منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل لسن 12 إلى 18 للعام 2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:08 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في الدورة 24 من جائزة العويس للإبداع
الخميس 13 أبريل 2017, 22:15 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أغسطس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

ندوة صحفية حول فعاليات ملتقى العربي الثالث لفنون الدمى و خيال الظل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29102015

مُساهمة 

ندوة صحفية حول فعاليات ملتقى العربي الثالث لفنون الدمى و خيال الظل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ملتقى المعاني و العمل           


 بتضافر الجهود وتعاون مثمر بين الهيئة العربية للمسرح و وزارة الثقافة في جمهورية مصر العربية ممثلة بقطاع شؤون الإنتاج و البيت الفني للمسرح و مسرح القاهرة للعرائس و المركز القومي للمسرح، تنعقد في القاهرة العامرة الدورة الثالثة من الملتقى العربي لفنون الدمى و العرائس و خيال الظل و صندوق العجب و الفنون المجاورة في الفترة من 29 أكتوبر إلى 4 نوفمبر 2015 بحضور و مشاركة ما يقرب من 200 فنان من مصر و بقية الدول العربية بين مدرب و متدرب و محاضر، حيث يتكون المنتدى من:
 * خمس ورش تدريبية على مدارخمسة أيام.
 * ندوات فكرية على مدار يومين و عروض مسرحية على مدار أسبوع. .
 * تكريم لفنانين هما (عادل الترتير) من فلسطين و (عم صابر) المصري من مصر..
 * معرض للكتب المسرحية التي أصدرتها الهيئة العربية للمسرح.
 * معرض للعرائس المصرية.
 * معرض لوثائق تؤرخ فنون العرائس في مصر.
تعريف الملتقى : هو ملتقى عربي أطلقته الهيئة العربية للمسرح عام 2013 لتفعيل و تنمية فنون العرائس و خيال الظل و صندوق العجب و الفنون المجاورة لها، على الصعيدين المعرفي و المهني في الوطن العربي، إنفاذا لتوجهات “الإستراتيجية العربية للتنمية المسرحية” التي أنجزتها الهيئة العربية للمسرح عام 2012 و تبنتها وزارات الثقافة العربية في اجتماع وزراء الثقافة الذي عقد في يناير 2015 وضمن سعي الهيئة العربية للمسرح لتفعيل كل ما هو مرتبط بفنون العرائس في الفضاءات المسرحية والتربوية، وبعد نجاح الملتقى في دورتيه الأولى (تفعيل الدمى في فضاءات الفرجة) والثانية (تفعيل الدمى في الفضاءات التربوية). ننطلق باتجاه الدورة الثالثة تحت عنوان تفعيل فنون العرائس وما يرتبط بها في (الفضاءات المفتوحة) سعياً إلى إعادة الاعتبار لها في ثقافة المجتمع، حيث أن هذه الفنون انطلقت من الساحات و الشوارع و المناسبات الاجتماعية، وصارت مكوناً أساسياً من الاحتفال الشعبي بمختلف أغراضه الدينية و الدنيوية، الفرحة و المأساوية كخيال الظل والحكواتي وصندوق العجب و عروض العرائس، وأصبحت عروض عرائس الشارع بكل أنواعها – على سبيل المثال – تشكل حيزاً هاماً من المهرجانات و الكرنفالات.
نسعى في هذه الدورة من الملتقى العربي لفنون العرائس أن نضع على طاولة البحث الفنون الشعبية العربية والمرتبطة بفنون العرائس والفرجة الشعبية، وإمكانية تفعيلها وإعادة إنتاجها لتصبح وسيلة فنية تساهم في التنمية والتنوير، ليواكبها في هذا الملتقى عروض شعبية و تجارب حديثة، إضافة للسوق العربية لفنون العرائس. كما سنسعى في هذا الملتقى على التوصل إلى جملة تعريفات تتعلق بهذه الفنون ووضعها في السياق العلمي مع تعريف توضيحي لكافة الفنون المرتبطة وتقسيماتها التاريخية والجغرافية والتقنية في الوطن العربي و هي خطوات بدأناها في الملتقى الثاني.
وقد عقدت دورتان من هذا الملتقى:
الملتقى الأول : ديسمبر 2013 في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة
 الملتقى الثاني : أكتوبر 2014 في تونس بالتعاون مع المعهد العالي للفن المسرحي و المركز الوطني لفنون العرائس.
و يأتي هذا الملتقى في دورته الثالثة إلى القاهرة التي قدمت ريادة في هذه الفنون و المحافظة عليها، و صدرت ثقافتها إلى عديد البلدان العربية، ليكون هذا الانعقاد مبنياً على المعاني الراسخة التي تأسس عليها الملتقى، تلك المعاني التي تكتمل بروح مصر المبدعة و طاقاتها الخلاقة، ليرسم الملتقى في دورته الثالثة منحنى جديداً يتصاعد فيه الاهتمام بهذه الفنون العظيمة، و يؤكد حضورها في المشهد الإبداعي العربي، كما يحمل الملتقى معاني المحبة التي تكنها الإمارات العربية المتحدة حكومة و شعباً لمصر العزيزة.
و قد عبر الأمين العام للهيئة العربية للمسرح عن ذلك في كلمته عن الملتقى، حيث وصف الحدث بأنه ليلة كبيرة، و قال: “عام 2013  بدأ الحلم يفرض نفسه على المشهد المسرحي، فكان الملتقى الأول حجراً في مياه راكدة، سرعان ما أصبح الحلم حقيقة فكانت شارقة سلطان مهداً و ديسمبر 2013 موعدا لميلاد الملتقى العربي الأول.. لم تختلط لهجاتهم فقط، بل توحدت رؤاهم، و تنوعت إبداعاتهم، و حلقوا للمرة الأولى على بساط الريح عبر وطنهم و العالم، كما لو كانوا مجموعة طالعة من ألف ليلة و ليلة، كما لو أنهم هربوا من صندوق الذكريات ليصنعوا حاضر الذاكرة.
و انطلق الملتقى في خطوة جريئة حين اختبر ذاته بمزيجه العربي في مناسبة مفتوحة على ثقافات العالم المختلفة التي تلتقي في أيام الشارقة التراثية، لتكون لغة هذه الفنون لغة عالمية لا تقف عند حدود المنطوق.
وكانت تونس حاضنة الدورة الثانية، ورافعة لمحتواه العلمي و العملي من خلال مبدعيها و معلميها و شبابها في المعهد العالي للفن المسرحي و المركز الوطني لفن العرائس، لتكون هذه الدورة متوجة بتكريم قامتين عاليتين هما محيي الدين بن عبد الله و د. ناجي شاكر.
لقد أصبحت عائلة كبيرة، عائلة فناني الدمى و العرائس و فنون عرض خيال الظل و الأراجوز و الحكواتي و صندوق العجب، لقد أصبحوا ينظمون نبضهم، و يعيدون ترتيب أدواتهم، شدوا أزر بعضهم أزرا وصارت هذه الفعاليات التي تتوسع و تترسخ تحضر في فضاءات عديدة، فقبل أيام كانوا على بساطهم في الشارقة، حيث أنجزت الهيئة مشاركة واسعة للعرائسيين و فناني خيال الظل و الحكواتية و صندوق العجب في ملتقى الشارقة الدولي للراوي، و مباشرة انطلق البساط حاملا الأحلام و الحالمين إلى مصر، ليكون هذا اللقاء ليلة كبيرة تزدهي بروح مصر المبدعة الممتدة من الفلاح الفصيح إلى نبض الناس في شوارع مصر يحلمون بالجمال و الحرية ، ليلتحم العرائسيون بفضاءات المفتوحة ، لتعود فنونهم إليها، هي رحمها الأول و هي سدرة منتهاها، و ليتوج الملتقى ليلته الكبيرة بالإنحياز للفنانين الشعبيين انتماء و ثقافة (عم صابر المصري) و الفلسطيني (عادل الترتير)، مؤكداً في دورته الثالثة أحقية وجوده و عمق أثره و ازدهار مستقبله و أهميته في رسم المشهد”.
الفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج عبر عن سعادته بانعقاد الملتقى في مصر مؤكداً أن هذا الحدث لا بد أن يكون بمثابة انطلاقة جديدة في عالم فن العرائس، وقد وضعت وزارة الثقافة كل الإمكانيات لضمان نجاح الملتقى.
ومن الجدير بالذكر أن فعاليات الملتقى وبهدف تفعيلها في الفضاءات المفتوحة، وسعيا للوصول إلى مختلف شرائح المجتمع ستعقد في المواقع التالية:
ـ مسرح الهناجر.
ـ مسرح الميدان في الهناجر.
ـ قاعات الهناجر.
 ـ قاعات المجلس الأعلى للثقافة.
 ـ مسرح القاهرة للعرائس.
 ـ الحديقة الثقافية (الحوض المرصود) ـ السيدة زينب.
 ـ بيت السحيمي ـ شـارع المعـز.
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3071
تكريم وشكر وتقدير : 5151
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى