منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     


    Rechercher بحث متقدم

    المواضيع الأخيرة
    » غادة السَمّان: بغداد ما بعد ألف ليلة وليلة
    السبت 25 نوفمبر 2017, 23:00 من طرف الفنان محسن النصار

    » تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين التصميم والقيمة المعرفية لماهية الضوء ... م.ضياء عمايري
    السبت 25 نوفمبر 2017, 19:51 من طرف Deiaa Amayrie

    » تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 23:42 من طرف Deiaa Amayrie

    » الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
    الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 11:51 من طرف الفنان محسن النصار

    » رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
    السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

    » الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
    الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

    » المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
    الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

    » كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
    السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

    » أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
    الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

    مكتبة الصور


    ديسمبر 2017
    الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
         12
    3456789
    10111213141516
    17181920212223
    24252627282930
    31      

    اليومية اليومية

    تدفق ال RSS


    Yahoo! 
    MSN 
    AOL 
    Netvibes 
    Bloglines 


    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

    مجلة الفنون المسرحية
    مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
    تصويت

    مقترح مشروع : موسوعة مسرحيات حرب أكتوبر 1973

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

    05072015

    مُساهمة 

    مقترح مشروع : موسوعة مسرحيات حرب أكتوبر 1973




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أكد د.سيد علي اسماعيل مدير المسرح القومي في مصر : ” مساهمة مني في إبراز دور الجيش المصري وقيمته العسكرية والوطنية والمعنوية، سأهدي المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية – بوصفي أستاذاً في قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة حلوان، لا بوصفي رئيساً للمركز – سأهدي إليه من مقتنياتي الخاصة أكثر من ثلاثين نصاً مسرحياً (غير منشور) – بين مخطوط ومكتوب بالآلة الكاتبة –وهذه النصوص كلها، تتحدث عن بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973، ويحكمها معيار واحد، وهو أنها مكتوبة خلال عام واحد من بداية الحرب!! أي أنها مكتوبة من أكتوبر 1973 وحتى أكتوبر 1974 فقط!! ولك أن تتخيل أهمية الإبداع المسرحي في هذا العام، وقيمته الفنية والحماسية في الكتابة!! وبالأمس تحدثت مع معالي وزير الثقافة أ.د عبد الواحد النبوي بخصوص إهداء المركز لهذه المسرحيات، ورغبتي في إصدارها – من خلال المركز – في موسوعة ضخمة غير مكلفة، تحمل اسم (موسوعة مسرحيات حرب أكتوبر 1973)، يقوم الشباب بالاشتراك في تحريرها، فأبدى معالي الوزير إعجابه بالفكرة، وطلب مني كتابة تصور لهذه الموسوعة غير المكلفة!! لذلك أطرح عليكم أولاً أفكاري التالية، قبل بلورتها في صورة مشروع أقدمه لمعالي الوزير:
    أولاً : أفكر في أن يتنافس الشباب والباحثون والمسرحيون في الاشتراك في هذا المشروع، بأن يبحثوا عن مؤلف النص أو عن أبنائه أو عن المشاركين في العمل من أجل ثلاثة أمور: الأول، التحقق من أن النص لم يُنشر من قبل بالفعل، رغم تأكدي من ذلك. و الثاني، أن المؤلف أو ورثته عندهم الرغبة في نشر النص في الموسوعة. والثالث، أن يقوم الباحث نفسه بكتابة مقدمة أو دراسة مناسبة للنص الذي سيختاره. وهذه المقدمة أو الدراسة ستُنشر باسمه مع النص في الموسوعة، جزاء لما قام به من جهد في الأمرين السابقين.
    ثانياً: مجمل صفحات هذه المسرحيات (1300) صفحة مكتوبة بالآلة الكاتبة، مما يعني أنها ستتضاعف عند نشرها في كتب لتصل إلى (2600) صفحة، ولو وضعنا مقدمة الباحث أو دراسته لكل نص من الثلاثين في حدود 10 – 20 صفحة، سيصبح عدد الصفحات تقريباً (3000) صفحة، أي أن الموسوعة، ستصدر في ستة مجلدات .. كل مجلد 500 صفحة. ولضخامة الموسوعة سأطرحها على دور النشر المصرية أو العربية (بدون مقابل مادي)، شريطة أن يكون النشر فاخراً يليق بقيمة النصوص وأهميتها، وأهمية موضوعها الوطني، وكذلك وضع جميع أسماء المشاركين في الموسوعة – مؤلفين وباحثين – على كل الأغلفة، ووضع شعار المركز القومي للمسرح، ومنحه 300 نسخة للتوزيع والإهداءات المجانية (بدون أي ربح أو بيع)!! وسيعطي المركز من نسخه الـ300 نسخة كاملة من الموسوعة لكل باحث كتب مقدمة، ولكل مؤلف مسرحي أو لورثته.
    وإليكم صور أغلفة المسرحيات والمعلومات المدونة عليها، ليبدأ كل شاب وباحث مسرحي النبش والسعي وراء النص الذي يجذب اهتمامه. وعندما يجد كل واحد منكم ضالته، يكتب لي تعليقاً أو يرسل لي رسالة أو يتفضل بمقابلتي في المركز القومي للمسرح، وعنوانه: 9 شارع حسن صبري بالزمالك
    ــــــــــــــــــ
    1 – مسرحية (هيلا هيلا يا مصر) تأليف السيد طليب في أكتوبر 1973، وهي ريبورتاج مسرحي عن أحداث 6 أكتوبر 1973، وقدمها في الثقافة الجماهيرية، وتقع في (46 ص)، ونالت ترخيصاً رقم 238 بتاريخ 31/12/1973
    2 – مسرحية (الشرارة) تأليف زكي عمر، وهي مسرحية شعرية، ألحان أحمد متولي، إخراج محمود حافظ، وقدمها مسرح المنصورة القومي، وتقع في (13 صفحة)، ونالت ترخيصاً رقم 206 بتاريخ 1/11/1973
    3 – مسرحية (حدث في أكتوبر) أو (ارتجالية المعركة) تأليف إسماعيل محمد العادلي، إخراج كرم مطاوع، قدمها المسرح القومي (60 صفحة)، نالت ترخيصاُ رقم 216 بتاريخ 19/11/1973
    4 – مسرحية (حراس الحياة) أو (ولاد بلدنا) تأليف محمد الشناوي، مثلت على مسرح الطليعة، (80 صفحة)، نالت ترخيصاً رقم 239 بتاريخ 31/12/1973
    5 – مسرحية (يوم 6 شهر 10 سنة 73)، تأليف جماعي من هيئة خريجي الجامعات يوم 26/11/1973، قدمت في نادي أصدقاء المسرح، (30 صفحة)
    6 – مسرحية (اليوم الكبير)، تأليف كريم المخزنجي– فريق هيئة المواصلات السلكية واللاسكلية بالمنطقة الرابعة بالزقازيق – (29 صفحة)، نالت ترخيصاً رقم 232 بتاريخ 22/12/1973
    7 – مسرحية (حدث في القنطرة شرق)، تأليف محمد سالم، زغلول الصيفي يوم 10/12/1973، وهي من مسرح المعركة،وكتب بخط اليد على الغلاف الداخلي الآتي: “وقعت أحداث هذه المسرحية فعلاَ بمدينة القنطرة شرق وتروي أحداثها معاملة الإسرائيليين لسكان البلدة – وكيف كانت المعجزة حسين عبر الجيش المصري – وأنقذ ضمن من أنقذهم حياة الفدائي أحمد جابر والكاهن بطرس راعي كنيسة القنطرة شرق [توقيع] مقاتل محمد سالم”. (24 صفحة)
    8 – أوبريت (فرحة القنطرة)، تأليف محمد الهادي السيد إسماعيل في ديسمبر 1973ـ وهي مسرحية نثرية شعرية استعراضية غنائية تلحين سيد الملاح. تبدأ أحداثها من نكسة 1967 ثم انتصار أكتوبر وتُبشر باتفاقية السلام لذلك رفضت (40 صفحة)
    9 – مسرحية (حكاية مصر) أو (عمار يا مصر) إعداد وإخراجمحمد توفيق– فرقة شركة مصر للأدوية (21 صفحة)، نالت ترخيصاً رقم 1 بتاريخ 1/1/1974
    10 –مسرحية (القرار) تأليف سعيد عبد الغني محمد، إخراج مجدي مجاهد – مسرح الطليعة – (28 صفحة)، نالت ترخيصاً رقم 7 بتاريخ 17/1/1974
    11 – مسرحية (رصاصة شظية حفنة رمال)، تأليف سعيد عبد الغني محمد، إخراج فهمي الخولي – مسرح الطليعة (28 صفحة)، نالت ترخيصاً رقم 6 بتاريخ 17/1/1974
    12 – مسرحية (يا صباح النصر يا مصر) تأليف حسين محمود إسماعيل الشهرة (حسين إسماعيل). الاتحاد الاشتراكي العربي، لجنة قسم بولاق – (20 صفحة)، نالت ترخيصاً رقم 237 بتاريخ 30/12/1973
    13 – مسرحية (عبور) تأليف محمد عباس حمدي الشهرة حمدي عباس بتاريخ 31/12/1973، (40 صفحة)، وتم تمثيلها
    14 –مسرحية (دموع الأخطبوط)، تأليف علي عبد المنعم ومحمود السبكي، إخراج السيد الباجوري – أشعار محمد الشرنوبي – ألحان مصطفى كمال – تصميم الرقصات عبد الرازق العلوي – تصميم الديكور فهمي منصور – الثقافة الجماهيرية – قصر الثقافة ببنها – فرقة القليوبية المسرحية بالاشتراك مع فرقة القليوبية للفنون الشعبية وفرقة القليوبية الموسيقية –(30 صفحة) ترخيص رقم 22 بتاريخ 12/2/1974
    15 – مسرحية (الحمام على برج أكتوبر) تأليف عبد العزيز عبد الظاهر عبد العزيز، مسرحية شعرية غنائية – فرقة مسرح السامر – موسيقى وألحان علي سعد – إخراج عبد الرحمن الشافعي –(65 صفحة)، ترخيص رقم 118 بتاريخ 27/4/1974
    16 – مسرحية بأربعة عناوين (الكل يعبرونها والعة – خلي بالك من جولدا – ياجوري في التليفزيون – يوم ستة الساعة خامسة) تأليف نبيل بدران – فرقة المسرح الجامعي 1 شارع ابن عمران كليوباترا بالإسكندرية. (59 صفحة)
    17 – مسرحية (العبور) بقلم جلال العشري، مونتاج مسرحي، مسرح الطليعة – (69 صفحة)، ترخيص رقم 23 بتاريخ 16/2/1974
    18 – مسرحية (العمر لحظة) ليوسف السباعي، المسرح الحديث – (120 صفحة)، ترخيص رقم 41 بتاريخ 12/3/1974
    19 – مسرحية (عيلة 6 أكتوبر) أو (كارت للذكرى) تأليف حمدي العدوي غيث، فرقة النجوم، (83 صفحة) ترخيص رقم 20 بتاريخ 11/2/1974
    20 – مسرحية (انتقام السماء)، تأليف صلاح الدين أحمد عوض، المسرح الثائر الحديث – (38 صفحة)، ترخيص رقم 42 بتاريخ 21/3/1974
    21 – مسرحية (أغنية للحياة) تأليف إبراهيم محمد علي، بطولة كريمة مختار مع أولاد مصر – فرقة مسرح أولاد بلدنا – (39 صفحة)، ترخيص رقم 54 بتاريخ 30/3/1974
    22 – مسرحية (سنين الصبر) تأليف عبد الحي عبده سرحان، ألحان إبراهيم عبد المجيد الجدي – إخراج محمد كريم علي طلبة – فرقة الشوربجي المسرحية – (35 صفحة)، ترخيص رقم 50 بتاريخ 27/3/1974
    23 – مسرحية (كفاح الأحرار) تأليف محمد رشاد عبد الرحمن، إخراج عبد الله محمود – مسرح 333 الحربي، اللجنة الثقافية – (70 صفحة)، ترخيص رقم 93 بتاريخ 9/4/1974
    24 – مسرحية (وطلع النهار)، تأليف إبراهيم الحفني القطب، أشعار محمد الشرنوبي شاهين – الثقافة الجماهيرية – (35 صفحة)، ترخيص رقم 121 بتاريخ 29/4/1974
    25 – مسرحية (في حب مصر)، سمير عبد الباقي تأليف الأشعار، عدلي شنودة تأليف الأغاني، إعداد وإخراج عبده متولي – فرقة مسرح الجيل، العاملين بهيئة قناة السويس – (11 صفحة)، ترخيص رقم 144 بتاريخ 19/5/1974
    26 – مسرحية (السويس 24) إعداد وإخراج فتحي رأفت، نادي مؤسسة دار الهلال الصحفية – أغاني وألحان عادل المداني (15 صفحة)، ترخيص رقم 127 بتاريخ 5/5/1974
    27 – مسرحية (أنشودة سيناء)، شعراء مصر الشباب ماجد يوسف وسمير عبد الباقي وآخرون إعداد مسرحي وإخراج وألحان محمد عبد المعطي – المؤسسة المصرية العامة للنقل البري للبضائع، شركة النيل العامة لإصلاح السيارات، لجنة النشاط الاجتماعي والرياضي، مسرح السيارة – (10 صفحات)، ترخيص رقم 133 بتاريخ 9/5/1974
    28 –مسرحية (الطريق للبوابة التاسعة)، تأليف أحمد رفعت متولي مطر –– منودراما شعرية – إعداد مسرحي وتأليف أغاني أسامة منصور أمين – فريق اتحاد طلاب المعهد العالي التعاوني الزراعي – (23 صفحة)، ترخيص رقم 137 بتاريخ 11/5/1974
    29 – مسرحية (عبور الفلاحين أو ملحمة العبور) تأليف محمد محمود عبد العال (دقهلية) –– (44 صفحة)، ترخيص رقم 147 بتاريخ 19/5/1974
    30 – مسرحية (قاهرة السادات) أو (مصر 2000)، تأليف محمد أبو العلا مدير مكتب عمل كفر الدوار –– فرقة كفر الدوار المسرحية – (57 صفحة)، ترخيص رقم 202 بتاريخ 24/9/1974
    31 – استعراض (حبيبتي يا مصر)، تأليف سعد الدين وهبه، أغاني عبد الوهاب محمد – ألحان بليغ حمدي – إخراج سعد أردش. (53 صفحة)، ترخيص رقم 211 بتاريخ 10/10/1974 وتم تمثيلها
    avatar
    الفنان محسن النصار
    مدير هيئة التحرير

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 3073
    تكريم وشكر وتقدير : 5153
    تاريخ الميلاد : 20/06/1965
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 52
    الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

    http://theaterarts.boardconception.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    - مواضيع مماثلة
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى