منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 11:51 من طرف الفنان محسن النصار

» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل لسن 12 إلى 18 للعام 2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:08 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

ألين لحود «بنت الجبل 2015»!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

22112015

مُساهمة 

ألين لحود «بنت الجبل 2015»!




أمس، تركت «ليزا» بائعة الورد جبلها ونزلت إلى بيروت بهدف التعليم، معيدةً إلى اللبنانيين الذين عرفوها في السبعينيات والثمانينيات ذكريات من زمن وفنّ جميلين، ومانحة فرصة اللقاء لمَن لم يتمكنوا من معرفتها عن قرب سابقاً. «بنت الجبل» لعام 2015 ليست سلوى القطريب، بل ابنتها ألين لحّود التي تعتبر هذه المسرحية الغنائية المفضّلة لديها بين أعمال والدتها.
مسرحية لبننها روميو لحود عام 1977، بعدما اقتبسها عن نصّ شهير لجورج برنارد شو بعنوان Pygmalion، وسرعان ما وجدت طريقها إلى قلوب الجماهير. مَن منّا لا يعرف أغنية «شوفي خلف البحر» ولا يردّد «قالولي العيد بعيوني»؟ هاتان الأغنيتان وغيرهما سنسمعهما اليوم بصوت ألين التي يشاركها البطولة بديع أبو شقرا في دور أستاذ الأبجدية «هنري أديب»، الذي سبق أن أدّاه القدير أنطوان كرباج. إلى جانب التمثيل، سنرى أبو شقرا مغنياً أيضاً، إذ سيؤدي مع ألين الدويتو المعروف «يا أستاذ الأبجدية». إذاً، بعد غياب سنوات، يعود روميو لحود (1930) إلى المسرح الغنائي بنسخة حديثة من رائعته «بنت الجبل»، لكن من دون تغييرات جوهرية. فقد اقتصرت التعديلات على بعض العبارات وإضافة شخصيتين ثانويتين. «أردت العودة إلى المسرح، لكن لم أكن متأكداً ممّا إذا كان ذلك سيحدث من خلال عمل جديد أو عبر استرجاع مسرحية قديمة»، يقول لحود لـ«الأخبار»، موضحاً: «أجريت استفتاءً بين الناس، وتبيّن أن 72 في المئة منهم يريدون مشاهدة «بنت الجبل» مجدداً». هكذا، حسم الفنان الذي رفع راية المسرح الاستعراضي منذ الستينيات أمره، لكن التنفيذ استغرق وقتاً طويلاً. أهم العوامل التي حالت دون التنفيذ السريع هو إنجاز مسرح Théâtre des Arts. مسرح يبدو أنّ لحود عازم على العمل على خشبته للسنوات الثلاث المقبلة، فهو «من بين الأكبر في لبنان والأكمل» يقول. يعلّق لحود آمالاً كبيرة على «بنت الجبل 2015»، لا سيّما لجهة الأسماء التي اختارها لأداء الشخصيات، على رأسها بديع أبو شقرا، وغابريال يمين. جميع الممثلين المشاركين في العمل جدد، باستثناء ماغي بدوي. الأخيرة وقفت على المسرح عام 1988 ولعبت الشخصية نفسها، أي «مدام أديب»، والدة الأستاذ هنري. ومن المشاركين عصام مرعب، ولودي قزي، وماريلين حكيم...
حماسة ألين لحود لتأدية دور والدتها واضحة، ممزوجة بقلق كبير، على اعتبار أنّ «ليزا» انطبعت في ذاكرة الناس من خلال والدتها، و«هذه المسؤولية كبيرة»، مروراً بإمكانية فصل الجانب العاطفي عن المهني، خصوصاً أنّ «بنت الجبل» (تصميم الملابس بابو لحود) «تعني لي كثيراً على الصعيد الشخصي»، وصولاً إلى ضرورة تقديم الشخصية بطريقة جديدة تختلف عن تلك التي ظهرت فيها سلوى في السابق. وفي هذا السياق، تؤكد لـ«الأخبار» أنّه «لا بدّ أن أخلق خطاً خاصاً بي، لا سيّما أنّ الشخصية مركّبة ومختلفة عن كل ما قدّمته لجهة التمثيل والغناء».

اختار روميو لحود اعادة
تقديمها نزولاً عند طلب الناس
انضمام بديع أبو شقرا إلى العمل لم يأت من فراغ. صحيح أنّه راسخ في ذاكرته ويحبّه كثيراً، غير أنّ من المهم بالنسبة إليه أيضاً هو العمل مع شخص يمتلك خبرة ومكانة روميو لحود في عالم المسرح الغنائي: «إنّه من روّاد هذا النوع من المسرح في العصر الذهبي للفن اللبناني. العمل هو Musical بكل ما للكلمة من معنى، ولا أملك في مسيرتي تجارب كبيرة في هذا المجال». التجربة بالنسبة إلى غابريال يمين لها نكهة خاصة، «لأنّني كبرت على أغنياتها ولم تسبق لي مشاهدتها مباشرةً أو مسجّلة، كما أنّ لسلوى القطريب مكانة كبيرة في قلبي». هنا، يطلّ علينا الممثل اللبناني بشخصية «خليل» والد «ليزا»، وعرفها الناس سابقاً عبر الراحل فيليب عقيقي. وعن العمل مع روميو لحود، يرى يمين أنّ أهم ما فيه أنّه «يرسم لنا الخطوط العريضة ويتركنا على حريّتنا، وهذا أسلوب مريح ومهم جداً للممثل».
«بنت الجبل» على خشبة «مسرح الفنون» في «سنتر نايف وماري» (أوتوستراد جونية ــ شمال بيروت). للاستعلام: 71/738787
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نادين كنعان
الأخبار
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3072
تكريم وشكر وتقدير : 5152
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ألين لحود «بنت الجبل 2015»! :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى