منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إعلان واستمارة المشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في تونس خلال الفترة من 10 إلى 16يناير 2018
الثلاثاء 21 مارس 2017, 11:47 من طرف الفنان محسن النصار

» تحميل كتاب: المسرح الهولندي المعاصر
الثلاثاء 21 فبراير 2017, 21:42 من طرف الفنان محسن النصار

» الحداثة وما بعد الحداثة التعريف، الميزات، الخصائص .. رضا دلاوري
الثلاثاء 14 فبراير 2017, 03:57 من طرف الفنان محسن النصار

» الرخام مسرح أشخاص يحضرون غائبين في البياض
الإثنين 13 فبراير 2017, 07:20 من طرف الفنان محسن النصار

» المفكر الكبير ـ عزيز السيّد جاسم .. ديالكتيك المعرفة وجَدَل العلاقة الصَعْبة
السبت 11 فبراير 2017, 20:17 من طرف الفنان محسن النصار

» الحصان الرابح في سباقنا المسرحي
الأحد 05 فبراير 2017, 22:54 من طرف الفنان محسن النصار

» فريال كامل سماحة تحلل النقد البنيوي للسرد العربي
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 22:11 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تواصل عملها الاستراتيجي ووزراء الثقافة العرب يثمنون مشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية .
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:56 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح : الإعلان عن المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب.
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:46 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مارس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

محمد كريم..مخرج مصرى يشارك فى تبسيط المسرح الروسى للأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05112015

مُساهمة 

محمد كريم..مخرج مصرى يشارك فى تبسيط المسرح الروسى للأطفال




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
«مانيتون» لمسرح الطفل منظمة مجتمع مدنى لا تهدف للربح.. مشهرة من وزارة التضامن الاجتماعى عام 2008.. يرأسها المخرج والمؤلف المسرحى محمد كريم.. بدأت عام 2004 كفرقة مسرحية خاصة لمسرح الطفل بهدف تطويره كما وكيفا.. كم مسرحية تنتج للطفل كل سنة من المؤسسة الرسمية؟.. لدينا مسرح القاهرة للعرائس والمسرح القومى للطفل.. ينتجان 3 أو 4 عروض سنويا.
كريم يعمل الآن على تبسيط الأدب العالمى للطفل.. يقول: فى الخارج يقدمون “هاملت” للطفل.. آداء بشرى ممزوج مع مسرح عرائس.. يقدمون “عطيل” و”تاجر البندقية” مبسطة.. تلقيت دعوة من المؤسسة الثقافية الروسية الرسمية للمشاركة فى فعالية لتشيكوف فى روسيا بمشاركة أطفال مصريين.. الفعالية تتضمن أن يقوم الأطفال بقراءة رواياته أو يستمعون لشخص يقرأها لهم.. بعدها يبدأون برسم شخصيات الرواية.. ثم رسم بورتريه له.. أو رسم أماكن أحداث الرواية.. أو الطبيعة التى وردت فى الرواية.. ضمن سلسلة تبسيط الأدب العالمى.. فى مؤسسة “مانيتون” سوف أقدم عرضا فى القاهرة والغردقة ثم اتوجه لروسيا .. هناك جيل ممن ولدوا فى 1981 وما بعدها لا يعرفون شيئا عن الثقافة الروسية.. من هنا كانت فكرتى, أن نقدم مسرحية من أعمال تشيكوف مبسطة للطفل بالتمثيل البشرى مع العرائس..
ويضيف: فى مصر 571 قصر ثقافة.. لو كانوا كلها تعمل منذ سنوات لما ظهر لدينا إرهاب.. عندما يعرف رجل الشارع العادى أماكن المسارح وقصور الثقافة سوف يكون هناك حركة مسرحية.. مصر, سوريا, ليبيا, اليمن, العراق.. دول بليت بالإرهاب.. مصر هى الدولة الوحيدة التى نجت.. عندما تنتهى الحرب وترحل داعش من سوريا والعراق.. لابد أن تعود المؤسسات الثقافية لهذه الدول.. البنت التى تم اغتصابها, الطفل الذى رأى والده يذبح أمامه, الطفل الذى رأى أمه تباع فى سوق النخاسة.. من سيعيد بناء هذا الإنسان مرة أخرى؟!.. هذا دور مصر وقدرها.. هذه الدول تنتظر من مصر أن تعيد بناءها بخطة ثقافية فنية دون انتظار لانتهاء الحرب, فالاتحاد السوفيتى السابق بعد الحرب العالمية الأولى والثانية أرسل كل أطفاله إلى سيبيريا تنتظرهم فرق فنية وموسيقية كى ينسوا ما رأوه من أهوال الحرب.. المسرح والموسيقى والباليه الروسى من أعلى الفنون فى العالم.. المهندس والكيميائى وعامل النظافة مطلع على تشيكوف ودستويفسكى.. ينهى عمله ظهرا, يحضر أوبرات وعروضا فنية ليلا.
وقال : مؤسسة «مانيتون» نفذت أول فعالية ذات قيمة كانت مهرجان القاهرة الدولى لمسرح الطفل عام 2007.. شاركت النمسا, السويد, هولندا, الأردن.. أول مرة يقام مهرجان لمسرح الطفل.. تقدمت بالمشروع لوزارة الثقافة لتساندنى.. فوفروا لى مسرحين: القاهرة للعرائس, والطليعة.. وأكملت فى مسرح روابط, وتاون هاوس ومسرح جمعية رسالة.. أول مهرجان لمسرح الطفل لم تقيمه وزارة الثقافة.. قمت بعمل تسويق للمهرجان بنفسى فى المدارس والمعاهد.. وصدمت لأن الناس لم تأت للمسرح.. سألت فعرفت أن الناس كانت تأتى بالفعل.. وكان موظفو المسارح يصرفونهم قائلين ليس هناك مهرجان..
عام 2008 شاركت 7 دول, وعام 2010 كان فى شرم الشيخ وشاركت 4 دول, وعام 2013 وكان فى مدينة الغردقة شاركت فرق 10 دول.. أحصل على دعم لوجستى من وزارة السياحة وكذلك مصر للطيران والمحافظة المقام بها.. فى ديسمبر المقبل سوف ينعقد المهرجان السادس لمسرح الطفل, والثانى لشرم الشيخ والذى نستعد له الآن.

حوار ــ إيمان إمبابى
الأهرام 
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3062
تكريم وشكر وتقدير : 5142
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 51
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى