منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» غادة السَمّان: بغداد ما بعد ألف ليلة وليلة
السبت 25 نوفمبر 2017, 23:00 من طرف الفنان محسن النصار

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين التصميم والقيمة المعرفية لماهية الضوء ... م.ضياء عمايري
السبت 25 نوفمبر 2017, 19:51 من طرف Deiaa Amayrie

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري
الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 23:42 من طرف Deiaa Amayrie

» الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 11:51 من طرف الفنان محسن النصار

» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

فريق «بقبق» يحصد جائزة «المسرح المفتوح 2»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24102013

مُساهمة 

فريق «بقبق» يحصد جائزة «المسرح المفتوح 2»





حاز فريق «بقبق» الشاب على أفضل مسرحية في مسابقة المواهب المسرحية (المسرح المفتوح 2) التي نظمها بيت الإبداع التابع لجمعية الإصلاح في نسخته الثانية. 
وكسبت مسرحية «ريتويت» الرهان لفوزها بالجائزة الأولى، التي تبلغ 500 دينار، ومواجهتها لأكبر تحد وهو أن جميع الممثلين ظهروا لأول مرة في الساحة الفنية وعلى أرض المسرح بالتحديد، فضلاً عن أعمارهم التي لا تتجاوز السابعة عشرة سنة. إضافةً إلى حصدها جميع الجوائز المسرحية، فقد نال الفنان عبدالله الحمر جائزة أفضل ممثل، والكاتب عمر الحمر جائزة أفضل نص وسينوغرافيا، والفنان البسام علي جائزة أفضل مخرج.
وقال الفنان عبدالله الحمر: اكتشفت أنني أملك موهبة حقيقية في هذا العرض، وجميل أن أكسب جائزة لقب أفضل ممثل في أول عمل مسرحي أظهر به في الساحة الفنية، وأن هذا دافع حقيقي لي للاستمرار والمواصلة والظهور على أفضل الخشبات المسرحية والشاشات التلفزيونية في المستقبل، وتقديم رسالة هادفة أخدم فيها الدين والمجتمع. 
وأضاف أن سبب سر اختيار اسم مسرحية «ريتويت» يعود لعصريتها ومواكبتها لهذا الجيل الذي يكثر من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن جذبها ولفتها للأنظار، لافتاً إلى أنه تم سرد هذه المسرحية في إطار يبرز حرية الرأي والتعبير الذي يتمتع بها المجتمع البحريني، على عكس بعض المجتمعات الأخرى التي تعاني من خنق الحريات والتعبير ومن قيود حرية إبداء الرأي.
بدوره أعرب الفنان البسام علي عن بالغ سروره لنيل جائزة أفضل مخرج، مشيراً إلى أن هذا العمل ليس إلا انطلاقة في مسيرة عالم الإخراج، وأن المرحلة المقبلة ستحتوي مزيداً من العمل والتدريب للمضي في هذا العالم الممتع. 
وقال البسام: رغم عملي في التمثيل والظهور على المسارح والشاشات إلا أنني أجد نفسي في عالم الإخراج، وأكثر ما يجذبني لذلك أنني استخدم خبرتي في التمثيل لتوظيفها في الإخراج، حيث إنني أعيش جميع الأدوار وأترجمها إلى عمل واقعي يتناسب مع جميع العناصر الموجودة في الفريق المسرحي. 
وأكد البسام أن هذا العمل جاء بعد عمل وجهد دؤوب استمر لمدة 4 شهور من التدريب، يحضر فيه جميع الممثلين وجميع طاقم العمل بما فيهم مسؤولو الصوتيات والديكور، وذلك من أجل إبراز المسرحية في صورة فنية متألقة تنال إعجاب الجميع.من جانبها أثنت لجنة التحكيم المكونة من الفنانين يوسف بوهلول، جمال الصقر، وحسين الرفاعي على المسابقة المسرحية (المسرح المفتوح 2) التي أظهرت مواهب شابة حقيقية، وسمحت لهم بطرح هموم الشباب من جانب يعتمد على الرسالة الفنية الهادفة. 
وقال الصقر إن النجاح يعتمد بشكل كبير على الإعداد الجيد الذي يتضمن التدريب وفهم النص وانسجام الممثلين على خشبة المسرح. وعلق بوهلول أنه على الممثل أن يدرس الشخصية ويعيش الدور على أرض الواقع، حتى تظهر المسرحية بصورة واقعية عفوية بعيدة عن التصنع والتكلف، وأكد الرفاعي أنه لم يكن هناك ممثل ضعيف، وإنما الجميع حمل نجاح المسرحية على عاتقه سواء من قام بأداء البطولة أو من قام بدور جانبي.
في المقابل، وجه رئيس اللجنة المنظمة لفعالية (المسرح المفتوح 2) أحمد بوقحوص عضو مجلس إدارة بيت الإبداع شكره الجزيل لجمعية الإصلاح ورئيس مجلس إدارتها الشيخ عيسى بن محمد آل خليفة على دعمهم المتواصل للبرامج والفعاليات الشبابية، مؤكداً أن هذا العمل بمثابة العمود الذي يقوم عليه بيت الإبداع الذي يتبنى البرامج الشبابية المتعلقة بالفن الهادف. وأعلن «بوقحوص» أنه بعد ترتيب عدة برامج فنية تتعلق بالفن والشعر والمسرح، أنهم بصدد إقامة مهرجانات إنشادية قادمة تشجع الشباب في إبراز مواهبهم الفنية والصوتية، وأن أبواب بيت الإبداع مفتوحة للجميع لمن أراد المشاركة والتطوع في تنظيم الفعاليات والبرامج الفنية، وذلك عن طريق التواصل عبر البريد الإلكتروني innohouse.bh.com، أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي inno_house.

الوطن
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3073
تكريم وشكر وتقدير : 5153
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى