منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل لسن 12 إلى 18 للعام 2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:08 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في الدورة 24 من جائزة العويس للإبداع
الخميس 13 أبريل 2017, 22:15 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أغسطس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

بشار عليوي.. يقدم اول دراسة عربية لمسرح الشارع!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16102014

مُساهمة 

بشار عليوي.. يقدم اول دراسة عربية لمسرح الشارع!




     [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]صدر للمخرج والناقد المسرحي العراقي بشار عليوي (بابل 1975) كتابه الذي يحمل عنوان (مسرح الشارع.. حفريات المفهوم والوظيفة والنتاج ) عن دار الرضوان للنشر والتوزيع في عمان وبالتعاون مع مؤسسة دار الصادق الثقافية في بابل.. وهو أول كتاب لمؤلف عربي يتناول مسرح الشارع باللغة العربية،والكتاب في أصلهِ رسالة ماجستير نوقشت عام 2013 وحصلت على تقدير "أمتياز " وبرتبة " شرف " والتوصية بطباعتها.
فصول الكتاب
    يقع الكتاب الكتاب بـ 176 صفحة من الحجم الكبير، ويتكون من اربعة فصول هي: الفصل الأول ( مسرح الشارع، حفريات التأسيس )،الفصل الثاني ( عروض مسرح الشارع وتجاربها العالمية )، الفصل الثالث ( تجربة مسرح الشارع _ عربياً وعراقياً ) و الفصل الرابع ( نماذج منتخبة من عروض مسرح الشارع )، كما تضمن الكتاب اهداء من المؤلف الى: (الى النبيل الذي غرسَ فيَّ كل هذا الجنون المسرحي، الفنان المسرحي العراقي الراحل ( حامد خضر )، وفاءاً وعرفاناً لهُ) لانه يرى فيه (صوفيَّ مسرحنا العراقي، وصاحب فضل كبير عليَّ شخصياً وكانت لتوجيهاتهِ الأبوية لي، بالغ الأثر في بناء شخصيتي كمخرج وناقد مسرحي، ومازالت كلماتهِ ووصاياهُ ترن في أُذني رحمه الله).
ومن اجل سبر اغوار الكتاب والتعرف على ما جاء في فصوله كانت لـ (ايلاف) وقفة مع المؤلف الذي اكد ان مسرح الشارع خاضع للعلاقة الثُنائية التي تربط مكان تقديم عُروضهِ بتفاعل الجمهور المُتجمع عشوائياً معها.

 * ما الذي تناوله الكتاب؟

- يتناول الكتاب نقدياً مسرح الشارع الذي يهدف الى تقديم عروضه في أماكن تواجد الجمهور، حيث يسعى هذا المسرح الى تحقيق مشاركة واعية بينه وبين الجمهور، من خلال تضمين موضوعاته محمولات فكرية عديدة تكون قريبة من الواقع اليومي لهذا الجمهور، إلا أن هذا المسرح لم تهتم به الدراسات النقدية بشكل يوازي أهميته، بسبب الرأي السائد والفهم الخاطئ لطبيعتهِ والأُسس التي يقوم عليها فضلاً عن موضوعاتهِ المُستقاة من الحياة اليومية للناس وهو ذو تأثير واضح على مُشاهديه بسبب الإحتكاك المُباشر بينه وبينهم.
* ما معنى حفريات المفهوم والوظيفة والانتاج؟
- الكتاب معني أصلاً بالتعالق مع مسرح الشارع Street Theatre، بوصفهِ إتجاه مسرحي قائم بذاتهِ، لذا فإنهُ يقدم مُقاربة وافية لمفهوم ووظيفتهِ ونتاجهِ الراشح عنه، عبرَ الحفر في ماهية المُصطلح وفض الإشتباك مع مفاهيم عديدة أُخرى وصولاً الى تحديد تعريف لمفهوم مسرح الشارع ووظيفتهِ التي من أجلها وجدَ هذا المسرح.
* هل تضمن الكتاب بحثا في التاريخ لمسرح الشارع؟
- بالطبع، وتمثلَ ذلك بالوقوف على البدايات الحقيقية للمظاهر شبه الدرامية التي كانت تُقام في الهواء الطلق وأولها الممارسات التي يقوم بها الإنسان القديم قبل الخروج للصيد وكذلك الممارسات الدينية عند ( الشامانية ) وغيرها بوصفها تشكل نزوعاً عن الإنسان للخروج الى الهواء الطلق والفضاءات المفتوحة تعبيراً عما يختلج ذاتهِ، وما يُريد أن يقولهِ أو يبوح فيه، ومروراً بأول ممثل جوال قدم عروضهِ في الشوارع العامة والساحات العامة ونقصد به " ثيسبيس " اليوناني، وصولاً الى ظهور شخصية " المخرج " في المسرح العالمي.
* هل تناولت فيه المسرح العراقي ام تجاوزته الى المسرح العربي؟
- مع إن الكتاب إهتم بتناول أبرز التجارب العالمية والعربية في مسرح الشارع، إلا أن الجديد فيهِ إستعراض جميع تجارب مسرح الشارع في العراق إذ يستعرض طقوس التعزية التي تشترك بعوامل مشتركة بينها وبين مسرح الشارع، فضلاً عن ظهور فرق مسرحية عديدة في سبعينيات القرن الماضي، إهتمت بتقديم عروضها المسرحية حيث يتواجد العمال والفلاحين، منها ( فرقة المسرحي العمالي )  و( فرقة المسرح الريفي ) اللتان قدمتا عروضهما المسرحية داخل المصانع والقرى والأرياف، لكن البداية الحقيقية لظهور عروض مسرح الشارع في العراق بشكلها المعروف، تمثلت بالعروض المسرحية التي قدمها الفنان ( سعدي يونس )، كمسرحية ( الاستعراض الكبير ) داخل مقهى ( السعدون ) ببغداد عام 1973 ومسرحية ( الدربونة ) في حديقة الأمة وحديقة الزوراء، كما قَدمَ في ساحة معهد الفنون الجميلة ببغداد مسرحية ( حكاية الفلاح عبد المُطيع )، لكن التحول الكبير في تجربة مسرح الشارع عراقياً تمثل في اقامة ( المهرجان الدولي لمسرح الشارع ) عام منذ عام 2010 وبشكل سنوي مُنتظم في مدينة دربنديخان التابعة لمحافظة السليمانية _ بإقليم كردستان العراق، كمنطلق جديد لإشاعة هذا النوع من العروض المسرحية سواء على مستوى العراق أو باقي البلدان.
*ما المقصود بمسرح الشارع مصطلحا ومضمونا؟
- إن العروض المسرحية التي تُقدم في الشوارع والساحات والاماكن العامة تهدف الى ايصال خطاب معرفي بالإعتماد على تفاعل الجمهور معها من خلال إشراكهِ في اللعبة المسرحية لإن هذه العروض تُقدم في مكان التواجد العشوائي لهذا الجمهور وبالتالي تحظى تلك العروض بوجود جمهور متفاعل معها، حيثُ إن مسرح الشارع وجدَّ بحيث يلتقي بالناس حيثما كانوا، لذا فإن مسرح الشارع هوَ كل عرض مسرحي يُقدم في الشارع والساحات والأماكن العامة، متخذاً من الناس المتواجدين عشوائياً جمهوراً لهُ، ومُستلهماً موضوعاته من الواقع اليومي بهدف إيصال أفكاره عن طريق المُشاركة التفاعلية مع العرض.
  * هل ما زال مثل هذا المسرح شائعا ولماذا؟
- مسرح الشارع، يُقدم الآن في جميع المدن على مُستوى العالم ككُل، وتُنظم سنوياً العديد من المهرجانات المحلية والدولية في الكثير من الدول، وأذكر منها ( مهرجان مرسيسليا لمسرح الشارع في فرنسا ) و ( مهرجان أوال ناغ الدولي في المغرب ) ( مهرجان بيروت الدولي لمسرح الشارع ) و( مهرجان مسرح الشارع في القاهرة ) و ( المهرجان الوطني لمسرح الشارع في طهران ) و ( مهرجان مريوان لمسرح الشارع في أيران ) وغيرها من المهرجانات. لقد أخذ مسرح الشارع يأخذ مساحة كبيرة في النشاط الفني العالمي وأخذَ الإهتمام بهِ يزداد مع إزدياد الوعي بأهمية ما يتركهُ من تأثير واضح على الجمهور، حيثُ " بدأ مسرح الشارع يُنظر إليهِ على أنهُ أحد أفضل أشكال التبادل الثقافي أو التثاقف ويتبلور ذلك من خلال تأكيدهِ على التواصل المرئي أكثر من التواصل اللفظي حيث يساعد ذلك على التخلص من عوامل المشكلات اللغوية ويؤدي ذلك أيضاً الى وجود نوع من العالمية والكونية التي يتصف بها مسرح الشارع ، فهذا المسرح يتصف بالبساطة والسهولة في نقل عُروضهِ الى أي مكان في العالم مما يجعلهُ من أفضل الوسائل لنقل ثقافة وتُراث البلد الذي قَدِمَ منهُ، حيثُ أن مسرح الشارع يحمل صفة مُميزة لهُ تتمثل في كونهِ يتجاوز مُجمل العوائق اللغوية التي تكون حاجزاً بينهُ وبين جمهورهِ في غير بلدهِ الأصلي وبذلك فأنهُ يُحقق أفضل صور التفاعل الإنساني بين البشر في جميع أنحاء العالم، وبذلك تتجسد أهميتهِ الحالية والحاجة الماسة لهُ وتأكيداً لوظيفتهِ التي وِجدَ من أجلها هذا المسرح.
* قليلا ما نسمع عنه؟ هل له مواصفات معينة؟ اذكرها؟
 - هناك عدة شروط لتقديم مسرح الشارع منها أن يكون العرض مُخصصا لتقديمه في الشارع والأماكن العامة بحيث لا يُمكن تقديمه في بناية مسرح تقليدية إنطلاقاً من الطبيعة الخاصة لها ، وضرورة إختيار موضوع مُناسب يُناقش قضايا عامة تهم الجمهور الذي يُتابع العرض، وتدريب المُمثلين وتطوير إمكانياتهم الأدائية بما يُناسب عروض مسرح الشارع، كما يجب إستخدام وسائل جذب الجمهور للعرض من أجل تجميعهم في مكان واحد كالغناء الجماعي والألعاب الشعبية والموسيقى، ويجب أن يكون الجمهور في مُستوى غير معزول عن منطقة الأداء التمثيلي في حدود واضحة ومُحددة، وعدم التأثير على حركة المارة والمحال التجارية المُنتشرة في الشوارع.
* ما الفرق بينه وبين خشبة المسرح داخل القاعة؟
-ان مسرح الشارع خاضع للعلاقة الثُنائية التي تربط مكان تقديم عُروضهِ بتفاعل الجمهور المُتجمع عشوائياً معها، وهذا التفاعل لا يُمكن أن توفرهِ القاعات المُغلقة إذ يجب الفصل بين مفهومين مُختلفين هُما، مفهوم مصطلح العرض المسرحيShow  الذي يُشير الى العرض الثابت الذي يُقدم داخل مسرح العُلبة والأماكن المُغلقة وهو ليس مسرح شارع ولا يُمكن تقديمهُ في الشارع، ومفهوم مصطلح الآداء المسرحي Performance الذي يُشير الى عمل مسرحي أكثر نشاطاً وحركة وينطبق هذا الوصف على عُروض مسرح الشارع.
*هل تعتقد ان لمسرح الشارع جمهوره الخاص؟
- بالتأكيد، فجمهور مسرح الشارع يختلف عن الجمهور الذي يرتاد العروض المسرحية المُقدمة في بنايات المسارح المُغلقة لإن الحوار مع الجمهور أحد أبرز دعائم مسرح الشارع، ويستخدمه الممثلون فى جذب الجمهور والتشابك معه، وأحيانا استفزازه لإخراجه من حالة المشاهدة السلبية للعرض، إلى حالة المشاركة.
 * هل ترى ضرورة مشاركة الجمهور في مثل هذا المسرح؟
- لا جدوى من تقديم عرض مسرحي في الشارع دون إشراك الجمهور فيه، لإن مسرح الشارع لهُ القدرة عل مد جسور التواصل والتفاعل بينهُ وبين الجمهور، وبالتالي يستطيع أن يخلق مسرحاً دافئاً Intimate Theatre بوصفهِ مُعبراً عن قوة العلاقة التي تربط بين المُمثل والمُتفرج حيثُ يُمكن أن يتكون من ممثل مسرحي واحد ومُتفرج واحد في مساحة محدودة جداً حيث يستطيع الممثل المسرحي أن يؤثر بشكل كبير في المتفرجين من خلال إندماجهِ معهم واللعب معهم وقيادتهم في الرحلات وخلق عنصر المُفاجأة من قبلهِ حينما يظهر في أماكن غير مُتوقعة من قبلهم، وتشتمل عروض مسرح الشارع على المشاركة الجماهيرية من خلال إشتراك الجمهور في الإستجابة الشفهية لما يطرحهُ العرض من قضايا بشكل أو بآخر.

عبد الجبار العتابي 
ايلاف 
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3071
تكريم وشكر وتقدير : 5151
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى