منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إعلان واستمارة المشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في تونس خلال الفترة من 10 إلى 16يناير 2018
الثلاثاء 21 مارس 2017, 11:47 من طرف الفنان محسن النصار

» تحميل كتاب: المسرح الهولندي المعاصر
الثلاثاء 21 فبراير 2017, 21:42 من طرف الفنان محسن النصار

» الحداثة وما بعد الحداثة التعريف، الميزات، الخصائص .. رضا دلاوري
الثلاثاء 14 فبراير 2017, 03:57 من طرف الفنان محسن النصار

» الرخام مسرح أشخاص يحضرون غائبين في البياض
الإثنين 13 فبراير 2017, 07:20 من طرف الفنان محسن النصار

» المفكر الكبير ـ عزيز السيّد جاسم .. ديالكتيك المعرفة وجَدَل العلاقة الصَعْبة
السبت 11 فبراير 2017, 20:17 من طرف الفنان محسن النصار

» الحصان الرابح في سباقنا المسرحي
الأحد 05 فبراير 2017, 22:54 من طرف الفنان محسن النصار

» فريال كامل سماحة تحلل النقد البنيوي للسرد العربي
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 22:11 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تواصل عملها الاستراتيجي ووزراء الثقافة العرب يثمنون مشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية .
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:56 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح : الإعلان عن المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب.
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:46 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مارس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

البيان الصحفي حول فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27122015

مُساهمة 

البيان الصحفي حول فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يشهد العاشر من يناير من كل عام انطلاق أكبر مهرجان للمسرح العربي، و الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح منذ عام 2009، و قد حرصت بناءً على توجيهات رئيسها الأعلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أن تعقد كل دورة متنقلة بين الدول العربية، مما منح المهرجان فرصتين، الأولى أن يكون المحرك الفاعل للمشهد المسرحي في البلد المضيف من خلال إضفاء البعد العربي بوجود ومشاركة كوكبة كبيرة من المسرحيين العرب، ما جعله يتحول إلى عرس وطني على امتداد التراب الوطني للدولة المضيفة، أما الثانية فهي أن يكسب المهرجان في كل دورة نكهة و إيقاع البلد المضيف و قد عقد المهرجان في :
مصر 2009
تونس 2010
لبنان 2011
الأردن 2012
قطر 2013
الشارقة 2014
المغرب 2015
أما الدورة الثامنة فسوف تعقد في الكويت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
ما الذي جعل مهرجان المسرح العربي أهم مهرجان للمسرح العربي؟ 
الإعداد الجيد و التنظيم المتميز
تنوع البرامج و جديتها و انضباطها و عمقها.
الانتقاء الصارم للجيد من الأعمال المسرحية.
الشفافية في الاختيار و الشفافية في التحكيم.
التطور السنوي في أعمال المهرجان.
تقديمه لأرفع جائزة مسرح عربية (جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي).
فما الذي ستشهده  الدورة الثامنة من المهرجان؟
عدد المشاركين في هذه الدورة 415 منهم 376 يشاركون في الفعاليات المختلفة و المدرجة أدناه، و هكذا يكرس المهرجان حيوبة المشاركين و حيوية البرامج  و تحقيقها في مدة قصيرة الأمر الذي يصبغ المشاركة في المهرجان بالجدية و الصرامة و الإنجاز.
يتأسس نجاح الدورة الثامنة على التعاون المثمر بين الهيئة العربية للمسرح و المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب في الكويت، و بالحصول على رعاية صاحب السمو أمير الكويت لهذا الحدث.
كما يعقد المهرجان بالتعاون مع الجهات الفاعلة و المؤثرة في المشهد المسرحي في الكويت.
بالتعاون مع : 
نقابة الفنانين الكويتيين.
المعهد العالي للفنون المسرحية. 
الهيئة العامة للشباب و الرياضة 
وزارة الدولة لشؤون الشباب.
من أهم فعاليات المهرجان :
oاحتفالية اليوم العربي للمسرح في العاشر من يناير
oالمرحلة النهائية من التنافس على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي (2015) النسخة الخامسة،عدد هذه العروض هو ثمانية. 
العروض التي تم اختيارها لتتنافس على جائزة القاسمي :
1.التلفة . إخراج نعيمة زيطان، فرقة أكواريوم . المغرب.
2.و زيد انزيدك . إخراج فوزي بنبراهيم. مسرح باتنة . الجزائر.
3.ك أو . إخراج نعمان حمدة . المسرح الوطني . تونس.
4.سيد الوقت . إخراج ناصر عبد المنعم، مسرح الغد . مصر.
5.مدينة في ثلاثة فصول . إخراج عروة العربي. وزارة الثقافة سوريا.
6.مكاشفات. إخراج غانم حميد. وزارة الثقافة . العراق.
7.صدى الصمت . إخراج فيصل العميري. المسرح الكويتي.
8.لا تقصص رؤياك. إخراج محمد العامري . مسرح الشارقة الوطني.



عروض المهرجان و التي يتم اختيارها من قبل لجنة عربية، عددها 7.

1.عطيل – الجزائر. إخراج مداح أحمد. جمعية النوارس.
2.ضيف الغفلة – المغرب. إخراج مسعود بوحسين. مسرح تانسيفت.
3.التابعة – تونس. إخراج توفيق الجبالي. تياترو تونس.
4.عنف – تونس. إخراج فاضل الجعايبي. المسرح الوطني . تونس.
5.ليس إلا – تونس. إخراج إتصار العيساوي.
6.برج الوصيف – تونس. إخراج الشاذلي العرفاوي. المسرح الوطني التونسي.
7.العرس – الكويت (العرض الفائز في مهرجان الكويت المسرحي ديسمبر 2015).

المؤتمر الفكري. 
و يتكون من خمس ندوات تعقد على مدار خمسة أيام بمشاركة 30 مفكراً و فناناً صاحب تجربة، تتناول هذه الندوات حقوق الفنان و المتغيرات العاصفة التي تصيب العالم و المسرح، تتناول أيديولوجيا الاستبداد و ندوة تتناول أثر التقنيات الرقمية و مجاورتها و محاورتها، و ندوة عن السينوغرافيا في المشهد المسرحي العربي كما يتضمن المؤتمر مناظرة خاصة بين المسرح التجاري و المسرح الجاد، و مواجهة مع نجوم هجروا المسرح إلى التلفزيون، (لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على الجداول المرفقة)
الندوات التطبيقية.
تخصص الندوات التطبيقية للعروض المتنافسة على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، و سوف يتولى عملية تقديم القراءة النقدية في هذه العروض مجموعة من أساتذة المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، حيث تم اختيارهم و تزويدهم بفيديو الاعمال حتى تكون القراءة النقدية عميقة و تفصيلية و تتجاوز الانطباعية التي تتكون من مشاهدة العرض للمرة الأولى على المسرح. (للتفاصيل يرجى الاطلاع على البرنامج التفصيلي).
الورش التأهيلية.
يشهد المهرجان عقد خمس ورش و هي :
1.همس الصحراء، تؤطرها الفنانة البريطانية جوليا فارلي.
2.المونولج الشخصي و الارتجال، تؤطرها الفنانة المصرية نورا أمين.
3.التمثيل الإيمائي ، يشرف عليها و يؤطرها الفنان فائق حميص من لبنان، بالإضافة إلى الفنانةعايدة صبرا من لبنان و الفنان د. نوفل عزارة من تونس (شبكة الإيمائيين العرب).
4.السينوغرافيا دراماتورجيا ركجية، يشرف عليها و يؤطرها الفنان المغربي عبد المجيد الهواس ، بالإضافة إلى الفنان عبد الحي السغروشني من المغرب، و بمشاركة الفنان التونسي د. فتحي العكاري، الفنان الجزائري د. عبد الحليم بوشراكي، الفنان البحريني يوسف الحمدان،الفنان المصري المهندس حازم شبل. الفنانة السورية آنا عكاش. (شبكة السينوغرافيين العرب)
5.الورشة الخاصة بتأهيل الموهوبين من مراكز ناشئة الشارقة ، إذ توفد هذه المراكز و ضمن تفعيل اتفاقة التعاون بينها و بن الهيئة 10 من الموهوبين و يتم تأطيرهم على يد محمجوعة من المسرحيين العرب، و في هذا العام سيعمل على التدريب ثلاثة من المخرجين الشبان الذين أثبتوا حضورهم في المسرح، أمين ناسور من المغرب، أحمد سرور من الأردن، سامي الزهراني من السعودية.
oفعاليات ثقافية و فنية متنوعة :
oمعرض لإصدارات الهيئة 130 عنوانا مسرحياً.
oعشرون من المؤتمرات الصحفية المتخصصة.
oبث مباشر للفعاليات على كافة شبكات التواصل الاجتماعي و موقع الهيئة العربية للمسرح.
oمعرض لأعمال 24 من السينوغرافيين العرب.
التكريمات: 
يشهد المهرجان تكريمات متعددة ، و هي :
oتكريم لعشرين من الشخصيات المسرحية الكويتية واد المسرح الكويتي والمرشحة من قبل المجلس الوطني  في الكويت.
oتكريم الفائزين بمسابقة التأليف للعام 2015.
oتكريم المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب بصفته الجهة التي تصدر سلسلة المسرح العالمي التي أثرت المكتبة المسرحية المترجمة إلى العربية.
إصدارات خاصة بمناسبة المهرجان و عددها 7 إصدارات.
مجلة المسرح العربي العدد 20 و يحتوي ملفاً خاصاً عن المسرح الكويتي.

خطوة جديدة في هذه الدورة :
يستضيف المهرجان :
oأعضاء لجان المشاهدة و الترشيح المحلية التي شلكتها خلال العام 2015.
oاللجنة العربية التي قامت باختيار العروض المشاركة.
oعدداً من المخرجين الذين تميزت أعمالهم لكنها لم تتأهل للمهرجان.
و سوف يكون هناك ملتقى يومي بين هذه اللجان و أصحاب الأعمال و نقاش حول تقييم هذه اللجان لهذه الأعمال.



هذه خريطة عامة للمهرجان، هذه هي الأسباب التي جعلته الحدث المسرحي الأبرز على امتداد الوطن العربي، لأنه مهرجان للمبدعين العرب و بهم.
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3062
تكريم وشكر وتقدير : 5142
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 51
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى