منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل لسن 12 إلى 18 للعام 2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:08 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في الدورة 24 من جائزة العويس للإبداع
الخميس 13 أبريل 2017, 22:15 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أغسطس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

وانتعش المسرح المصري بعد سنوات من الركون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27122014

مُساهمة 

وانتعش المسرح المصري بعد سنوات من الركون





[rtl][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/rtl]
[rtl]عاد المسرح المصري بكامل قوته وبعروض مكثفة في العام 2014. وفيما يلي رصد لأهم أنشطة المسرح هذا العام، إذ عُرض خلاله 59 عرضاً مقسماً على مواسم العام، بإنتاجات مختلفة للمسرح الحديث والعرائس والقومي وغيرها. 

في شهر يناير/كانون الثاني، عُرضت 7 مسرحيات: "في صحتك يابا" من إنتاج المسرح الحديث الذي أنتج أيضاً في الشهر نفسه مسرحية "رئيس جمهورية نفسه"، وحقّق العرض نجاحاً جماهيرياً كبيراً، ومسرحية "عربي جمهورية" من إنتاج فرقة الساحة. فيما أنتجت فرقة القاهرة للعرائس مسرحية "فركش لما يكش". وأنتج المسرح القومي مسرحية "المحاكمة". 

وأيضاً، "كوكب سيكا" من إنتاج المسرح القومي للأطفال، وآخر عروض يناير، "قريب جداً" من إنتاج مسرح الشباب. 

وعلى مدار شهر فبراير/شباط أنتجت ثلاثة عروض مسرحية وهي: "هاي يا ليلة هوى"، وأعيد عرض "طقوس الموت والحياة" من إنتاج فرقة الطليعة، فيما أنتج المسرح الكوميدي عرض "اللي خايف يروح" لمحمود عزب. 

وفي شهر مارس/آذار أنتج عرضان هما، "الغرباء لا يشربون القهوة" من إنتاج مسرح الغد، والعرض الثاني هو "حواديت الأراجوز" من إنتاج المسرح القومي للأطفال. 

في إبريل/نيسان أنتجت أربع مسرحيات هي، "طرطوف" و"فتفوتة" و"الجزء الثاني من مسرحية "عاشقين ترابك" للمخرج محمد الشرقاوي، وأخيراً "مملكة الأنوار". 

وخلال شهر مايو/أيار عرضت ثلاث مسرحيات، "عشق الهوانم" لناهد رشدي، ريم أحمد، و"ماراصاد" لعلي عبد الرحيم وولاء فريد و"استفهامية بن سعدون" بطولة سميحة عبد الهادي. 

وكان شهر يونيو/حزيران الموسم الأكثر إنتاجاً بستة عروض، هي: "مرافعات الفرفور الفصيح"، "هو فيه كده"، "شمس وقمر"، "المخطط"، "قهوة بلدي"، "عيش أنت". 

وبداية من شهر يونيو/حزيران إلى شهر نوفمبر/تشرين الثاني بدأ رؤساء المسارح يعودون إلى إعادة عرض كافة الأعمال السابقة مجدداً، وبلغ عددها 26 عرضاً، ولم يتم إنتاج أي من الأعمال الجديدة سوى في تجارب قليلة. فأنتجت "رحلة سنوحي" من إنتاج القاهرة للعرائس".

وفي شهر أكتوبر افتتحت مسرحية "رجالة وستات"، وعاد المخرج المسرحي جلال الشرقاوي إلى خشبة مسرحه بعرض "دنيا حبيبتي" الذي أقيم على مسرح الفن، وأعاد الشرقاوي، الفنان كمال أبو رية للمسرح بعد غياب. كما افتتح العرض المسرحي "رايح جاي بالصدفة" من إنتاج مسرح الغد. 

في أواخر العام، عُرض "بابا جاب موز"، الذي أعاد الفنانة رانيا فريد شوقي إلى الساحة المسرحية بعد غياب طويل. 

وبعيداً عن العروض، شهد المسرح نشاطاً على نطاق المشاركات في المهرجانات خارج مصر. إذ سافر العرض المسرحي "طقوس الموت والحياة" إخراج مازن الغرباوي إلى تونس ليمثل مصر في مهرجان "24 ساعة مسرح للمحترفين بالكاف"، وسافر العرض نفسه أيضاً إلى الجزائر في شهر أغسطس/آب للمشاركة كضيف شرف لمهرجان المسرح المحترف بالجزائر الدورة التاسعة. وفي نوفمبر/تشرين الثاني شارك العرض المسرحي "رحلة سنوحي" في مهرجان طيبة الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل للمشاركة في فعاليات الدورة الأولى للمهرجان المقام بمدينة الأقصر.







القاهرة ــ مروة عبد الفضيل
العربي الجديد [/rtl]

avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3071
تكريم وشكر وتقدير : 5151
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى