب العمل المسرحي وأداته الأولى، و العمل على جعله محط عناية واهتمام فائقين.
تدعو اللجنة إلى احترام حقوق مؤلف النص من خلال الأمانة الفكرية والأدبية والتقنية.
و أخيراً… تدعو اللجنة إلى إشاعة مناخِ حريةِ التعبيرِ لتمكين المسرح من لعب دوره التنويري.
 
 
قرار لجنة التحكيم
بدايةً..
تؤكد اللجنة على أن تأهل كافة العروض المسرحية المشاركة بالمهرجان في هذه الدورة هو بحد ذاته إنجاز واضافة نوعية للمشهد المسرحي العربي
أما عروض المسابقة فقد رشحت لجنة التحكيم للفوز بجائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للعام 2015م ـ في الدورة الثامنة من مهرجان العربي التي عقدت في دولة الكويت كلاً من العروض المسرحية التالية:
1ـ كا او ـ للمسرح الوطني التونسي  ـ تأليف جميلة الشيحي وإخراج نعمان حمده. من تونس.
2ـ لا تقصص رؤياك ـ تأليف اسماعيل عبدالله وإخراج محمد العامري، فرقة مسرح الشارقة الوطني. من الإمارات.
3ـ  صدى الصمت ـ تأليف قاسم مطرود واخراج فيصل العميري ـ فرقة المسرح الكويتي.
وذلك لتوفرها على :
مساحة من الاشتباك مع الظرف المعاش.
جدية الاشتغال.
تقديم مقترحات مسرحية “جديدة ومتجددة” ناغمت بين عناصر العرض المسرحي بشكل واضح.
وعليه فقد قررت لجنة التحكيم بالاجماع منح الجائزة لمسرحية صدى الصمت لفرقة المسرح الكويتي من تأليف قاسم مطرود واخراج فيصل العميري
د. مخلد الزيودي
 
د. سامي الجمعان.
 
أ . شادية زيتون دوغان.
 
أ . فؤاد عوض.
 
بروفيسور سعد يوسف.
 
 
 
 
مهرجان المسرح العربي
الدورة السابعة
الرباط. المغرب.
2015
تقرير لجنة التحكيم
تتقدم لجنة التحكيم للمرحلة النهائية من المنافسة على نيل جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض لنسختها الرابعة – 2014 و المنعقدة ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته السابعة من 10 إلى 16  يناير 2014   في عاصمة المملكة المغربية الرباط، تتقدم اللجنة بالتحية و التقدير للهيئة العربية للمسرح و شريكها الفاعل وزارة الثقافة المغربية،  و التقدير للجنة العليا المنظمة للمهرجان، و لكافة العاملين فيه من كافة اللجان، و كذلك للمسرحين المشاركين فيه، كما تحيي كل مسرحي على امتداد الوطن العربي.
و تتوجه اللجنة بالشكر و التقدير للأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح لتكليفها لنا بمهمة التحكيم في هذه الدورة، الأمر الذي يتيح لأعضاء هذه اللجنة المساهمة الفاعلة في تفعيل المشهد المسرحي، و الارتقاء به لذرى جديدة من التألق.
و تكونت اللجنة من:
د. لينا أبيض من لبنان رئيساً.
أ . ندى الحمصي من سوريا . عضواً
أ . عبد الله السعداوي من البحرين عضواً.
د . عنبر وليد من الكويت . عضواً .
أ . يحيى الحاج من السودان عضواً.
و حيث أن عمل اللجنة لتحكيم الجائزة في مرحلة التنافس الأخيرة، يأتي ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي، تود اللجنة أن تؤكد تقديرها لانضباط عقد المهرجان في موعده السنوي الموافق لليوم العربي للمسرح في العاشر من يناير، و استمراريته، و تطور آليات عمله و تنظيمه الذي يلاحظ في كل دورة عن سابقاتها، حتى صار هذا المهرجان الموعد المنتظر و المعتبر على الخارطة المسرحية، كما تحيي التنوع المعرفي الذي شكلته الفعاليات المتنوعة و المتميزة من أعمال فكرية و تأهيلية و إعلامية.
و قد عقدت اللجنة ثمانية اجتماعات عمل، لمناقشة و تقييم العروض المتنافسة التسعة و تقييمها، في جو من التفاهم الفني و العلمي و الإنساني، و باستقلالية تامة، و حرية اشتغال، الأمر الذي يوجب توجيه التحية للهيئة العربية للمسرح على ضمانها هذا المناخ الإيجابي و المستقل تماماً، مما مكن اللجنة من القيام بعملها على أكمل وجه.
أما العروض التسعة المتنافسة فهي:
حرير آدم. تأليف أروى أبو طير . إخراج إياد شطناوي. المسرح الحر . الأردن
بين بين. تأليف طارق الربح و محمود الشاهدي. إخراج محمود الشاهدي . المغرب.
خيل تايهة. تأليف عدنان العودة. إخراج إيهاب زاهدة. مسرح نعم. فلسطين.
المقهى . تأليف و إخراج تحرير الأسدي. الفرقة الوطنية للتمثيل. العراق.
الماكينة. تأليف و إخراج وليد داغسني. كلاندستينو . تونس.
الزيبق. مستوحاة من التراث. إخراج طارق حسن. فرسان الشرق للتراث. دار الأوبرا. مصر.
ليلة إعدام. تأليف و إخراج سفيان عطية، تعاونية كانفا. الجزائر
طقوس الأبيض. تأليف محمود أبو العباس. إخراج محمد العامري. مسرح الشارقة الوطني . الإمارات.
إكسكلوسيف. تأليف و إخراج حيدر منعثر. إنتاج المسرح الوطني محمد الخامس بالتعاون مع جمعية إيسيل للفن المسرحي – المغرب و منظمة المسرحيين العراقيين – العراق.
 
و قد ناقشت اللجنة كل عرض من العروض المتنافسة نقاشاً مستوفياً لناحية :
البناء الفني و اكتمال عناصره و الحلول الجمالية فيه.
البناء التقني ومدى اتقانه خدمة لدراما العرض.
البناء الفكري و علاقته بذائقة الفريق وبالواقع المعاش.
وإذ تسجل اللجنة بكل الاحترام الجهود الجادة التي تقف خلف هذه العروض و صناعتها، والمناحي الفكرية و الجمالية التي نحتها، فإنها تسجل هذه الملاحظات و التوصيات التي تأمل أن توضع بعين الاعتبار من قبل المسرحيين والهيئة العربية للمسرح بصفتها الجهة المنظمة لمصلحة الدورات القادمة من هذه المسابقة التي تعتبر اليوم أهم جائزة تمنح في المسرح العربي.
غياب الوعي الدراماتورجي في صناعة بعض العروض.
الإفراط و التكرار المربك للعناصر و الحلول المسرحية.
سجلت بعض العروض ضعفاً في الفهم الوظيفي للموسيقى و الغناء
إقحام المجاميع للتغطية على مناطق الضعف الدرامي.
ضعف في تقنيات و وظيفة لغة الجسد.
عانت بعض العروض من الإكراه و التنافر  التقني ، فيما عانى البعض الآخر من شبه غياب للاستخدام التقني.
عانت بعض العروض من الاختيار الخاطئ لفضاء العرض.
لذا تجد اللجنة أن من المناسب توصية المسرحيين الاهتمام بما يلي
الوصول إلى معرفة مسرحية أعمق.
وضوح المفهوم الوظيفي للمسرح بالنسبة لصانعه
وضوح المفهوم الوظيفي بالنسبة للمجتمع.
التدقيق في المعالجة الدرامية و علاقتها بالحلول.
الابتعاد عن الحلول المستهلكة و البحث لإيجاد حلول مبتكرة..
أن تشكل صناعة العرض حالة تحدٍ و بحث مستمر حقيقي و صادق.
اختيار الفضاءات المناسبة للعمل في ظل ما يوفره المهرجان و اجتراح أماكن مبتكرة.
و في سبيل ضمانة أعلى لجودة العروض المشاركة في النسخ القادمة توصي اللجنة الهيئة العربية للمسرح بـ :
تطوير اللوائح الناظمة لشروط المشاركة في الجائزة.
وضع الآليات العملية التي تنظم عمل لجنة الاختيار.
تفعيل البحث الميداني عن المسرحية الجيدة.
الإعلان عن لجان اختيار العروض التي تتأهل للمنافسة في المرحلة النهائية.
إخضاع كافة مراحل الانتقاء للمراجعة و التقييم بما فيها مرحلة التنافس النهائية.
توفير الاطلاع على التقرير المفصل لعمل لجنة التحكيم في المرحلة النهائية للتنافس، اعتباراً من هذه الدورة.
توفير فرص إرشاد و علاقة مواكبة للفرق و صناع المسرحيات التي برزت و لكنها لم تفز.
 
قرارلجنة التحكيم
رشح لنيل الجائزة كلاً من:
مسرحية بين بين لجمعية نحن نلعب للفنون – إخراج محمود الشاهدي – المغرب.
مسرحية خيل تايهة لفرقة مسرح نعم – إخراج إيهاب زاهدة – فلسطين.
و قد ذهبت الجائزة إلى العمل المسرحي الذي توفر على:
– وضوح المفهوم الوظيفي للمسرح بالنسبة للفرقة و المجتمع.
– عملية البحث الصادقة دون تزيد في تحقيق الدراما.
– اختيار الحلول الفعالة الملائمة لطبيعة العرض
قررت لجنة التحكيم للمرحلة النهائية من التنافس على نيل جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي منح الجائزة لمسرحية ( خيل تايهة ) من تأليف (عدنان العودة) وإخراج (إيهاب زاهدة) لفرقة (مسرح نعم) من (فلسطين).
 
 
 
و في النهاية ، تتمنى اللجنة كل الخير و دوام الإبداع سعياً نحو مسرح عربي جديد و متجدد.
 
لينا أبيض
ندى الحمصي
عبد الله السعداوي
عنبر وليد
يحيى الحاج
الرباط
16 يناير 2015
 
مسرحية خيل تايه – فلسطين – أفضل عمل مسرحي عربي خلال العام 2015م
تقرير و قرار لجنة التحكيم
مهرجان المسرح العربي. الدورة السادسة
10- 16 يناير 2014
الشارقة
(1)
التقرير
 
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد. حاكم الشارقة. الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، الحضور الكرام، هذا بيان لجنة التحكيم في مهرجان المسرح العربي السادس، و الذي عقد في الشارقة من 10 إلى 16 يناير 2014.
تشكلت بتكليف من الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح على النحو التالي :
الدكتور خالد أمين . من المغرب. رئيساً.
الأستاذ  خالد أمين من الكويت . عضواً.
الأستاذ غانم السليطي  . من قطر . عضواً.
الأستاذ مكي سنادة من السودان. عضواً.
الأستاذ هشام كفارنة . سوريا . عضواً.
بداية لا بد من توجيه الشكر الوافر للهيئة العربية للمسرح، لتشريفنا بهذا التكليف الرفيع و الهام في حدث هو الأبرز على خارطة المسرح العربي، و منحنا الفرصة للمساهمة فيه، من خلال متابعة العروض المشاركة في المهرجان عامة و عروض المرحلة النهائية من المنافسة على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي في العام 2013، و التحكيم بينها و اختيار العرض الفائز.
عقدت اللجنة ستة اجتماعات ، أي كان اجتماعها بشكل يومي، لنقاش و تحليل العروض، في جو من الجدية و الصرامة و الشفافية و الانسجام، و تسجل اللجنة ما يلي:
تحيي اللجنة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، أنموذجاً لرجل المسرح الذي يسخر كل إمكانية من أجل خدمة المسرح العربي، في الوقت الذي يبدو وطننا بحاجة ماسة لترياق الفنون المسرحية.
تحيي اللجنة الهيئة العربية للمسرح على فرادة التنظيم و التطبيق في برمجة و إدارة المهرجان الذي كان يبدأ العمل في فعالياته من العاشرة صباحاً و حتى منتصف الليل، حيث وجد المسرحي نفسه في (جمعة مسرحية عامرة ، مؤتلفة الأغصان، مختلفة الثمار)، و تنتهز هذه المناسبة لتحيي طاقم الأمانة العامة الإداري الذي قدم أنموذجاً فريداً في العطاء و التفاني.
عملت اللجنة بكامل حريتها، دون أن تتعرض لأية إملاءات أو فرضيات من قبل الجهة المنظمة المهرجان،مما منحها مناخ عمل تميز بالثقة، و هي هنا تسجل شكرها العميق بهذا الصدد.
حرصت اللجنة على قراءة المشهد المسرحي في المهرجان، علاقة المستوى و المحتوى للعروض ربطاً بالموضوعي الذي نعيشه جميعاَ.
العروض المتنافسة، حسب تراتبيتها في جدول العروض :
عندما صمت عبد الله الحكواتي. تأليف و إخراج حسين عبد علي خليل. لفرقة الصواري. البحرين.
ع الخشب. تأليف و إخراج زيد خليل مصطفى. الأردن.
الجميلات. تأليف نجاة طيبوني. إخراج صونيا. لمسرح جهوي عنابة. الجزائر.
حلم بلاستيك.تأليف و إخراج شادي الدالي.لفرقة المسرح الصغير. مصر.
نهارات علول. تأليف مرعي الحليان، إخراج حسن رجب. المسرح الحديث. الإمارات.
80 درجة . تأليف رندة الخالدي. إخراج علية الخالدي. لفرقة بيروت 8 و نص. لبنان.
عربانة. تأليف حامد المالكي، إخراج عماد محمد، الفرقة الوطنية للتمثيل. العراق.
الدومينو. تأليف طلال محمود. إخراج مروان عبد الله صالح. مسرح دبي الأهلي. الإمارات.
ريتشارد الثالث، تأليف محفوظ غزال. إخراج جعفر القاسمي. انتراكت برودكشن. تونس.
وقد لاحظت اللجنة على العروض ما يلي:
المساهمة اللافتة للمرأة المسرحية في العروض، كاتبة و مخرجة و ممثلة و تقنية.
شكل عنصر الشباب الحاضر الأبرز في صناعة عروض المسابقة.
امتازت العروض بتنوع المذاهب و المناهج، مما أثرى المشهد العام للمهرجان.
الحساسية الجديدة في المسرح بتجلياتها في كافة عناصره خاصة المرئية كانت سمة بارزة لعروض هذه الدورة.
تقاطعت كافة العروض مع الهموم المعاشة في الوطن العربي، و امتلكت موقفاً واضحاً ضد الموت و القمع و الظلامية و التخلف، و نادت بحرية الأوطان و الإنسان.
و توصي اللجنة المسرحيين بما يلي:
إيلاء المسرحيين اللغة العربية الفصيحة أهمية أكبر في صياغة النصوص، من حيث طاقتها الدرامية العظيمة التي تكتنزها، و من حيث تسهيلها التواصل بين الجميع.
العمل على وجود آليات جديدة لإعداد الممثل بحيث تتكامل قدراته التعبيرية جسداً و نطقاً و انفعالاً دون تغول إحداها على الأخرى، إذ أن متطبات التعبير باتت بحاجة إلى تطوير.
تجد اللجنة في مشروع المركز العربي للتأهيل المسرحي الذي تنوي الهيئة العربية للمسرح إطلاقه ، البوابة المثلى لتحقيق هذا الهدف، و توصي اللجنة أن يقام في الشارقة لما تتوفر عليه من مناخات محفزة للإبداع، و إنفاذاً للرؤية التي يريد من خلالها صاحب السمو جعل الشارقة ملتقى للمسرحيين العرب.
كما توصي اللجنة الهيئة العربية للمسرح، بالعمل على إشراك العرض الفائز بالجائزة في مهرجانات عربية و دولية، و كذلك الأمر لعروض متميزة وصلت إلى التنافس النهائي ، و لم تنل الفوز.
و ختاماً تنظر اللجنة بعين التقدير و الاحترام للإيثار المسرحي و المعرفي المتمثل في تنقل الدورات المختلفة من هذا المهرجان بين الحواضر العربية، الأمر الذي يميز أداءه، و ينوع إيقاعه و يزيد أواصر المسرحيين العرب ترابطاً ، حتى أصبح العاشر من يناير موعداً منتظراً للفرح من المسرحيين في الوطن العربي كافة، تتباهى به مدنهم و مسارحهم.
عشتم و عاش المسرح.
(2)
قرار لجنة تحكيم المرحلة النهائية من التنافس على جائزة صاحبة السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2013.
بعد إخضاع كافة العروض للتحليل المستفيض و المناقشة المعمقة، و البحث في كل مكونات العرض المسرحي، و بعد التداول، ترشح للفوز بالجائزة عروض ثلاثة و ذلك لما تمتعت به من مواصفات و بنىً و اشتغالات مسرحية متميزة ، و هي:
مسرحية نهارات علول، تأليف مرعي الحليان، إخراج حسن رجب، لفرقة المسرح الحديث. الإمارات العربية المتحدة.
مسرحية عربانة، تأليف حامد المالكي، إخراج عماد محمد، للفرقة الوطنية للتمثيل. بغداد. العراق.
مسرحية ريتشارد الثالث. تأليف محفوظ غزال، إخراج جعفر القاسمي. لفرقة إنتراكت برودكشن. تونس.
وبعد التداول النهائي ، و اللجوء إلى التصويت، ذهبت الجائزة إلى :
مسرحية ريتشارد الثالث.
و عليه جرى توقيع أعضاء اللجنة بتاريخ 16 يناير 2014. في الشارقة.
د. خالد أمين.رئيس اللجنة.
أ. خالد أمين.                                      أ. مكي سنادة.
أ. هشام كفارنة.                                   أ. غانم السليطي.
 
 
بيان لجنة تحكيم المرحلة النهائية من التنافس على نيل جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
ضمن مهرجان المسرح العربي
الدورة الخامسة
الدوحة
10-15/1/2013
….. و لأن المسرح واجهة حضارية و مدرسة للتنوير و التثقيف  و بث روح المتعة ، كان حضوره فاعلاً و مؤثراً طوال سنوات عمره الممتد من جلجامش الباحث عن خلوده حتى يومنا هذا، و لعل ما منح للمسرح تواصله و زخمه الديناميكي و الجمالي هو تلك العوالم المدهشة و الساحرة  التي يشرعها أمام المتلقين الذين يحطون بفضاءاته و يتطلعون إلى ألق اضوائه.
المسرح علاقة الإنسان الواعي بنبض المجتمع الإنساني الذي يتمثله، جمع كل الألوان و الأطياف و الفنون تحت أجنحته المحلقة، لذا كان أباً للفنون جميعاً ، و منبراً للصوت الحر، و ما اهتمام الهيئة العربية للمسرح بإقامة مهرجان سنوي للمسرح العربي يتواصل عبر دوراته المتتالية في بلدان الوطن العربي إلا تأكيد على ضرورة المسرح و أثره التنويري الموحد لجهود المسرحيين العرب المجتهدين و الباحثين و المبتكرين لمسرح عربي يرتقي بالخطاب إلى آفاقٍ جمالية و فكرية تعليه صهوة الإبداع الخلاق و تعلن عن أصالة تراث إنساني ينفتح على العالم أجمع.
و في هذه الدورة الخامسة التي تعقد في الدوحة جاءت العروض العربية المنتخبة لتحل ضيفاً مكرماً تعلن عن انجاز و بحث مبدعيها ، و قد تابعت لجنة التحكيم التي تم اختيارها من بلدان عربية مختلفة و التي ضمت القامات الآتية:
الأستاذ عبد الرحمن المناعي من دولة قطر رئيساً للجنة.
الأستاذ ناصر عبد المنعم من مصر . عضواَ
د. عواطف نعيم من العراق. عضواً
الأستاذ عبد الله بيلوت من المغرب. عضوا
الأستاذ كامل الباشا من فلسطين. عضواً
 
تابعت لجنة التحكيم العروض المشاركة في المهرجان و عملت على تحليلها و مناقشتها عبر اجتماعات يومية  للوقوف على تميزها و جودتها و مدى استيفائها لشروط المسابقة، و قد لاحظت اللجنة تفاوت المستوى الفني و الجمالي بين تلك العروض و تنوعها، ما بين عروض تنتمي للحداثة و الابتكار و عروض تقليدية و عروض لمّا تنضج في تجريبها بعد، لذا ارتأت اللجنة و هي تشيد بكل التجارب المسرحية المقدمة لما فيها من صدق انتماء و محاولة، أن ترفع التوصيات التالية ترصيناً للحركة المسرحية العربية و تاكيداً لفعل الهيئة العربية للمسرح في دعم المسرح العربي و رعايته، و قد جاءت التوصيات كالآتي :
أن تخضع كل العروض المشاركة في مسابقة صاحب سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي إلى التقييم من قبل اللجان المخصصة لمشاهدة و اختيار العروض.
أن يتم الاهتمام من قبل العروض التي يتم اختيارها للمشاركة في المرحلة النهائية من المنافسىة على الجائزة بانتقاء لغة عربية مبسطة في تلك العروض التي تغرق في اللهجة العامية لغرض التواصل و التفاعل مع المتلقين على اختلافهم.
أن يتم تحديد يومين للعرض المسرحي المشارك في المسابقة بدلاً من يوم واحد كي يكون اليوم الأول فرصة لتلافي الأخطاء و الإرباكات التي قد تحدث، و أن يكرس اليوم الثاني للمشاهدة من قبل لجنة التحكيم بكامل العافية.
منح الفرصة لاستضافة عروض موازية و لا سيما في البلد المضيف لغرض التعريف و لاطلاع على مستوى الحركة المسرحية و تنوعها.
 
و بقدر ما أسعد اللجنة التحكيمية و هي تتابع يومياً ذلك التفاعل و التجاوب بين ما يقدم داخل فضاء الخشبة من تجارب و بين المتلقين في قاعات العروض و الندوات و الورش المسرحية فإنها تؤكد على ضرورة المتابعة الإعلامية و التوثيق اليومي لكل تلك الفعاليات، بوصفها المراجع التي سوف تؤرخ و توثق حركة المسرح العربية لرواده و شبابه و في ذات الوقت تؤسس لتقاليد مسرحية تنهض بها الهيئة العربية للمسرح و تعد جزءاً مهما من أهدافها و توجهاتها الثقافية و الفنية.
تتمنى اللجنة التوفيق و النجاح لكل ما تسعى الهيئة العربية لترسيخه في حركة المسرح العربي و تدعوا إلى تكريس المسرح عبر التحفيز و التوعية لفعاليات و ملتقيات و مهرجانات تجمع المبدعين العرب و تحفظ إرثهم و منجزهم للأجيال القادمة.
قرار لجنة التحكيم:
تسجل اللجنة تميز بعض العروض في بعض العناصر الجمالية،و تمنح جائزتها للعرض الذي :
– تكاملت فيه عناصر العرض.
و انطبقت عليه كافة شروط المسابقة.
لذا قررت منح الجائزة لعرض الديكتاتور، من تأليف عصام محفوظ و إخراج لينا أبيض لفرقة بيروت 8 ونص من لبنان.
 
 
 
قرار لجنة تحكيم
جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
مهرجان المسرح العربي الرابع
عمان 2012
 
 
بما أن المهرجان يقوم على التنافس  بين الفرق المشاركة لاختيار أفضل عرض مسرحي يستحق  جائزة سمو الشيخ – الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
يؤكد أعضاء لجنة التحكيم المكونة من :-
روجيه عساف – رئيساً
سمير العصفوري
زيناتي قدسية
موسى أرتي
حسن المنيعي
 
إن  مهمتهم قد انحصرت في تقييم كل العروض المقدمة وذلك من خلال الوقوف على مكوناتها الفكرية والفنية ، وان هذا التقييم قد ركز في الأساس على اختيار العمل جيد والأفضل  الذي يستوفي شروط المسابقة ، ومنها الخصوص المساهمة في خلق مسرح فاعل في الحياة العربية ، وتوفر العرض المسرحي على بنية متكاملة تنعكس أبعادها في النص والإخراج والتمثيل والسينوغرافيا.
يلاحظ أعضاء اللجنة أن العروض المشاركة في هذه الدورة قد عملت على استحضار بعض هذه الشروط وبلورتها في انجاز فني متراكب ينصهر النص فيها مع لغات مسرحية تعبر بحرية وبمنطق العصر عن واقعها الاجتماعي وذائقة جمهورها .
ولان لجنة التحكيم تتخذ قرارها الأخير وفقاً للائحة المهرجان فهي لم تغفل عن متعتها الفنية وإعجابها الموضوعي بالعديد من المفردات التي وردت في بعض العروض وكانت مسعدة لنا .
 
 
لذا رأت اللجنة أن تمنح لنفسها الحق بالإشارة الأدبية وبكل التقدير والاحترام للعروض التالية:
(الهواوي قايد النسا) :
الاشادة والإعجاب الكبير بالعمل الجمعي والتوافق المناسب للحركة والأداء والقيمة  الاحترافية في صناعة الفكاهة السبعية الطريفة ، وكذلك الإسقاطات السياسية المعاصرة في سياق من الهزلية الناجحة .
(زهيمر) :
تشيد اللجنة في هذا العرض إلى عنصر السينوغرافيا التي تمر اختيارها بدقة واختزال شديد وفقاً لاحتياجات درامية ودلالات بصرية لا تخرج على صميم أهداف النص الدرامية .
(عشيات حلم) :
تشيد اللجنة بالمادة النصية نثراً وشعراً للمؤلف (مفلح العدوان).
(مجاريح) :
تشيد اللجنة بالعناصر التالية :
السينوغرافيا
عناصر التراث الموسيقي والغنائي والرقصات.
(احتراق ) :
تشيد اللجنة بالطاقة المبذولة صوتاً ، وتعبيراً واداءاً من بطلة العرض (هدى مأمون) بذكاء اختيار فكرة الصندوق كخزانة للعب والدلالة.
 
 
(حرب النعل) :
الإشادة بالإنتاج المتميز والكبير للعرض
الإشادة بالتكوين السينوغرافي والبصري بشكل عام .
الإشادة بالقيمة الفكريـــة الــواردة (بالنص) وعلاقته الوطيدة بالعالم للكاتب (إسماعيل عبدالله) وبــأداء حضـــور الفنـــان القديـــر (احمـــد الجسمــــي) .
 
(الشهداء يعودون)  تشيد اللجنة بالعرض  من حيث ارتقاء وشفافية مستوى النص والأداء والجو العام وحركة المجموعة “شديد الانضباط” واللجنة تعلن إعجابها بالفنانة صاحبة دور خديجة ، لارتفاع مستوى الأداء وكذلك الممثل صاحب شخصية العابد ،  ولا نغفل جودة تصنيع الشخصيات الأخرى المضادة التي تمثل حالة من حالات الفساد …
 
في الختام لعلكم تتوقعون جميعاً من هو الفائز في المهرجان ؟ أليس كذلك ؟
في الواقع إن كل من شارك في هذه التظاهرة هو منجز وفائز ، لكن الفائز بالجائزة هو مستتــر فــي مظـــروف والمظروف مستتر في حقيبة الفنانة القديرة الأستاذة “سميحة أيوب ”  …. فلتتفضل مشكورة….
 
قــررت لجنــــة التحكيم في مهرجان المسرح العربي الدورة الرابعة المنعقدة في عمان – الأردن من 10 – 15/1/2012 منح جائزة الشيح الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لمسرحية (مرض زهيمر ) من تونس
 
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3071
تكريم وشكر وتقدير : 5151
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى