منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بحث في"المرجعيــات المعرفيــــــة للمخيلة الاخراجية ونمذجة اداء الممثل المسرحــــــــي "
اليوم في 04:40 من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في مهرجان بغداد الدولي لعروض مسرح الشارع / الدورة الرابعة
الخميس 25 يناير 2018, 06:33 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ.اسماعيل عبد الله في ختام مهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة10 – 16 جانفي/ يناير/ كانون الثاني 2018 تونس
الخميس 25 يناير 2018, 06:11 من طرف الفنان محسن النصار

» بيان لجنة تحكيم النسخة السابعة من جائزة د.سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي للعام 2017
الخميس 25 يناير 2018, 06:07 من طرف الفنان محسن النصار

» غادة السَمّان: بغداد ما بعد ألف ليلة وليلة
السبت 25 نوفمبر 2017, 23:00 من طرف الفنان محسن النصار

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين التصميم والقيمة المعرفية لماهية الضوء ... م.ضياء عمايري
السبت 25 نوفمبر 2017, 19:51 من طرف Deiaa Amayrie

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري
الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 23:42 من طرف Deiaa Amayrie

» الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 11:51 من طرف الفنان محسن النصار

» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


فبراير 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728   

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الهيئة العربية للمسرح مهرجان المسرح العربي- الدورة السابعة وتوسيع الخيارات في المشاركة أمام المسرحيين.

اذهب الى الأسفل

04022014

مُساهمة 

الهيئة العربية للمسرح مهرجان المسرح العربي- الدورة السابعة وتوسيع الخيارات في المشاركة أمام المسرحيين.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
الهيئة العربية للمسرحمهرجان المسرح العربي- الدورة السابعة توسيع الخيارات في المشاركة أمام المسرحيين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
يعود مهرجان المسرح العربي في دورته السابعة، فاتحاً المجال الرحب أمام المسرحيات العربية للمشاركة في المهرجان، إذ ستشهد الدورة السابعة وجود بابين للمشاركة، الأول للمسرحيات الراغبة بالتنافس على نيل جائزة القاسمي، والثاني للعروض الحرة الراغبة بالمشاركة في المهرجان حيث لا منافسة، ولكل باب شروط واستمارة مشاركة مختلفة، لكن المشترك بينهما، هو خضوع الأعمال لقرارات لجان الاختيار.

  • باب المسابقة سيشهد العمل على اختيار العروض في ثلاث مراحل، هي مشاهدة الراغبة في التنافس على خشبة المسرح في مواسمها الوطنية من خلال لجان مكلفة، حيث تقوم هذه اللجان باختيار الأفضل ورفع تقاريرها الفنية، وفي المرحلة الثانية تعمل لجنة عربية على مطالعة الفيديو والتقارير الخاصة بالأعمال التي رشحت من المرحلة الأولى، فتختار افضلها (بسقف 10 عروض) لتتنافس في المرحلة النهائية والتي تتم ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي، ويحق للعروض التي تحول الظروف دون مشاهدتها أن تتقدم للمرحلة الثانية بواسطة تقديم الاستمارة وتسجيل فيديو للعمل.

  • باب العروض الحرة، حيث لا منافسة، وهي الصيغة الأصلية للمهرجان، عليها أن تتقدم باستمارة الرغبة بالمشاركة، وتسجيل فيديو للعمل.

  • ستخضع لقرارات لجان الاختيار التي ستعمل على ثلاث مراحل، لتصل في نهاية الأمر لاختيار عشرة عروض  تشارك في المهرجان.


الباب الأول : إعلان فتح باب المشاركة في مهرجان المسرح العربي
الدورة السابعة
من 10 إلى 16 يناير / كانون ثاني 2015
إنفاذاً لمشروع استراتيجية تنمية المسرح العربي، تعلن الهيئة العربية للمسرح عن فتح باب الترشح للمشاركة في فعاليات مهرجان المسرح العربي/ الدورة السابعة، و التي تعقد من 10 إلى 16 يناير / كانون ثاني 2015، حيث يشكل المهرجان مناسبة للتلاقي والمثاقفة وبوصلة لمسارات الإبداع التي يخطها المسرحيون في الوطن العربي
يتم التقدم للمشاركة في المهرجان وفق المعايير والشروط الواردة ادناه:

  • يفتح باب المشاركة أمام المسرحيين في الوطن العربي وخارجه للمشاركة.

  • يشترط في العرض المتقدم للمشاركة، أن يخدم الهوية العربية وتميز المبدع العربي تجديداً وتجدداً لمسرح فاعل في الحياة العربية، وببعد إنساني.

  • أن يتحقق عامل التكامل والجدة في العرض المسرحي.

  • تختار الهيئة العربية للمسرح أفضل العروض المتقدمة بطلب المشاركة، من خلال لجنة تعمل على الفرز و الاختيار ، مستندة إلى الجودة .

  • لا تقبل عروض المونودراما.

  • يفتح باب التقدم للاشتراك في المهرجان من مطلع فبراير/ شباط 2014.

  • على الفرق والجهات في البلدان الراغبة في الاشتراك في المسابقة تقديم الاستمارة الخاصة بالمشاركة، والملف التقني للعرض، وكذلك توفير قرص مدمج بالعمل المسرحي، واصلةً إلى الأمانة العامة الهيئة العربية للمسرح في الشارقة في موعد لا يتجاوز 20 نوفمبر / تشرين ثاني 2014.

  • تؤمن الهيئة العربية للمسرح للفرقة الإقامة والطعام والتنقلات الداخلية وبطاقات السفر إلى المهرجان، بحد أعلى لخمسة عشر فناناً؛ كما تؤمن ما يتطلبه العرض من تجهيزات تقنية وفنية.

  • توافق الفرق الراغبة بالمشاركة في المسابقة على تقديم عرض من المسرحية في بلدها، للجهة التي تخولها الهيئة بالمشاهدة في الفترة التي تحددها الهيئة بعد وصول استمارة المشاركة.

  • · لا تدفع الهيئة مقابل العروض في مهرجان المسرح العربي أية مكافآت مالية.

  • للاستفسار والمراسلة:


الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح - الشارقة
البريد الإلكتروني: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ص.ب: 71222  الشارقة –الإمارات العربية المتحدة
 

  • للحصول على استمارة المشاركة يرجى زيارة موقع الجائزة على الرابط التالي

  • · [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

  • لمتابعة المزيد من التفاصيل على الفيس بوك( الهيئة العربية للمسرح).



 
رابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
 
الباب الثاني: جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسميلأفضل عمل مسرحي عربي للعام2014 م
بمبادرة سامية من حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة سنوية تسمى (جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي).
وعليه فإن الهيئة العربية للمسرح تتشرف بأن تطلق المسابقة في نسختها الرابعة لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2014، وسيتم عرض العمل المسرحي الفائز في مهرجان أيام الشارقة المسرحية والذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة في أواسط مارس (آذار) 2015 م.
يتم التقدم للتنافس على الجائزة وفق المعايير والشروط الواردة ادناه:

  • أن يكون الإنتاج المسرحي عربي المضمون والوسائل، وأن يكون ضمن إنتاجات الفترة من بداية 20 نوفمبر/ تشرين ثاني 2013 و حتى  20 نوفمبر / تشرين ثاني 2014 م.

  • الأولوية للعروض التي يكون نصها باللغة العربية الفصيحة .

  • أن يكون النص تأليفاً خالصاً أو إعداداً لنص عربي.

  • أن يخدم الإنتاج المسرحي الهوية العربية وتميز المبدع العربي تجديداً وتجدداً لمسرح فاعل في الحياة العربية، وببعد إنساني.

  • أن يتحقق عامل التكامل في العرض المسرحي (الإخراج- التمثيل – الإضاءة والديكور، إلخ..)

  • أن يكون مخرج العمل وممثلوه وفريق الإنتاج والتقنيين فيه من البلدان العربية.

  • أن تتوافر في العرض عناصر  جذب لأوسع جمهور.

  • لا تقبل عروض المونودراما.

  • للمسابقة جائزة كبرى واحدة، لا تقبل المناصفة، قيمتها المالية 100.000 درهم إماراتي.

  • تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم للمسابقة تكون قراراتها نهائية.

  • يفتح باب الاشتراك في المسابقة اعتباراً من مطلع فبراير/ شباط 2014.

  • على الفرق والجهات في البلدان الراغبة في الاشتراك في المسابقة تعبئة استمارة المشاركة، وتقديم ملفات تقنية كاملة وسيناريوهات العرض ونصوص الإنتاج المشارك، وكذلك توفير قرص مدمج بالعمل المسرحي، واصلةً إلى الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح في الشارقة في موعد لا يتجاوز 20 نوفمبر / تشرين ثاني 2014.

  • في حال تأهل الفرقة للتنافس في المرحلة النهائية التي تجري ضمن أعمال مهرجان المسرح العربي السابع والذي يعقد من 10 إلى 16 يناير/ كانون ثاني 2015، تلتزم الفرقة / الفريق/ الجهة المقدمة العرض، بالمشاركة في المهرجان المذكور.

  • تؤمن الهيئة العربية للمسرح للفرقة الإقامة والطعام والتنقلات الداخلية وبطاقات السفر إلى المهرجان، بحد أعلى لخمسة عشر فناناً؛ كما تؤمن ما يتطلبه العرض من تجهيزات تقنية وفنية.

  • جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي تمنح للفريق الذي أنجز العرض ممثلاً  بالجهة التي أوكلتها بتقديم المشاركة.

  • توافق الفرق الراغبة بالمشاركة في المسابقة على تقديم عرض من المسرحية في بلدها، للجهة التي تخولها الهيئة بالمشاهدة في الفترة التي تحددها الهيئة بعد وصول استمارة المشاركة.

  • · لا تدفع الهيئة مقابل العروض في مهرجان المسرح العربي أية مكافآت مالية.

  • يلتزم العرض الفائز بالمشاركة بالعرض في مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي ينظم في شهر مارس (آذار) 2014 ، بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتم تسليم مستحقات الجائزة المادية وشهادة البراءة بالفوز .

  • للاستفسار والمراسلة:


الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح - الشارقة
البريد الإلكتروني: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ص.ب: 71222  الشارقة –الإمارات العربية المتحدة

  • للحصول على استمارة المشاركة يرجى زيارة موقع الجائزة على الرابط التالي

  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] /

  • لمتابعة المزيد من التفاصيل على الفيس بوك(الهيئة العربية للمسرح).


 
رابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3077
تكريم وشكر وتقدير : 5157
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى