منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل لسن 12 إلى 18 للعام 2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:08 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في الدورة 24 من جائزة العويس للإبداع
الخميس 13 أبريل 2017, 22:15 من طرف الفنان محسن النصار

» إضاءة على تكنولوجيا المسرح / تقنيات نظام الإضاءة المسرحية / وجهة نظر / م. ضياء عمايري
الثلاثاء 11 أبريل 2017, 11:57 من طرف Deiaa Amayrie

» إعلان واستمارة المشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في تونس خلال الفترة من 10 إلى 16يناير 2018
الثلاثاء 21 مارس 2017, 11:47 من طرف الفنان محسن النصار

» تحميل كتاب: المسرح الهولندي المعاصر
الثلاثاء 21 فبراير 2017, 21:42 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مايو 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الجمّ يُشخّص واقع وأعطاب الممارسة المسرحية في المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03042015

مُساهمة 

الجمّ يُشخّص واقع وأعطاب الممارسة المسرحية في المغرب




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نفى الممثل والمؤلف المسرحي محمد الجم أن يكون العرض المسرحي قد فقد جمهوره في زمن ازدهار الوسائط التكنلوجية التي أفرزت أشكال مشاهدة جديدة.
وقال الجم، إن الأزمة التي يعرفها المسرح المغربي لا تكمن في تراجع تقاليد الإقبال على المسارح بل في الالتباس الذي يشوب نظام الممارسة على مستوى الفرق وانحسار فضاءات التربية الفنية في المؤسسات التعليمية وكذا في البنيات التحتية للعرض.
وأبرز نجم فرقة المسرح الوطني أن جولات العروض التي قامت بها الفرقة مؤخرا أبرزت أن الصلة لا تزال وطيدة بين الفرجة المسرحية وجمهورها، لكنه شدد على أن قلة دور العرض التي تستوفي خصوصيات المنتوج المسرحي يؤثر على جاذبية العروض.
بين برمجة عروض في مراكز ثقافية متعددة التخصصات تحتضن أنشطة مختلفة، وهو حالة أغلب العروض، وبرمجتها في قاعات مسرحية مهنية ومستوفية للشروط الاحترافية والتنظيمية، ثمة فرق كبير على صعيد جذب أوسع قطاعات الجمهور.
وبغض النظر عن بنيات الاستقبال، يبدي محمد الجم امتعاضا من طغيان الهاجس الاقتصادي في نشاط عدد من الفرق المسرحية، حيث بات الرهان الأساسي يتمركز حول استهداف الحصول على منحة الدعم العمومي من وزارة الثقافة. وقد يستفحل الهاجس الى درجة تقليص الطاقم الفني والتقني للمسرحية بغية توسيع هوامش المردودية المالية، وهذا أمر معيب في نظره.
ويواصل الفنان والمؤلف المسرحي نقده لمنظومة الممارسة المسرحية في المغرب، متحدثا عن حالة التباس "اختلط فيها الحابل بالنابل، حين لم يعد هناك تمييز بين مسرح الهواة و المسرح الاحترافي، فقد أصبحنا نرى موظفين يؤسسون فرقا بصفة محترفين يزاحمون محترفين بالفعل متفرغين للعطاء المسرحي".
وعن هيمنة الطابع التجريبي على جل الإبداعات المسرحية الجديدة، قال النجم الكوميدي إنها مسألة اختيارات، مذكرا بأن التجريب كان موجودا دائما ولو في أعمال كلاسيكية، وحضر بقوة في زمن ازدهار مسرح الهواة، لكن بالمقابل كانت هناك اشكال أخرى من المسرح قدمتها فرق مهمة من قبيل مسرح البدوي، فرقة الثمانين، مسرح الطيب الصديقي، وغيرها، مزجت بين القواعد العالمة لهذا الفن والحس الاجتماعي و الكوميدي الهادف، وأثمرت بالتالي أعمال متنوعة تحقق التواصل مع الجمهور.
يؤكد الجم على أهمية التكوين في إغناء المسرح المغربي بطاقات متجددة، لكنه يشدد على أن الموهبة عطاء فطري يصقله الاحتكاك والممارسة والتكوين النظري والتطبيقي. في عهد الرواد، يضيف، لم تكن هناك مدارس، لكن المسرح المغربي كان يزخر بالمواهب والممثلين الأقوياء. ولاحظ أن الساحة تعج بخريجي الجامعات والمعاهد ذوي التكوين الأكاديمي النظري، أما الموهبة فهي معدن ثمين.
لذلك يراهن محمد الجم من خلال جائزة المسرح المدرسي، التي تحمل اسمه، والتي اختتمت مؤخرا فعاليات دورتها الرابعة، من أجل اتاحة الفرصة أمام تلاميذ وتلميذات المدارس للتواصل مع الفعل المدرسي وتحفيز المواهب الصغيرة.
وقال إنه حرص على أن تشمل قائمة الجوائز جائزة خاصة بالتمثيل، ذكورا واناثا، اقتناعا منه بالأهمية الرمزية للجائزة في إذكاء حماس الممثل وزرع الوعي المبكر بالانتماء الى هذا العالم، من خلال شهادة بالتألق ممهورة بتوقيع لجنة تحكيم احترافية.
ولعله يجد في تجربته الشخصية نموذجا يشجعه على المضي في رعاية هذه المسابقة. بحنين وعرفان، يخلص محمد الجم الى القول "أول جائزة تشجيعية تسلمتها وأنا تلميذ مظروف يحتوي على 20 درهما. كان إحساسا بالسعادة أذكر حتى اليوم عمقه ودوره في حثي على خوض مغامرة الفن على الخشبة".
حاوره : نزار الفراوي
*و.م.ع
البريس
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3068
تكريم وشكر وتقدير : 5148
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 51
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى