منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
أمس في 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل لسن 12 إلى 18 للعام 2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:08 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في الدورة 24 من جائزة العويس للإبداع
الخميس 13 أبريل 2017, 22:15 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أغسطس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

فرقة حوار للفنون المسرحية مساهمات متنوعة في العمل المسرحي من خلال مجموعة من الشباب الموهوبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19082015

مُساهمة 

فرقة حوار للفنون المسرحية مساهمات متنوعة في العمل المسرحي من خلال مجموعة من الشباب الموهوبين




حققت فرقة حوار للفنون المسرحية في السويداء مساهمات متنوعة في العمل المسرحي واستطاعت أن تقدم عروضا بسوية فنية عالية من خلال مجموعة من الشباب الموهوبين الذين يخضعون بشكل دوري لدورات إعداد ممثل إضافة إلى مشاركة عدد من الأطفال خلال العروض المسرحية.
وبين المخرج المسرحي ومؤسس الفرقة زياد كرباج في حديث لـ سانا أن فرقة حوار بدأت بتقديم عروضها بشكل فعلي عام 2004 حيث كان أول عمل لها بعنوان إيقاعات من شكسبير والذي كان مزجاً لأربعة أعمال من مسرحيات الكاتب الانكليزي الشهير على مسرح مديرية التربية بالسويداء تلاه في العام نفسه عرض آخر بعنوان “ماذا تبقى لكم” وهو عمل مسرحي مقتبس عن مجموعة من القصص للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني وقدم بدوره على مسرح مديرية ثقافة السويداء.
وأضاف كرباج “عكفت بعد هذين العرضين على مرحلة جديدة من الاعتماد على نفسي في كتابة وتأليف النصوص المسرحية وهذا ما تجسد في مسرحية بعنوان “وماذا” التي كانت من تأليفي وإخراجي وقدمت على مسرح مديرية ثقافة السويداء عام 2005″.
وأشار إلى أن الفرقة خلال السنين المنصرمة قدمت عددا من المسرحيات أبرزها مسرحية بعنوان “كابوس” في المركز الثقافي بالسويداء عام 2007 ومسرحية “حكاية بنت” التي عرضت على مسرح مديرية التربية بالسويداء عام 2008 ومسرحية “الشاطئ” عام 2009.
كما حصلت الفرقة بحسب مؤسسها على جائزة درع مهرجان المزرعة للإبداع الادبي والفني عام 2009 عن عملها المسرحي الذي حمل عنوان “الجنين” والذي قدم أيضا على مسرح مديرية التربية بالسويداء ومسارح المراكز الثقافية في مدينة شهبا وبلدتي القريا والغارية و في عام 2011 قدمت الفرقة عرضا مسرحيا بعنوان البوابة.
وفي مطلع العام الجاري قدمت فرقة حوار على مسرح المركز الثقافي بالسويداء مسرحية بعنوان “بانتظار غودو” للكاتب الإيرلندي الشهير صموئيل بيكيت وتدور فكرة العمل حول شخصيات مهمشة ومعدمة تقضي حياتها في انتظار شخص يدعى غودو آملة بأن يغير حياتهم نحو الأفضل إلا أنه لا يأتي بعد كل ذلك الانتظار.
وعن مسيرته مع أبي الفنون تحدث كرباج.. أن المسرح كان هاجسه منذ الصغر حيث لم يستطع الانتظار حتى التخرج حين كان بالسنة الثالثة في قسم اللغة الإنكليزية بجامعة دمشق التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1984 ليحصل على شهادة البكالوريوس في النقد ويبدأ رحلته مع العمل المسرحي ضمن رؤية خاصة في الأدب والفن عمل من خلالها على تكوين اتجاه مسرحي يربط بينهما.
وعن أعماله الأولى في المسرح يوضح كرباج أنه قدم وزملاءه خلال سنوات الدراسة الجامعية عرضاً مسرحياً متميزاً بعنوان أنشودة أنغولا للمخرج المسرحي مانويل جيجي كما عمل في المسرح القومي بالقاهرة خلال وجوده بمصر بين عامي 1993و1994 مع المخرج حمدي غيث في عرض مسرحي بعنوان الزير سالم والتحق بأسرة مجلة المسرح التابعة للهيئة العامة المصرية للكتاب وبدأ بكتابة المقالات النقدية والنظرية والفكرية والتطبيقية ورشح من قبل المجلة إلى مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي واشترك بدورته الثالثة.
وحول الكتب التي أصدرها قال “صدر كتابي الأول عام 1993 وكان عبارة عن ثلاثية مسرحية بعنوان وقت للخوف وتزامنت مع إصدار مجموعة شعرية لي بعنوان أمي ومن ثم صدر لي كتاب بعنوان أنقاض وانتظار وكتاب آخر بعنوان الشاطىء.. الينبوع في عام 2007 إضافة إلى عدد من المقالات في الصحف المحلية ومجلة الموقف الأدبي وجريدة الأسبوع الأدبي”.
ويضع كرباج نصب عينيه تاريخ المسرح بمعناه التجريبي والدراسي بكل تفاصيله لتقديم كل ما هو مبتكر عند كتابة النص المسرحي حيث الف كتابا بعنوان في المسرح الاغريقي وهو كتاب يتحدث عن المسرح الإغريقي ضمن منظور جديد لهذا المسرح الغني ولا سيما المعنى الإبداعي للمحاكاة عند أرسطو في نظرة جديدة للتراجيديا الإغريقية وصولاً إلى معنى المأساوية مشيرا إلى أنه يحلم بمسرح نظيف من كل الشوائب على مستوى الإعداد والشكل والمضمون إذ يفرحه وجود جمهور ذواق يشجعه على العمل.
يشار إلى أن فرقة حوار تأسست عام 2001 ويبلغ عدد اعضائها نحو 20 شابا وشابة.
سهيل حاطوم - سانا 
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3071
تكريم وشكر وتقدير : 5151
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى