منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في مندى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فريال كامل سماحة تحلل النقد البنيوي للسرد العربي
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 22:11 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تواصل عملها الاستراتيجي ووزراء الثقافة العرب يثمنون مشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية .
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:56 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح : الإعلان عن المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب.
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:46 من طرف الفنان محسن النصار

» عذرا بيونسي... موزارت أحرز أكبر مبيع أسطوانات للعام 2016!
الخميس 15 ديسمبر 2016, 22:29 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن أسماء العروض التي تأهلت للمشاركة في مهرجان المسرح العربي
الأحد 04 ديسمبر 2016, 22:38 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرح والتعدد الثقافى
الخميس 17 نوفمبر 2016, 21:32 من طرف الفنان محسن النصار

» الناقد والباحث علي حسين يوسف:هناك اتهام للنقد الأكاديمي موجه من جهات لا تمتلك المقومات العلمية
الخميس 17 نوفمبر 2016, 20:34 من طرف الفنان محسن النصار

» 50 شخصية بينهم كلير وسلون وإلهان وسيمسيون مؤلفو الكتب الأكثر مبيعاً في «الشارقة الدولي للكتاب»
السبت 22 أكتوبر 2016, 16:52 من طرف الفنان محسن النصار

» مبدعون مغاربة يتوجون بجائزة "الأطلس الكبير" الأدبيّة
الجمعة 21 أكتوبر 2016, 17:08 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


يناير 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

قصبة بجاية تحتضن ندوة حول المسرح الروسي فيزياء الجسد لـ "مايرهولد".. ثورة في المسرح العالمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06112015

مُساهمة 

قصبة بجاية تحتضن ندوة حول المسرح الروسي فيزياء الجسد لـ "مايرهولد".. ثورة في المسرح العالمي




احتضنت المكتبة الكائنة بقصبة بجاية، ،الثلاثاء، لقاء حول المسرحي الروسي "فسفولد مايرهولد"، نشطه كل من الأستاذة "بياتريس بيكون فالان"، Beatrice piccon-vallin مديرة البحث بالمركز الوطني للبحوث العلمية في فرنسا، و"فيكتور ريزساكوف" مدير مسرح من روسيا، و"فاديمشير باكوف" باحث في المركز الوطني للفن بروسيا، وبإشراف محافظ المهرجان الدولي للمسرح ببجاية الأستاذ عمر فطموش، بحضور نخبة من الممثلين والفنانين والمهتمين بالفن الرابع، وهذا في اطار الطبعة السابعة للمهرجان الدولي للمسرح الذي تتواصل فعالياته بمدينة بجاية.
وتناولت منشطة اللقاء، فيما يشبه الكرونولوجيا مختلف مراحل تأسيس وتطور المسرح في الاتحاد السوفياتي سابقا، مع التركيز خصوصا على المسرحي "فسفولد مايرهولد"، الذي يمثل الاتجاه المضاد للواقعية.وحسب الأستاذة "بياتريس بيكون فالان"، فإن "مايرهولد" الذي لايزال مسرحه يؤثر الى غاية اليوم في المسرح العالمي، يعتبر من أبرز تلامذة "ستانسلافسكي" المتميز في مجال التأطير والإخراج، غير أنه كان مضادا للواقعية، رافضا للدعاية الماركسية والالتزام الاشتراكي وربط الفن بالواقع، وكان على العكس، يربط الفن بالفن، وينفتح على الدراسات الشكلانية والمناحي البنيوية في التعامل مع الظواهر الفنية والدرامية، وفي هذا الإطار فقد أنشأ "مايرهولد" مسرحه على تدريب الممثل تدريباً شكلانياً آلياً يعتمد على "البيوميكانيك" أو "الميكانيكا الحيوية" ودراسة جسم الإنسان وقوانين الحركة والفراغ.
كما يعتمد "مايرهولد" على فيزياء الجسد في نظريته حول الجسد، وإمكانياته الإبداعية الهائلة وهي المفاهيم - حسب المتحدثة - التي تختلف عن مفاهيم منهج "ستانسلافسكي".
فطموش: الباحثة "بياتريس بيكون آلان" قدمت محاضرة قيمة
المحاضرة التي قدمتها الأستاذة "بياتريس بيكون فالان" مهمة جدا، وقيمة لاسيما وأن منشطة الندوة باحثة معروفة وشخصية مشهورة في مجال المسرح وخاصة الروسي، كما ان مركز البحوث العلمية في فرنسا غني عن التعريف، ولذلك لابد من استغلال هذه الفرصة للاستفادة من المعلومات المقدمة في هذا اللقاء.
 عائدة كشود: أدعو الشباب للتعلم من كبار الفنانين
"حضرت إلى هذا المهرجان كضيفة شرف، مع ثلة من الفنانين على غرار فتيحة سلطان ووهيبة زكال وحفيظة بن ضياف ومدام صونية وكذا طاهر العامري، واعتقد بأن هذا المهرجان فيه فائدة كبيرة لي، حيث ان عمري الآن 62 سنة، ولازلت اكتشف عالم المسرح.
شخصيا، استفدت الكثير من الندوة المنظمة حول مسرح "مايرهولد" الروسي، واكتشفت معلومات جديدة لم اسمع بها سوى اليوم. واستغل هذه المناسبة لكي أدعو الشباب للاحتكاك بكبار الممثلين والمخرجين والتعلم من تجاربهم، لاسيما وأن محافظ المهرجان عمر فطموش وجه الدعوة للمشاركة فيه إلى مسرحيين عرب وأجانب، وهو ما من شأنه ان يخلق الاحتكاك والتبادل بين المشاركين".
 سعيد نصر سليم: افتخر بما تحقق في المسرح الجزائري
اعتقد أن العروض المشاركة وعددها حوالي 16 عرضا مسرحيا أجنبيا، كان معظمها في المستوى على غرار العرض الصربي والعرض الألماني، سجلنا احتكاكا بين الفنانين الجزائريين والأجانب، وهذا يصنع نوعا من التبادل الفني والثقافي والمعرفي، ويمكن من الإطلاع على أحدث الموجات الفنية المسرحية في الخارج من حيث الأداء وفنون الإخراج والسنوغرافيا، كما أن مستوى العروض الجزائرية يبشر بالخير ولا يقل إبداعا عن العروض الأجنبية، وعلى المتفرج الجزائري أن يفخر بما لديه من انجازات تحققت وتجارب تراكمية منذ الاستقلال إلى اليوم سواء للرواد المؤسسين في المسرح مثل بشطارزي وعلولة ومجوبي أو من الجيل الجديد.. كمصري عربي فخور بما تحقق في المسرح الجزائري.

بوابة الشروق 

الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3056
تكريم وشكر وتقدير : 5136
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 51
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى