منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في مندى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تحميل كتاب: المسرح الهولندي المعاصر
أمس في 21:42 من طرف الفنان محسن النصار

» الحداثة وما بعد الحداثة التعريف، الميزات، الخصائص .. رضا دلاوري
الثلاثاء 14 فبراير 2017, 03:57 من طرف الفنان محسن النصار

» الرخام مسرح أشخاص يحضرون غائبين في البياض
الإثنين 13 فبراير 2017, 07:20 من طرف الفنان محسن النصار

» المفكر الكبير ـ عزيز السيّد جاسم .. ديالكتيك المعرفة وجَدَل العلاقة الصَعْبة
السبت 11 فبراير 2017, 20:17 من طرف الفنان محسن النصار

» الحصان الرابح في سباقنا المسرحي
الأحد 05 فبراير 2017, 22:54 من طرف الفنان محسن النصار

» فريال كامل سماحة تحلل النقد البنيوي للسرد العربي
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 22:11 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تواصل عملها الاستراتيجي ووزراء الثقافة العرب يثمنون مشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية .
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:56 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح : الإعلان عن المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب.
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:46 من طرف الفنان محسن النصار

» عذرا بيونسي... موزارت أحرز أكبر مبيع أسطوانات للعام 2016!
الخميس 15 ديسمبر 2016, 22:29 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


فبراير 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

الحكواتي الليبي يوسف خشيم يشارك في المهرجان العربي للمسرح بالشارقة / عبد الجبار خمران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

11012014

مُساهمة 

الحكواتي الليبي يوسف خشيم يشارك في المهرجان العربي للمسرح بالشارقة / عبد الجبار خمران




 
يشارك  في فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته السادسة بالشارقة والذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، الحكواتي والشاعر الليبي يوسف مصطفى خشيم وهو من مواليد مدينة مصراتة سنة 1945. وقد كان عرضه الاول على مسارح مصراتة بنغازي طرابلس (دكتور فاوست) سنة 1960 والاخراج من توقيع خالد مصطفى خشيم. وذلك بعد انتسابه الى فرقة البعث التابعة للنادي الاهلي المصراتي. عبر يوسف خشيم عن سفره المسرحي الى الشارقة لاجل المشاركة في المهرجان وهو يودع اصدقاءه: "اهلي وناسي سأحملكم معي بين جوانحي ووسط قلبي لتكونوا زادي الذي يمدني بالحب والعشق لكم ولليبيا الحبيبة الغالية" وما زاد الراوي غير حكايات اهله واحوالهم.
من عروضه العديدة نذكر: المروءة المقنعة، المحنة، برئ المشنقة، محاكمة رجل مجهول، ثقوب في جدار الليل، رحلة حنظلة، عروس الغابة وغيرها... ومن اعماله  الاخيرة مونودراما "الصاروخ" التي أعدها قصة قصيرة للكاتب إبراهيم حميدان وشخصها وأخرجها في المهرجان التاسع للمسرح في طرابلس سنة 2009 . وقد نال يوسف خشيم عن دور حرفوش في مسرحية رحلة حنظلة التي اخرجها عبد الحميد جبريل جائزة أحسن ممثل في مهرجان المسرحي السادس في طرابلس سنة 1995. وهو منهمك في الآونة الاخيرة  بالتدريبات علي مسرحية "اللعب على حجم الصدفة" للكاتب علي الفلاح والمخرج   محمد الصادق. كما ان له مسرحية شعرية غنائية إستعراضية باللغة الفصحى عنوانها " العسل المر".
وللمسرحي والحكواتي والشاعر الليبي حسن خشيم مشاركات تلفزيونية أيضا "حرب السنوات الأربع" 1984 -  "الأمس المشنوق" 1981 وقد ساعد يوسف خشيم في الإخراج والتمثيل.
أيضا له من المسلسلات "الطيب والدرويش"، "أيام الكيش" و"مسارب الزمن" الذي كتب يوسف خشيم سيناريو الجزء الثاني منه. كما اشتغل كممثل في فيلم ( معركة تاقرفت ) تأليف محمد الزوي سيناريو وإخراج خالد مصطفى خشيم ومحمود عياد دريزه.
للاذاعة المسموعة ايضا حضور في سيرة الحكواتي يوسف خشيم حيث قدم لإذاعة مصراته المحلية الكثير من البرامج المباشرة والمسجلة إعدادا وتقديما منها :
ـ برنامج عجائب - برنامج تقعميزة وتهدريزة ـ برنامج مربوعة الذكريات - برنامج ضحكة وخرافة - برنامج كلام يجيب كلام - برنامج "بالمصراتي" - برنامج "عجائب"... وغيرها.
إلي جانب ذلك صدرت له أربعة كتب هي:
- " السيسبان المروي بحليب الغزلان " شعر باللهجة الليبية للأطفال.
- "ديوان " عجائب ". ما قدم في الإذاعتين المرئية والمسموعة.
- " حكاية الرايس عيشة ". رواية.
- " تيهي وغنّي " ديوان شعري باللهجة الليبية.
وله تحت الطبع ديوانان بالشعر الفصيح والمحكي إلي جانب أنه يكتب المقالة الصحفية في الصحف الليبية والقصة القصيرة ولقد نشرت له كل من : ـ مجلة الثقافة العربية التي كانت تصدر في المغرب ـ مجلة الفصول الأربعة التي كانت تصدرها رابطة الأدباء والكتّاب الليبيين في طرابلس ليبيا. ومجلات ليبية عديدة.
كما شارك في المهرجانات التالية:
1ـ المهرجان الوطني الجزائري الأول بمسرحية (دوائر الرفض والسقوط) وقد عرضت في كل من دار أوبرا الجزائر وقسنطينة سنة 1971 .
2ـ مهرجان (الحكايات) الثامن بمدينة الرباط منطقة (تمارا ) وقام بدور الراوية للحكاية الليبية ضمن المهرجان المغاربي للحكايات الشعبية سنة 2010.
3ـ مهرجان الحكايات الشعبية في الجزائر ( بتيزي أوزو ) و( بجايا ) وقد قدم في هذا المهرجان أكثر من 15 حكاية سنة 2010 .
     4ـ المهرجان المغاربي لمسرح الهواة في نابل بتونس، وكرم فيه. سنة 2012.
     5ـ موسم بنغازي عاصمة الثقافة العربية . سهرة " الحكواتي "  في مقر جمعية الدعوة  
        الإسلامية بنغازي. سنة  2013.
     6ـ قراءة كتابه مغناة " السيسبان المروي بحليب الغزلان " بألحانها في معرض الكتاب بطرابلس

         في دورته الحا دية عشرة. 

الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3061
تكريم وشكر وتقدير : 5141
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 51
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى