منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في مندى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فريال كامل سماحة تحلل النقد البنيوي للسرد العربي
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 22:11 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تواصل عملها الاستراتيجي ووزراء الثقافة العرب يثمنون مشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية .
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:56 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح : الإعلان عن المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب.
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:46 من طرف الفنان محسن النصار

» عذرا بيونسي... موزارت أحرز أكبر مبيع أسطوانات للعام 2016!
الخميس 15 ديسمبر 2016, 22:29 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن أسماء العروض التي تأهلت للمشاركة في مهرجان المسرح العربي
الأحد 04 ديسمبر 2016, 22:38 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرح والتعدد الثقافى
الخميس 17 نوفمبر 2016, 21:32 من طرف الفنان محسن النصار

» الناقد والباحث علي حسين يوسف:هناك اتهام للنقد الأكاديمي موجه من جهات لا تمتلك المقومات العلمية
الخميس 17 نوفمبر 2016, 20:34 من طرف الفنان محسن النصار

» 50 شخصية بينهم كلير وسلون وإلهان وسيمسيون مؤلفو الكتب الأكثر مبيعاً في «الشارقة الدولي للكتاب»
السبت 22 أكتوبر 2016, 16:52 من طرف الفنان محسن النصار

» مبدعون مغاربة يتوجون بجائزة "الأطلس الكبير" الأدبيّة
الجمعة 21 أكتوبر 2016, 17:08 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


يناير 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

{السينما والمسرح} تضع الرقابة على الأعمال الفنيَّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15052015

مُساهمة 

{السينما والمسرح} تضع الرقابة على الأعمال الفنيَّة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أكّدت دائرة السينما والمسرح، وضعها خطة عمل متكاملة للنهوض بواقع عملها، مشيرةً إلى أن “هذه الخطة تشتمل على مراحل عدّة، منها إعادة الجمهور إلى الأعمال المسرحية والسينمائية، وإنتاج أعمال فنيَّة تدرُّ مردوداً ماديَّاً، فضلاً عن وضع الرقابة على الأعمال المقدّمة.
وقال وكيل وزارة الثقافة ومدير دائرة السينما والمسرح وكالة، مهند الدليمي ، في حديث خصّ به “الصباح”، إن “العائلة العراقية ابتعدت عن المسرح لكون هذا الأخير صار يُقدّم نوعين من الأعمال: إما تجارية هابطة، لا تنسجم وطبيعة المجتمع العراقي، أو أعمال غارقة في التجريب والحداثة، أو ما يسمّى بالمسرح النخبويّ”.
المردود المادي
وتابع الدليمي إنَّ “من محاور الخطة التي وضعناها هو إنتاج أعمال ذات مردود مادي، فلا يعقل أن نقدّم أعمالاً هي نتاج شهور من التمارين من دون مردود مادي، ولذلك فعّلنا موضوعة “شُبَّاك التذاكر” منذ أكثر من 40 يوماً، والنتائج جيّدة، رغم أننا وضعنا أسعاراً مناسبة للبطاقات.
وأكّد الدليمي، أنَّ “دائرة السينما والمسرح، ومن خلال هذه الإجراءات بدأت تعمل كشركة، وستخفف من العبء المالي، فضلاً عن أنَّها ستعتمد على نفسها في تمويل مشاريعها التشغيلية اليومية، ولن ننتظر تمويلاً من الدولة كي تنجز هذه المشاريع”. وعلى صعيدٍ ذي صلة، أكّد الدليمي أنَّ “الدائرة اتخذت قراراً جريئاً بتفعيل الرقابة على العروض المسرحية”، لافتاً إلى أنَّ “دائرته قررت إيقاف عرض المسرحية التجارية “بيت الصين” التي تعرض على مسرح سميرأميس، وذلك لمخالفتها لشروط قواعد العرض الفني الملتزم”. وأشار الدليمي إلى أنَّه “لا يسمح المباشرة بالعرض مجدداً حتى تحصل موافقة دائرة السينما والمسرح”، مبيِّنا أن “في حالة عدم التزام الطرف الثاني سنضطر إلى اتخاذ الاجراءات التحقيقيَّة في محاكم التحقيق المختصَّة وفقاً للمادة 240″.
مديونية الدائرة
إلى ذلك نوّه مدير دائرة السينما والمسرح، الى أنَّ “دائرته تعاني من مديونيَّة تُقدَّر بـ “نصف مليار دينار”، ولا يوجد لدينا دينار واحد من الوزارة عدا الرواتب”، مشيراً إلى أنَّ “تبذيراً غير حكيم في مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربيَّة تسبَّب بهذه المديونيَّة”. ويرى الدليمي، أنَّ “الخروج من هذه الأزمة يتمثَّل بإيجاد بدائل أخرى، منها التوجّه نحو الاستثمار، وهذا ما نعمل عليه في الوقت الحاضر”.
أفكار
من جهته قال مدير قسم السينما في الدائرة، قحطان عبدالجليل، إنَّه “انطلاقاً من مبدأ العمل على تفعيل نشاطات الدائرة، نحن بصدد تجسيد مجموعة من الأفكار نأمل أن تأخذ طريقها للنجاح”.
وأضاف عبد الجليل، في حديثه لـ “الصباح”، ان “الخطوة الأولى التي بدأنا بها تمثَّلت بعرض الأفلام الروائيَّة الطويلة التي تم إنتاجها لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، بالاتفاق مع مول المنصور”، لافتاً إلى أن “فيلم سر القوارير للمخرج علي حنون يُعرض حالياً في بغداد وأربيل”.
وتابع: ” نعمل أيضاً على عرض أفلام أخرى في المسرح الوطني بهدف تحقيق مردود مادي يُستحصل من شُبَّاك التذاكر، لإنقاذ السينما العراقية من مطرقة الإنتاج”، مؤكداً أننا “نعوِّل كثيراً على هذه الخطوات”.
وضع الرقابة
وتأكيداً لما أشار إليه الدليمي، قال الفنان غانم حميد، مدير قسم المسارح في الدائرة، إن “الدائرة مسؤولة عن جميع العروض المسرحية التي تُقدَّم في بغداد والمحافظات”، لافتاً إلى أنَّها “اتخذت قراراً بوضع الرقابة على ما يُقدَّم من أعمال، من أجل وضع حدّ للإسفاف ومنع تقديم عروض مسيئة أو مبتذلة”، منوهاً بأنَّ “القانون هو من يسندنا بمقرراتنا هذه التي تأتي لتقويم الحركة المسرحية والارتقاء بمضمونها”.
فعاليات متنوِّعة
على الصعيد ذاته، يشير حميد،
إلى أنَّ “هناك مجموعة فعاليات مسرحية سيقدِّمها منتدى المسرح والفرقة الوطنية للتمثيل”، لافتاً إلى
أن “منتدى المسرح سيقدِّم فعاليات تستمرُّ إلى شهر آب المقبل.أما الفرقة الوطنية فهناك موسم مسرحي كامل يمتدُّ إلى شهر كانون الأول المقبل”.
شبكة الاعلام العراقية

الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3056
تكريم وشكر وتقدير : 5136
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 51
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى