منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل لسن 12 إلى 18 للعام 2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:08 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في الدورة 24 من جائزة العويس للإبداع
الخميس 13 أبريل 2017, 22:15 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أغسطس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الإجابة الشافية على اسئلة جمال عبد الناصر (لماذا خرجت مصر بلا جوائز من مهرجان المسرح العربي) غنام غنام/ مسؤول الإعلام في الهيئة العربية للمسرح.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21012016

مُساهمة 

الإجابة الشافية على اسئلة جمال عبد الناصر (لماذا خرجت مصر بلا جوائز من مهرجان المسرح العربي) غنام غنام/ مسؤول الإعلام في الهيئة العربية للمسرح.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الإجابة الشافية على اسئلة جمال عبد الناصر (لماذا خرجت مصر بلا جوائز من مهرجان المسرح العربي)
غنام غنام/ مسؤول الإعلام في الهيئة العربية للمسرح.

نشر الأستاذ جمال عبد الناصر يوم الخميس الموافق 21 يناير 2016 مقالة بعنوان (لماذا خرجت مصر بلا جوائز من مهرجان المسرح العربي) و من باب حق الرد و بصفتي مسؤولاً للإعلام في الهيئة العربية للمسرح أورد الإجابات من أجل التوضيح إذ أن معظم اسئلة العزيز جمال مبنية على عدم امتلاكه للمعلومة الدقيقة و هو ما كان يجب عليه أن يتحراه قبل طرح الأسئلة.
ولا بد من التأكيد قبل الشروع في إجابات الأستاذ جمال عبد الناصر على أننا نحترم أصحاب كل وجهات النظر التي قد نختلف معها، على قاعدة أختلف معك و لا أختلف عليك، و الأمر الآخر و المهم هو أننا في الهيئة العربية للمسرح نقف على نفس المسافة من الأفراد و الجماعات المسرحية و كذلك الفرق و المؤسسات الأهلية و الرسمية، مع التأكيد على أن المهرجان واحد من نشاطات الهيئة و ليس كل نشاطاتها، و التقديم للمشاركة فيه حر و يتساوى في التقديم من ترشحه المؤسسة الرسمية أو من يرشح نفسه بنفسه و لا فضل لأحدهما على الآخر إلا بالجودة، لذا فإن المهرجان يتعامل مع المؤسسات و الأفراد على حد سواء، و كلاهما يقدم الاستمارة المعلنة من قبل الهيئة و فيها الشروط و الآليات التي تتبعها الهيئة في إدارة مهرجانها، لذا فمن يقدم الاستمارة يكون قد وقع على عقده مع المهرجان بشروطه و نتائجه.
 أما لماذاخرجت مصر من مهرجان المسرح العربى، الذى تنظمه الهيئة العربية للمسرح، كعادتها كل دورة بدون جوائز ! فجوابه ببساطة أن العرض المصري (وليس مصر) و الذي تأهل للمهرجان من بين (أفضل 8 عروض عربية من أصل 133عرض عربي تأهلت للمرحلة ما قبل النهائية) لم يكن الأفضل من بين الثمانية عروض و التي كانت كلها مشرفة و مشرقة، و لاحظ أن المهرجان يمنح جائزة واحدة، لذا فإن 7 عروض حالها كحال العرض المصري و هي بالمناسبة من (المغرب، الجزائر، تونس، سوريا، العراق، و الإمارات) فهل من مؤامرة ضد هؤلاء جميعاً؟ ثم من قال بإنها ليست جميعاً و من ضمنها (العرض المصري) قريبة من الفوز بدليل أنها 8 من 133 عرضاً متأهلة للتنافس في المرحلة النهائية التي شهدها.
 أما قولك (هل هناك عنصرية ومؤامرة تحاك كل عام ضد العروض المصرية؟، أم أن مستوى العروض المسرحية التى تمثل مصر فى الخارج ليست على نفس القدر من الجودة مقارنة بالعروض التى ترسلها دول عربية أخرى؟).. اسمح لي أن اسألك، هل يمكن أن نمارس العنصرية على أنفسنا؟ و هل تجهل مكانة مصر عند الرئيس الأعلى للهيئة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي؟ لكن دعني اؤكد مجدداً أن اختيار العروض لا يتم على أساس الدول و إلا لكان في المهرجان 22 عرض تتنافس و ليس 8، و بالمناسبة أنظمة المهرجان لا تمنع أن يكون هناك أكثر من عرض من نفس الدولة في المنافسة على الرغم من أن هذا لم يحدث في كل النسخ حتى الآن.
 و حول سؤالك (وهل فعلا مهرجان المسرح العربى يوزع جوائزه كل عام على دولة عربية ويكون المعيار ليس فنيا أكثر من كونه سياسيا؟) فاسمح لي بأن أذكرك أن المهرجان ليس فيه جوائز بل هي جائزة واحدة و أن النسخة الأولى و الثالثة كانت من نصيب فرقتين من تونس و أما الثانية فكانت من نصيب فرقة من لبنان ( و بالمناسبة مصر لم تتأهل في تلك الدورة 2013 و كان ناصر عبد المنعم عضو في لجنة التحكيم) فاسأله إن كان قد منح الجائزة سياسياً أو إن كان قد تعرض هو  و لجنة التحكيم إلى أي ضغوط أو توجيه؛ أما الرابعة فكانت لفرقة من فلسطين، والخامسة ذهبت لعرض من الكويت حشر في التنافس مع عرض تونسي و عرض إماراتي، و من المفترض أن تعرض هذه العروض الثلاثة في القاهرة خلال هذا العام و حينها ستعرف مدى تميزها.
أما سؤالك (لماذا تخلو لجنة التحكيم من المسرحيين المصريين؟ فهل مصر خالية من اسم مسرحى كبير يكون عضوا فى لجنة التحكيم؟) فالجواب بكل وضوح أن الهيئة و منذ 3 دورات خلت درجت على اختيار أعضاء لجنة التحكيم من جنسيات / دول لا تتنافس منها فرق على الجائزة، سعياً إلى أكبر حد من العدالة و الحياد، لذا لم يكن بين أعضاء لجنة التحكيم لا مصري و لا جزائري و لا مغربي و لا تونسي و لا سوري و لا عراقي و لا إماراتي و لا كويتي) لذا أرجو أن تثق بأن الهيئة تبذل قصارى جهدها للوصول إلى العدالة، فالتحكيم درس و خلاصة تعب عام كامل.
و عن سؤالك (كيف يشارك الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب إسماعيل عبد الله بعرض مسرحى فى المسابقة "لا تقصص رؤياك" تأليف إسماعيل عبد الله وإخراج محمد العامرى، لمسرح الشارقة الوطنى، وهو أحد المنظمين للمهرجان فقواعد أى مهرجان ألا يشارك العاملين أو المنظمين به بأى أعمال فنية تتدخل التسابق؟) و الجواب بكل بساطة اسماعيل عبد الله كاتب و هو من أهم كتاب النص في الخليج و الوطن العربي، و سنوياً تقدم له عدة فرق أكثر من نص، و هو لم يتقدم للمشاركة بل (مسرح الشارقة الوطني)  وقد شهدت ثلاث دورات مشاركات فرق من (قطر و الكويت و الإمارات )  بنصوص لهذا المؤلف في أربع دورات، و لم يفز أحد منها، بل إن أوفرهم حظاً هو لا تقصص رؤياك و الذي نافس بقوة و لم يفز، إن لجنة التحكيم لا تنظر لاسم المؤلف و لا اسم المخرج إنها تنظر للعمل بكليته (و اسأل ناصر عبد المنعم من جديد، فقد كان محكماً حين كان (عرض صهيل الطين لنفس المؤلف و نفس المخرج) ضمن المسابقة في 2013. 
 و عن سؤالك (لماذا تختار الهيئة العربية للمسرح من كل دول لجنة تشكلها هى التى تختار العروض المشاركة؟ فلماذا لا تترك للدولة متمثلة فى وزارة ثقافتها أن تشكل هى اللجنة وأن تختار هى العرض الذى يمثلها؟) أقول بأن المهرجان في دورتيه الأولى و الثانية كان يتقبل الترشيحات فقط من الوزارات، و كانت الترشيحات دون المستوى المطلوب و ذلك لأنها محكومة باعتبارات داخلية لا شأن للهيئة بها، و لذا غيرت منهجيتها من الدورة الثالثة و صار التقدم حراً و هي تشكل لجان ترشيح و من ثم لجنة اختيار، و من هنا فإن الهيئة تتكفل بسفر و شحن ديكورات و تصنيعها أحيانا لكافة الفرق التي يتم اختيارها، و أكرر هنا بأن الاختيار بات يعتمد على الجودة و ليس على الدولة.
تقول يا عزيزي جمال (أنا دائما ضد نظرية المؤامرة ولكن كل هذه التساؤلات توحى بأن هناك شبه مؤامرة ضد المسرح المصرى، وضد أن يتصدر المشهد) و قد تسبب عدم الإلمام بكل هذه التفاصيل بوصولك إلى نظرية المؤامرة.. و تعال لكي أثيت لك أن قلة معلوماتك شوشت الصورة فأطلقت اتهاماتك التي لا تخففها عبارة (شبة مؤامرة) و هي (تهمة) أليس كذلك؟ تعال إلى سؤالك (ونقل مقر الهيئة العربية للمسرح من مصر فى حد ذاته ألا يعتبر مؤامرة!) لو تتبعت تاريخ عمل الهيئة و تفاصيله لعرفت أن ما كان في مصر هو (مقر المكتب التنفيذي) و أن (الأمانة العامة) كانت في الشارقة و ذلك من عام 2008 حتى عام 2011 و كانت هناك مكاتب قطرية في كل بلد عربي (تقريباً) و في اجتماع الهيئة العامة (ممثلي المكاتب العربية) أثناء مهرجان المسرح العربي الثالث في بيروت، اتخذوا قرارهم بوقف العمل بالمكاتب و الاكتفاء بمندوبين للهيئة في كل الدول، و بما أن الهيئة العربية للمسرح (هيئة غير حكومية) لكنها أسست بمرسوم أميري من الشيخ سلطان القاسمي فقد تم تعديل نظام عملها ليكون هناك مجلس أمناء بدل المكتب التنفيذي ( و كانت السيدة سميحة أيوب نائباً لرئيس ذلك المجلس) و عليه صار المقر الإداري الشامل للهيئة هو الأمانة العامة في الشارقة، و قد عمل مجلس الأمناء من 2011 إلى 2015 و الآن هناك مجلس يضم في عضويته الدكتور سامح مهران.
 و بعد :
هذه إجاباتنا التي أتمنى أنها ساهمت بتوضيح كل الالتباسات ( ولاحظ أنني لم أوجه لك تهمة أو شبه تهمة كما فعلت أنت).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]00971567563154
الشارقة
21يناير 2016 
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3071
تكريم وشكر وتقدير : 5151
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى