منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     


    Rechercher بحث متقدم

    المواضيع الأخيرة
    » رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
    السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

    » الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
    الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

    » المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
    الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

    » كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
    السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

    » أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
    الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

    » جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
    السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

    » الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
    الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

    » الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل لسن 12 إلى 18 للعام 2017
    الجمعة 21 أبريل 2017, 03:08 من طرف الفنان محسن النصار

    » الإعلان عن الفائزين في الدورة 24 من جائزة العويس للإبداع
    الخميس 13 أبريل 2017, 22:15 من طرف الفنان محسن النصار

    مكتبة الصور


    أغسطس 2017
    الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    2728293031  

    اليومية اليومية

    تدفق ال RSS


    Yahoo! 
    MSN 
    AOL 
    Netvibes 
    Bloglines 


    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

    مجلة الفنون المسرحية
    مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
    تصويت

    بيان من الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح :9 مسرحيات عربية تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية على جائزة القاسمي للعام 2014 8 مسرحيات عربية تقدم عروضها في الدورة السابعة من مهرجان المسرح العربي التي ستعقد في الرباط ومساحة خاصة للمسرح المغربي.

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

    01122014

    مُساهمة 

    بيان من الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح :9 مسرحيات عربية تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية على جائزة القاسمي للعام 2014 8 مسرحيات عربية تقدم عروضها في الدورة السابعة من مهرجان المسرح العربي التي ستعقد في الرباط ومساحة خاصة للمسرح المغربي.




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    بيان من الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح
    9 مسرحيات عربية تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية على جائزة القاسمي للعام 2014
    8 مسرحيات عربية تقدم عروضها في الدورة السابعة من مهرجان المسرح العربي التي ستعقد في الرباط ومساحة خاصة للمسرح المغربي.
    تنافس شديد والمسرحيون الشباب يسيطرون على المشهد.
    بمناسبة انتهاء أعمال لجنة اختيار العروض المسرحية التي تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية لجائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بنسختها الرابعة والعروض المسرحية المشاركة في الدورة السابعة من مهرجان المسرح العربي، تهدي الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح أطيب تحياتها إلى :

    • كل من تقدم بطلب المشاركة سواءً في الجائزة أو المهرجان.
    • كل اللجان التي عملت على الاختيار في كافة المراحل سواء لجان الاختيار المحلية أو العربية.
    • كل الذين ساهموا في ايصال المعرفة الخاصة بالمهرجان والمسابقة من خلال مواقعهم الشخصية أو مواقعهم الإلكترونية أو نقاباتهم واتحاداتهم وجمعياتهم أو مؤسساتهم الرسمية.

    وتود الأمانة العامة أن تشير وبكل الاعتزاز إلى تنامي الثقة والاهتمام بالمشاركة في المهرجان من جهة وبالتنافس على الجائزة من جهة أخرى والذي تمثله الأرقام الواردة لهذا العام.
    مجموع المسرحيات المتقدمة للمشاركة (في المهرجان وفي المسابقة) هي 226 مسرحية، منها 151  تأهلت للمنافسة في المرحلة قبل النهائية من  بعض الدول العربية  والتي جاءت على النحو التالي :
    29 مسرحية من مصر
    22 مسرحية من تونس
    12 مسرحية من العراق.
    10 مسرحيات من المغرب.
    2 مسرحيتان ( نتاج مشترك عراقي مغربي)
    10 مسرحيات من الجزائر
    10 مسرحيات من سوريا
    9 مسرحيات من الأردن.
    7 مسرحيات من السعودية
    6 مسرحيات من الكويت
    6 مسرحيات من السودان.
    6 مسرحيات من فلسطين
    4 مسرحيات من لبنان.
    4 مسرحيات من سلطنة عمان
    4 مسرحيات من الإمارات
    4 مسرحيات من اليمن
    3 مسرحيات من البحرين
    2 مسرحيتان من المسرحيين العرب المغتربين
    1 مسرحية واحدة من قطر
    وقد قامت لجنة الاختيار للمرحلة النهائية بالعمل على المفاضلة بين هذه العروض وتوصلت إلى النتائج التالية:
    العروض المؤهلة للتنافس في المرحلة النهائية لنيل جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي هي :
    [list="box-sizing: border-box; color: rgb(68, 68, 68); font-family: GESSTOW_Light, Tahoma, sans-serif; line-height: 21.0340003967285px; outline: none; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
    [*]مسرحية : حرير آدم.  تأليف : أروى أبو طير . إخراج  إياد شطناوي – الأردن.
    [*]مسرحية : طقوس الأبيض. تأليف: محمود أبو العباس. إخراج: محمد العامري – الإمارات.
    [*]مسرحية  : الماكينة. تأليف: وليد داغسني.  إخراج : وليد داغسني – تونس .
    [*]مسرحية :ليلة إعدام.  تأليف: سفيان عطية. إخراج : سفيان عطية – الجزائر.
    [*]مسرحية : المقهي. تأليف : تحرير الأسدي . إخراج : تحرير الأسدي – العراق.
    [*]مسرحية : خيل تايهة.  تأليف : عدنان العودة. إخراج : إيهاب زاهدة – فلسطين.
    [*]مسرحية : الزيبق.  تأليف : من التراث. إخراج : طارق حسن – مصر.
    [*]مسرحية : بين بين. تأليف:طارق الربح ومحمود الشاهدي. إخراج: محمود الشاهدي – المغرب.
    [*]إكسكلوسف. تأليف حيدر منعثر. إخراج حيدر منعثر – (عراقي/مغربي).
    [/list]
    العروض المؤهلة للمشاركة في المهرجان هي :

    • مسرحية : كلام الليل صفر فاصل.  تأليف و إخراج : توفيق الجبالي  -  تونس .
    • مسرحية : كليلة و دمنة.  إعداد وإخراج  : مختار الوزير – تونس
    • مسرحية :تقاسيم على درب الآلام.  تأليف و إخراج : زيناتي قدسية – سوريا.
    • مسرحية : من منهم هو . تأليف : أحمد العوضي. إخراج : خالد أمين – الكويت.

    وبالتنسيق مع اللجنة المنظمة منح المسرح المغربي مساحة خاصة في عروض المهرجان بأربعة عروض هي:

    • مسرحية : السحور. تأليف: الطيب الصديقي.  إخراج : نعيمة زيطان.
    • مسرحية : رجل الخبز الحافي. تأليف : الزبير بن بوشتي.  إخراج : عبد المجيد الهواس.
    • مسرحية : دموع بالكحول. تأليف: عصام اليوسفي. إخراج : أسماء هواري.
    • مسرحية : الرابوز.  تأليف : امين غوادة. إخراج : أمين غوادة.

    وتود الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح أن توضح ما يلي :

    • في حال اعتذار أي عمل من الأعمال المذكورة أعلاه أو تعذر مشاركته لأي سبب فإن الهيئة سوف تعلن عن المرشح البديل بناء على ترتيب المسرحيات في تقرير لجنة الاختيار.
    • تنظر الأمانة العامة بالتقدير لعديد من العروض التي لم يتم اختيارها من قبل اللجنة، فالاختيار لا يقلل من أهميتها.
    • تشير الأمانة العامة بأن عدد المتقدمين للمنافسة بشكل حر (دون الخضوع للجان الاختيار المحلية) شكل نسبة عالية من ألـ 151 مسرحية التي خضعت للمفاضلة.

    وأخيراً تتقدم الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح بأماني الإبداع والتألق لكافة المسرحيين وتتوجه بالتهنئة للشباب المسرحي العربي لحضوره الكثيف في هذه الدورة تكريساً لما أنجزه في الدورات السابقة.
    موعدنا في اليوم العربي للمسرح 10 يناير 2015 في فضاءات المسارح المغربية لينطلق مهرجان المسرح العربي مزيناً بخيالات وإبداعات المسرحيين العرب. جديد ومتجدد.
    ومعاً نحو مسرح عربي جديد ومتجدد.
    الشارقة
    في الأول من ديسمبر/ كانون أول 2014
    avatar
    الفنان محسن النصار
    مدير هيئة التحرير

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 3071
    تكريم وشكر وتقدير : 5151
    تاريخ الميلاد : 20/06/1965
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 52
    الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

    http://theaterarts.boardconception.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    - مواضيع مماثلة
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى