منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في مندى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فريال كامل سماحة تحلل النقد البنيوي للسرد العربي
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 22:11 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تواصل عملها الاستراتيجي ووزراء الثقافة العرب يثمنون مشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية .
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:56 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح : الإعلان عن المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب.
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:46 من طرف الفنان محسن النصار

» عذرا بيونسي... موزارت أحرز أكبر مبيع أسطوانات للعام 2016!
الخميس 15 ديسمبر 2016, 22:29 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن أسماء العروض التي تأهلت للمشاركة في مهرجان المسرح العربي
الأحد 04 ديسمبر 2016, 22:38 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرح والتعدد الثقافى
الخميس 17 نوفمبر 2016, 21:32 من طرف الفنان محسن النصار

» الناقد والباحث علي حسين يوسف:هناك اتهام للنقد الأكاديمي موجه من جهات لا تمتلك المقومات العلمية
الخميس 17 نوفمبر 2016, 20:34 من طرف الفنان محسن النصار

» 50 شخصية بينهم كلير وسلون وإلهان وسيمسيون مؤلفو الكتب الأكثر مبيعاً في «الشارقة الدولي للكتاب»
السبت 22 أكتوبر 2016, 16:52 من طرف الفنان محسن النصار

» مبدعون مغاربة يتوجون بجائزة "الأطلس الكبير" الأدبيّة
الجمعة 21 أكتوبر 2016, 17:08 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


يناير 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

يوميات المسرح العربي (ليومي: الأحد 27 والاثنين 28 تشرين الأول / أكتوبر 2013 ) / (مجلة الخشبة) – حاتم عودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29102013

مُساهمة 

يوميات المسرح العربي (ليومي: الأحد 27 والاثنين 28 تشرين الأول / أكتوبر 2013 ) / (مجلة الخشبة) – حاتم عودة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
                       * الأحــد 27 تشريـن الأول / أكتوبر 2013
حصيلة من الأخبار والمواضيع تتابعها مواقع تعاونية الإعلام الالكتروني المسرحي  العربي وهنا موجز لها:

1/ ” “العائم” يكرم 16 فنانًا في ختام الموسم الأول لـ «هنكتب دستور جديد”” إنجاز: أميرة عاطف (أخبار فنية)/ الهيئة العربية
2/”” السويس لمسرح الشارع” تفوز بأفضل عرض في مهرجان كردستان الدولي” إنجاز: منى راشد (أخبار فنية)/ الهيئة العربية
3/” انتهاء الموسم الأول للعرض المسرحي “ها نكتب دستور جديد”” إنجاز: ياسمين الغمري (أخبار فنية)/ الهيئة العربية
4/” “زنزانة لكل مواطن” في الجزائر للمشاركة في «بجاية» المسرحي” إنجاز: أميرة عاطف (أخبار فنية)/ الهيئة العربية
5/” تكريم سامح الصريطي بمهرجان بغداد الدولى للمسرح” إنجاز: محمد إسماعيل (أخبار فنية)/ الهيئة العربية
6/ “كتب تحت المجهر: الجسد والمكان والصوت كتاب ‘مسرح ما بعد الدراما.. أربع مقاربات’لمجموعة مؤلفين يطرح جملة   آراء علمية منهجية، تحفر وتنبش في عمق ماهية وأساليب استقلال المسرح عن الدراما” (إصدارات ومنشورات)/ الهيئة العربية.
7/” جيلان مسرحيان قيد الاعتقال والمصير مجهول” إنجاز: وداد جرجس سلوم (متابعات ومقالات) / الهيئة العربية.
8/ “»الدومينو”.. تُسقط الحجر الأخير في لعبة السلطة” إنجاز: نوف الموسى (متابعات ومقالات) / الهيئة العربية.
9/ “القاسمي «رجل المسرح» منح قصور الثقافة 3 ملايين دولار والهيئة ردت الجميل بإغلاق جريدة المسرح الوحيدة” (متابعات ومقالات) / الهيئة العربية.
10/ ” قاعتا المسرح محمد التوري بالبليدة والكوليزي في بوفاريك الكارثة.. يا مشبح من برى كيف حالك من الداخل” (مقالات ومتابعات)/ الهيئة العربية.
11/” “الريبورتوار” .. تقليد فني نسيناه وأطحنا معه بتراثنا المسرحي” إنجاز: نادر ناشد (مقالات ومتابعات)/ الهيئة العربية.
12/ “” الدومينو”.. خشبات المهرجانات أيضاً «جماهيـرية”” إنجاز: محمد عبد المقصود (نقد ودراسات)/ الهيئة العربية.
13/ ” وزارة الثقافة في معرض ردها على تصريحات نقيب الفنانين العراقيين على قناة الشرقية” (متابعات ومقالات)/ المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية 
14/ “بناء الشخصية لقسطنطين ستانيسلافسكي” ترجمة العباس جدة (دراسات ونقد)/ مجلة الفوانيس المسرحية.
15/ “الممثل عنصر أساس في إرساء حركة مسرحية مندمجة مع نسيجها الثقافي” إنجاز: الطاهر الطويل (نقد ودراسات)/ مجلة الفوانيس
        المسرحية.
16/ ” فرجات بلا حدود.. شعار الدورة الخامسة من مهرجان النكور المتوسطي” إنجاز: عادل أمغار (مهرجانات عربية)/     مجلة الفرجة.
17/ “أدرار تحتضن فعاليات الأيام الوطنية السادسة للمسرح “النخلة الذهبية” ” إنجاز: صبرينة كركوبة (مهرجانات عربية)/ مجلة الفرجة.
18/ ” إعادة عرض مسرحية “لعبة الزواج” للراحل محمد بلعروسي” إنجاز: ق.ث (متابعات ومقالات)/ مجلة الفرجة.
19/ ” لطيفة أحرار تجمع إسلاميين وعلمانيين ومحافظين في حاوية واحدة” (متابعات ومقالات)/ مجلة الفرجة.
20/ “”عربى الجمهورية” علي مسرح صلاح جاهين بعد انتهاء عرضها بالأوبرا” (أخبار فنية)/ مجلة الفرجة
21/ “”إن… عاش” و ” العربي ونص” علي المسرح البلدي بتونس”  (أخبار فنية)/ مجلة الفرجة
22/ ” مدير المسرح الوطني أنور الشعافي : لنا مشروع فني مع الإيطاليين ” حاوره: نور الدين بالطيب (حورات وتصريحات) / مجلة الفرجة.
                       * الاثنيـن 28 تشريـن الأول / أكتوبر 2013
1/” الدورة الأولى من البرنامج الشهري لفرقة” أون كور” إنجاز: بشرى عمور (مهرجانات عربية)/ مجلة الفرجة.
2/ “انطلاق فعاليات مسرح الطفل الثالث في دار ثقافة الأطفال بغداد” (مهرجانات عربية)/ مجلة الفرجة + الهيئة العربية.
3/ ” اللعبة الشقية” على مسرح العرائس الخميس القادم ” إنجاز: أحمد رمضان متولى (أخبار الفنية)/ مجلة الفرجة.
4/ بعد الانسحاب من مهرجان بغداد للمسرح جعفر القاسمي : أرواح البشر أغلى ….من الثقافة ” إنجاز: ليلى بورقعة (أخبار الفنية)/ مجلة الفرجة.
5/ ” يسري حسان: جريدة مسرحنا مهددة بالتوقف عن الصدور”  أ.ش.أ (تصريحات و حوارات)/ مجلة الفرجة + المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية .
6/ ” المخرج السوري غزوان القهوجي : تم منع عملي هذا من العرض في عدد من الدول بسبب محاكمته للدكتاتورية” حاورته: صباح ناصر (حوارات وتصريحات) / مجلة الفرجة.
7/ ” وزير الثقافة ومحافظ القاهرة يتفقدان أعمال تطوير المسرح القومي بالعتبة”  أ ش أ (متابعات و مقالات)/ مجلة الفرجة.
8/ ” المركز الثقافي الجزائري بباريس يقدم مسرحية ”إرث الخيال” ” إنجاز: حنان بوخلالة (متابعات و مقالات)/ مجلة الفرجة.
9/ ” رائد المسرح المتجول «عز الدين كوجاك»..تجربة (تحت المجهر)” إنجاز: ود مدني و سيف جامع (مقالات ومتابعات)/ المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية  + الهيئة العربية.
10/ ” المسرح منشور سري يتعمد الادهاش” (متابعات و مقالات) / المجلة المسرحية المتخصصة في الفنون المسرحية .
11/ “انطلاق فعاليات مهرجان الضمة الأول لـ” المونودراما”” (مهرجانات عربية)/ الهيئة العربية.
12/ “” الوجه الآخر» الأفضل تحكيمياً و«الدومينو» الأولى جماهيرياً” إنجاز: نوف الموسى (مهرجانات عربية)/ الهيئة العربية.
13/ “اختتام التظاهرة المسرحية بمدينة المرج”(مهرجانات عربية)/ الهيئة العربية.
14/ “زيناتي قدسية للنشرة: لم أطلّق الدراما وقريبا سنضع برنامج نهوض للمسرح” إنجاز:حسان لبش (تصريحات وحورات)/ الهيئة العربية.
15/ “مثقفون وفنانون وكتاب ونقاد يصدرون بيانا بشأن وقف إصدار ‘مسرحنا’” إنجاز: نفيسة عبد الفتاح (أخبار الفنية)/ الهيئة  العربية.
16/ ” “امرأة عنيفة”يضئ ليالي مهرجان المسرح الدولي بالجزائر”  (أخبار الفنية)/ الهيئة العربية.

الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3056
تكريم وشكر وتقدير : 5136
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 51
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

- مواضيع مماثلة
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى