منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إعلان واستمارة المشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في تونس خلال الفترة من 10 إلى 16يناير 2018
الثلاثاء 21 مارس 2017, 11:47 من طرف الفنان محسن النصار

» تحميل كتاب: المسرح الهولندي المعاصر
الثلاثاء 21 فبراير 2017, 21:42 من طرف الفنان محسن النصار

» الحداثة وما بعد الحداثة التعريف، الميزات، الخصائص .. رضا دلاوري
الثلاثاء 14 فبراير 2017, 03:57 من طرف الفنان محسن النصار

» الرخام مسرح أشخاص يحضرون غائبين في البياض
الإثنين 13 فبراير 2017, 07:20 من طرف الفنان محسن النصار

» المفكر الكبير ـ عزيز السيّد جاسم .. ديالكتيك المعرفة وجَدَل العلاقة الصَعْبة
السبت 11 فبراير 2017, 20:17 من طرف الفنان محسن النصار

» الحصان الرابح في سباقنا المسرحي
الأحد 05 فبراير 2017, 22:54 من طرف الفنان محسن النصار

» فريال كامل سماحة تحلل النقد البنيوي للسرد العربي
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 22:11 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تواصل عملها الاستراتيجي ووزراء الثقافة العرب يثمنون مشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية .
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:56 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح : الإعلان عن المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب.
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:46 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مارس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

وزير الإعلام كرّم... فريق «صدى الصمت» وسط حضور فني حاشد في مقر فرقة المسرح الكويتي بالسالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

23022016

مُساهمة 

وزير الإعلام كرّم... فريق «صدى الصمت» وسط حضور فني حاشد في مقر فرقة المسرح الكويتي بالسالمية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ليلة الحصاد كانت «غير» في رحاب «المسرح الكويتي».
فقد أضاء الليلة التي دعت إليها فرقة المسرح الكويتي لتكريم فريق مسرحية «صدى الصمت»، حضور وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح، فضلاً عن كوكبة من نجوم الفن الكويتي تقدمهم الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا، وأمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة وحشد من الفنانين.
وزينت الأجواء الاحتفالية مقر فرقة المسرح الكويتي بمنطقة السالمية التي احتضنت المناسبة المميزة، التي جاءت لتتويج «صدى الصمت» بجائزة حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي كأفضل عرض مسرحي، من مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، واحتضنت الكويت دورته الثامنة في يناير الماضي.
استهل الاحتفالية نائب رئيس فرقة المسرح العربي عبدالله غلوم بكلمة ارتجالية، قائلاً: «حياكم ببيتكم... وعيوني تدمع من الفرح لأن الشباب أبدعوا وأعطونا سمعة طيبة، وكلكم ما قصرتوا، والفرقة قدمت أعمالاً عديدة ورائدة».
بدوره، توجه رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي الفنان أحمد السلمان بالشكر إلى الشيخ سلمان الحمود على حضوره ومبادرته بتكريم الفرقة، معتبراً أن الحركة المسرحية تشهد أوجها في عهد الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة، والأمين العام المساعد بدر الدويش، مثمناً دعمهما، ومؤكداً أن المسرح الكويتي يعيش عصره الذهبي، ومتوجهاً للوزير الحمود بالقول: «فعلاً أنت وزير الشباب».
أما الفنان طارق العلي، والذي أضفى حضوره البهجة، فقال: «أشكر صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين، واليوم ليس وقت مجاملات، ولكن شكراً على هذا التجمع، ويكفي وضع اسم الفنان عبدالحسين عبدالرضا على مسرح السالمية تكريماً له في حياته، وأعتبره عرساً وبيت هناء للفنانين».
كما تحدث الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر الدويش، قائلاً: «جائزة (صدى الصمت) إنجاز يحسب للمسرح الكويتي، وهو إضافة لنا جميعاً». وشكرت الكاتبة عواطف البدر بادرة وزير الإعلام حين كانت بالمستشفى خلال المهرجان الأخير، وكانت أول باقة ورد تلقتها من الشيخ سلمان الحمود الصباح.
وعقب الكلمات التكريمية، اعتلى الشيخ سلمان الحمود والفنان أحمد السلمان والفنان عبدالحسين عبدالرضا خشبة المسرح حيث تم تكريم «بوعدنان»، والمهندس علي اليوحة، والدكتور بدر الدويش، والكاتبة عواطف البدر، والشيخ دعيج الخليفة، ونائب رئيس فرقة المسرح الكويتي عبدالله غلوم، والفنان طارق العلي، والفنان حسن البلام والفنان القطري صالح المناعي، والفنان نصار النصار، والفنان شريدة الشريدة.
ثم جاء دور تكريم فريق مسرحية «صدى الصمت»، حيث تم تكريم المخرج فيصل العميري والفنانة سماح، ومصمم السينوغرافيا فيصل العبيد، ومهندس الديكور محمد الرباح، ومسؤول التقنيات عبدالعزيز العبيد، ومساعد المخرج عبدالرحمن السلمان، والمخرج علي الحسيني، ومنال الحمادي، ومن الإنتاج شيخان عبدالواحد وعبدالله الراشد وفاضل إسماعيل، ومن اللجنة الثقافية محمد الرسول وسعاد الريس والإضاءة عبدالله النصار، والتصحيح اللغوي خالد المفيدي، والإدارة المسرحية محمد الحسيني، وسعد كنعان ومن التقنيات بدر المنصور، ومن الصوت أحمد الدبوس، ومن مجلس الإدارة عبدالكريم الهاجري، كما تم تكريم محرري الصحف على جهودهم وتعاونهم مع فرقة المسرح الكويتي، وعدد من الشخصيات الفنية تقديراً لجهودهم.
وبعد ذلك، تم التقاط الصور التذكارية، ووصلة غنائية للمطرب عادل الرويشد، قدم من خلالها مجموعة من الأغاني، فيما أهدى المخرج فيصل العميري مقطع أغنية إلى زوجته التي كانت حاضرة.
حمود العنزي - الرأي 
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3062
تكريم وشكر وتقدير : 5142
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 51
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى