منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري
الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 23:42 من طرف Deiaa Amayrie

» الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 11:51 من طرف الفنان محسن النصار

» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مهرجان مسرح وعروض الشارع الدولي دوب فيست يختتم فعاليته بحضور مليون زائر على مدار 10 أيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30032015

مُساهمة 

مهرجان مسرح وعروض الشارع الدولي دوب فيست يختتم فعاليته بحضور مليون زائر على مدار 10 أيام




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اختتم مهرجان مسرح وعروض الشارع الدولي الأكبر في الشرق الأوسط "دوب فيست" يوم أمس الأول فعاليته التي امتدت على مدار 10 أيام بعدد حضور إجمالي وصل إلى مليون شخص من المواطنين والمقيمين والزائرين لمدينة دبي. وقد شهد المهرجان الترفيهي العائلي هذا العام بذلك حضور ضعفي عدد الزوار بالمقارنة مع العام الماضي.
وبهذه المناسبة صرح ديفيد ثورلينغ، نائب رئيس مركز الغرير بقوله: "أخذ مهرجان دوب فيست هذا العام طابعاً عالمياً مع مشاركة أبرز الكوميديين والاستعراضيين الترفيهيين العالميين. لقد تلقينا ردود فعلٍ إيجابية كبيرة من الزوار الحاضرين الذين شعروا بارتقاء الحدث للمهرجانات العالمية التي تقام بنيويورك ولندن. نسعى في مركز الغرير لتقديم الأفضل لسكان وزوار مدينة دبي ونهدف على المدى الطويل باستقطاب الجمهور العالمي وليس فقط المحلي لحضور هذا المهرجان."
أثبت المهرجان نجاحه هذا العام من خلال تقديم 45 عرضاً عالمياً لم يسبق لها الظهور على أي خشبة المسرح في الشرق الأوسط مسبقاً. ومن أكثر العروض التي نالت إعجاب الجمهور هو العرض الأدائي الكوميديان الكندي سباندي آندي الذي ارتدى أزياءً ملونة وأمتع الجمهور برقصات عديدة وأتى في المرتبة الثانية عارض السيرك العالمي ذا تشاكربورد غاي الذي أبدى مهارة خارقة في الرقص على الحبال والقفز من مرتفعات شاهقة ونافسه العرض الإيقاعي لدكتور باكيتمان الموسيقي المميز الذي عزف نوتات وابتكر إيقاعات متناغمة باستخدام أدوات متنوعة مثل الدلاء وأدوات المطبخ والعلب البلاستيكية. تضمنت العروض قائمة من الكوميديين الموهوبين، والموسيقيين، والأكروباتيين، والمهرجين، ومقدمي العروض الإيمائية الصامتة، وأشهر ممثلي الشارع الحائزين على الجوائز.
وبالاطلاع على أراء الجمهور، قالت فاطمة الشمسي، 12 سنة، "لقد استمتعت بالعرض الفني المبهر للمؤدي بوب ذا بالون مان الذي صنع أشكالاً رائعة من البالونات ومنها الكلب والقبعة. أعجبني أيضاً الرجل الذي غطس في دلو من الماء من أعلى العمود. لقد كان أداؤه خطيراً، ولا أعرف كيف استطاع أن ينفذ هذه الحركة"
أما بالنسبة لستيفين فليمينغ، 15 سنة، الذي حضر من المملكة المتحدة لقضاء العطلة مع عائلته: "إنه عرض رائع إلى أقصى الحدود، ولا تحظى بفرصة لمشاهدته كل يوم. كما أن الأجواء كانت مذهلة مع وجود عدد كبير من الحاضرين، وأكثر ما أعجبني هو العرض الذي قدمه فيكتور روبيلار صاحب الرقم القياسي ضمن كتاب غينيس للأرقام القياسية في مهارات كرة القدم الذي استطاع أن يلعب ب10 كرات في آنِ معاً."
أما فانيسا داوان، 30 سنة فعلقت قائلة: "لقد زرنا لندن منذ عدة سنوات وذهبنا إلى كوفنت غاردن الشهيرة وهذا المهرجان يشابه الأجواء هناك، مع مشاركة الاستعراضيين والموسيقيين واستمتاع الحضور بالأنشطة المتنوعة. بالتأكيد إنه أمر رائع أن تشهد دبي تنظيم هذا النوع من الفعاليات الترفيهية".  
يعد مهرجان دوب فيست الحدث السنوي الأكبر من بين الفعاليات التي يستضيفها مركز الغرير والتي تدعم استراتيجية المركز الهادفة إلى توفير أجواء تفاعلية في قلب إمارة دبي، حيث يمكن لمرتادي المركز قضاء أوقات مسلية في المناطق المحيطة المفتوحة والاستمتاع بعروض الشارع والفنون المحلية المعروضة والأنشطة التفاعلية.
وفي الشهر القادم يستضيف مركز الغرير مهرجان ستريت كون، والذي يعد حدثاُ فنياً يستمر على مدار 10 أيام ويستعرض مواهب الشارع المحلية والعالمية والتي تشمل العروض الفنية المباشرة، وفن الغرافيتي، وفنون النحت والرسم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رام الله - دنيا الوطن 
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3072
تكريم وشكر وتقدير : 5152
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى