منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في مندى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تحميل كتاب: المسرح الهولندي المعاصر
الثلاثاء 21 فبراير 2017, 21:42 من طرف الفنان محسن النصار

» الحداثة وما بعد الحداثة التعريف، الميزات، الخصائص .. رضا دلاوري
الثلاثاء 14 فبراير 2017, 03:57 من طرف الفنان محسن النصار

» الرخام مسرح أشخاص يحضرون غائبين في البياض
الإثنين 13 فبراير 2017, 07:20 من طرف الفنان محسن النصار

» المفكر الكبير ـ عزيز السيّد جاسم .. ديالكتيك المعرفة وجَدَل العلاقة الصَعْبة
السبت 11 فبراير 2017, 20:17 من طرف الفنان محسن النصار

» الحصان الرابح في سباقنا المسرحي
الأحد 05 فبراير 2017, 22:54 من طرف الفنان محسن النصار

» فريال كامل سماحة تحلل النقد البنيوي للسرد العربي
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 22:11 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تواصل عملها الاستراتيجي ووزراء الثقافة العرب يثمنون مشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية .
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:56 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح : الإعلان عن المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب.
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:46 من طرف الفنان محسن النصار

» عذرا بيونسي... موزارت أحرز أكبر مبيع أسطوانات للعام 2016!
الخميس 15 ديسمبر 2016, 22:29 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


فبراير 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

يوميات المسرح العربي ( الاثنين 16 ديسمبر / كانون الأول 2013) / بشرى عمور (مجلة الفرجة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17122013

مُساهمة 

يوميات المسرح العربي ( الاثنين 16 ديسمبر / كانون الأول 2013) / بشرى عمور (مجلة الفرجة)




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يشكل المسرح في حياتنا عدة معاني و أجمل دلالات، إذ إنه يرتبط بثقافتنا ويساهم في الراهن اليومي في حياتنا ومعيشتنا و سلوكياتنا، مما خوله أن يتحول إلى فضاء للنقاش المثمر و الحوار البناء الذي تبثق منه أسئلة محرضة على الإبداع والإنتاج .
وفي موجز يومنا (الاثنين 16 ديسمبر/ كانون الأول 2013) نوثق ما جاء في إنتاج مسرحنا العربي من مهرجانات و أخبار و إصدارات، والتي رصدتها مواقع تعاونياتنا على الشكل الموالي:

1/ متابعة & مقالات:
* ” المهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي وسيلة للبحث في التراث الحضاري” س.ش/ (المجلة المسرحية المتخصصة)
* ” مسرحيتان من قسنطينة في مهرجان تونس الدولي لمسرح الطفل” سعاد.ش/ (المجلة المسرحية المتخصصة)
* ” ” باي باي جيلو” عن الهجرة والذاكرة والحلم مسرحية عرضت ببروكسيل لمسرح الحارة الفلسطيني” لبيب فهمي/ (المجلة المسرحية المتخصصة)
* ” طنجة معرض يلامس تاريخ مسرح سرفانتس بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيسه ” و م ع / (مجلة الفرجة)
* ” مؤسسة الطيب العلج للمسرح والزجل والفنون الشعبية تحيي الذكرى الأولى لرحيل المسرحي والزجال الكبير” و م ع / (مجلة الفرجة)
* ” “الصندوق».. فرجة جيدة ونص تجاوز اســـتيعاب الطفل” إنجاز: سوزان العامري/ (الهيئة العربية)
* ” “تياترو”.. أمل أشرف عبدالباقي في عودة جمهور المسرح” إنجاز: أحمد الريدي / (الهيئة العربية)
* ” المسرح الأمازيغي يرمم موقعه في الساحة الثقافية الجزائرية” / (الهيئة العربية)
* ” ” الصندوق» ترصد ملامح الصراع بين الخير والشر” إنجاز: عبد القادر سالم / (الهيئة العربية)
* ” زكي طليمات‏..‏ الرائد المسرحي في ذكري الرحيل ” إنجاز: د. أحمد سخسوخ/ (الهيئة العربية) & (مجلة الفوانيس المسرحية)
* ” ندوة (الكوميديا والمسرح) تختتم أعمالها ” كونا/ (مجلة الفوانيس المسرحية)
* ” المنفى الفكري في غرفة صغيرة.. مسرحية ” إنجاز: كريمة ادريسي / (مجلة الخشبة)
2/ الأخبار الفنية:
* ” عرض ” ميراث الريح” على مسرح ميامي يوم 7 يناير المقبل” أ ش أ / (مجلة الفرجة)
* ” 7 يناير آخر موعد لمسابقة التأليف في مهرجان الدمام المسرحي” / (الهيئة العربية)
* ” مشاركة مسرحية أردنية في مهرجان الكويت ” إنجاز: جمال عياد / (الهيئة العربية)
* ” حسن يوسف يعود إلى المسرح بـ«باب الفتوح”" / (الهيئة العربية)
* ” مسرحيون بعدن يحتفون بمرور 96 عاما على تأسيس المسرح اليمني” / (الهيئة العربية)
* ” ” يوميات أدت إلى الجنون» في الفجيرة” / (الهيئة العربية) & (مجلة الفوانيس المسرحية)
* ” الهيئة العالمية للمسرح تختار اذربيجان لعقد مؤتمرها العام 2014″ / (مجلة الفوانيس المسرحية)
3/ المهرجانات المسرحية:
* ” أيام فنون الطفل بصفاقس ” / (مجلة الفرجة).
* ” اختتام أيام حمادي البوسالمي المسرحية ببوسالم ” إنجاز: شمس الدين العوني” / (مجلة الفرجة).
* ” “بازار» فرقة الدن يخطف جائزة مهرجان المسرح العماني” إنجاز: محمد سيف الرحبي/ (الهيئة العربية).
* ” جوائز مهرجان الحرية المسرحي الأول نحو 13 ألف جنيه” / (الهيئة العربية).
* ” انطلاق المهرجان المسرحي للشباب الأحد ” / (الهيئة العربية).
* ” مهرجان المسرح العُماني يطوي صفحته العاشرة بالبريمي ” / (مجلة الفوانيس المسرحية).
4/ نقـد & دراسـات:
* ” “عتيج الصوف» … فنتازيا كوميدية عن مشاكل الفنانين” إنجاز: علاء محمود / (الهيئة العربية)
* ” “عتيج الصوف» صرخة فنان” إنجاز: عبد المحسن الشمري / (الهيئة العربية)
* ” الكتابة المسرحية في الإمارات: الواقع في مرآة الذات” / (المجلة المسرحية المتخصصة) & (الهيئة العربية)& (مجلة الخشبة)
5/ حـوارات & تصريحـات:
* ” “ديوانية الغوينم»: المسرح يعالج القضايا الاجتماعية ويعبر عن همومنا” إنجاز: عبد اللطيف المحسين / ( الهيئة العربية)
6/ نصـوص مسرحية:
* ” نص مسرحي:” خرساء” تأليف: شاكر عبد العظيم / (مجلة الفرجة)

الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3061
تكريم وشكر وتقدير : 5141
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 51
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

- مواضيع مماثلة
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى