منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في مندى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فريال كامل سماحة تحلل النقد البنيوي للسرد العربي
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 22:11 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تواصل عملها الاستراتيجي ووزراء الثقافة العرب يثمنون مشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية .
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:56 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح : الإعلان عن المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب.
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:46 من طرف الفنان محسن النصار

» عذرا بيونسي... موزارت أحرز أكبر مبيع أسطوانات للعام 2016!
الخميس 15 ديسمبر 2016, 22:29 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن أسماء العروض التي تأهلت للمشاركة في مهرجان المسرح العربي
الأحد 04 ديسمبر 2016, 22:38 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرح والتعدد الثقافى
الخميس 17 نوفمبر 2016, 21:32 من طرف الفنان محسن النصار

» الناقد والباحث علي حسين يوسف:هناك اتهام للنقد الأكاديمي موجه من جهات لا تمتلك المقومات العلمية
الخميس 17 نوفمبر 2016, 20:34 من طرف الفنان محسن النصار

» 50 شخصية بينهم كلير وسلون وإلهان وسيمسيون مؤلفو الكتب الأكثر مبيعاً في «الشارقة الدولي للكتاب»
السبت 22 أكتوبر 2016, 16:52 من طرف الفنان محسن النصار

» مبدعون مغاربة يتوجون بجائزة "الأطلس الكبير" الأدبيّة
الجمعة 21 أكتوبر 2016, 17:08 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


يناير 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مهرجان "سيندروم المسرحي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14062011

مُساهمة 

مهرجان "سيندروم المسرحي"




مهرجان "سيندروم المسرحي" ـ نافذة جديدة على مدن الريف







مهرجان "سيندروم المسرحي" ـ
نافذة جديدة على مدن الريف





تشهد ثلاث مدن روسية فعاليات
مهرجان "سيندروم المسرحي" الذي يقام للمرة الثانية على التوالي، وتشارك فيه
فرق من أربع دول أوروبية إلى جانب فرقتين روسيتين.
وجاءت المشاركة
هذا العام من فرنسا وإسبانيا وليتوانيا والنرويج إلى جانب فرقة من موسكو
وأخرى من مدينة يكاتيرينبورغ. يرعى المهرجان صندوق "ميخائيل بروخوروف"
الخيري الذي رسم له خطا ينحو إلى الحداثة في المسرح الروسي والعالمي،
والترويج له في المناطق الريفية، التي يرى الصندوق أنها تتوارى بعيدا عن
الجديد في المسرح.
تقول ايرينا بروخوروفا، إحد مؤسسي صندوق ميخائيل بروخوروف ورئيسة مجلس خبرائه، ان "ما
نسعى إليه هو تقديم الفنون الحديثة في مناطق الريف الروسي، سواء كان ذلك
من خلال المهرجانات المسرحية أو المسابقات وغيرها من الانشطة الفنية
والثقافية. ونحن نعيش زمن تتطور فيه الفنون وتتجدد طرق تقديمها، ومن حق
سكان الريف مواكبة تلك التغيرات ومتابعتها عن قرب".
وبعض الجديد تجلى
فيما قدمه مسرح "الرقص الريفي" القادم من مدينة يكاتيرينبورغ، وذلك من
خلال عرض "الجميلة النائمة" الذي أمتع الجمهور على مدى ستين دقيقة.
تاتيانا باغانوفا، مخرجة ومصممة رقص، تؤكد انه "عندما
قدمنا هذا العرض أول مرة في مدينة يكاتيرينبورغ، حضر الجمهور الذي يعرفنا
وآخرون ممن يهتمون بهذا النوع من العروض. وفي موسكو الحال كذلك. أما
بالنسبة لعروضنا التي قدمناها في هذا المهرجان الذي يقام في مناطق الريف،
فهناك من تلقى العرض بإعجاب وآخرون غادروا الصالة في منتصف العرض. هذا أمر
طبيعي فالجمهور هنا لا يزال غير معتاد على مثل هذا النوع من عروض المسرح
الحديث".
كانت الحلقات المتوالية من الرقص التمثيلي المصحوبة
بموسيقى، بمثابة اللسان الذي يروي حكاية "الجميلة النائمة". حلقات محكمة
ومصاغة بدقة ضمنت لمن فاته تلمس خطوط الحكاية، متعة الفرجة على اللوحات
الراقصة. ولكن ثمة بين الجمهور من اعتبر العرض مجرد فرصة لمشاهدة الجديد،
وآخر خرج محبطا مما شاهده.
ـ "هذا عرض غير مألوف بالنسبة لمدينتنا، ولا أعتقد أنه يناسبنا. الناس هنا بسطاء، ولو لاحظتم لم تكن الصالة ممتلئة".ـ "إنه أمر جميل، أننا نستطيع مشاهدة مثل هذه العروض في مدينتنا. فعادة نسافر إلى موسكو لمشاهدتها".المشاركة
الروسية الثانية كانت مع عرض حمل عنوان "الكحوليون" من إخراج فاليريا
سوركوفا. ويتناول خمس قصص من الواقع الروسي الراهن، تحكي عن شخصيات من
مختلف شرائح المجتمع ربطت مصائرها بالإدمان على تعاطي الكحول.
تقول ليبوف مولمينكو، مخرجة:"لقد
وضعنا أمامنا هدفا، وهو أن لا نقدم درسا أخلاقيا من خلال عرضنا. فهذه ليست
مهمتنا، كما أن موضوع الإدمان لا يجدي معه الدرس الأخلاقي. أردنا فقط أن
نطرح على خشبة المسرح حالات تواجه الإدمان وتتحدث عنه. إنه أمر لافت أن
الكثير من الناس ينفقون وقتهم على جلسات الشراب، وقد أردنا في العرض أن
نفهم السر في ذلك".
يسعى صندوق "ميخائيل بروخوروف"
إلى تفعيل الحياة الثقافية في المناطق الروسية، ومن خلال مهرجان "سيندروم
المسرحي"، ويفتح نافذة تطل على جديد المسرح الروسي والعالمي.



الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3056
تكريم وشكر وتقدير : 5136
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 51
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مهرجان "سيندروم المسرحي" :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى