منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري
الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 23:42 من طرف Deiaa Amayrie

» الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 11:51 من طرف الفنان محسن النصار

» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

«الحلم».. قراءات متعددة لنص واحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

22092013

مُساهمة 

«الحلم».. قراءات متعددة لنص واحد




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
داعب المخرج البحريني نضال العطاوي في عرضه المسرحي «الحلم» الطفل الساكن في أعماقنا، وجاء عرضه المسرحي، الذي قدم مساء أمس الأول على مسرح الدسمة ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الخليج لمسرح الشباب الذي تستضيفه الكويت هذه الأيام، مباشرا في العديد من مشاهده، لكنه كشف عن عناصر شابة واعدة.
العرض المسرحي أقرب إلى لعبة درامية على خشبة المسرح تداخلت فيها الرؤية الإخراجية بفكرة النص، وغلبت على الحوارات، وربما يكون سبب ذلك أن النص هو لمخرج العرض نفسه، وهو ما يعيب الأعمال التي يلجأ مخرجها إلى تأليفها بحجة عدم وجود مؤلف يقدم أفكاره، فتأتي رهينة فكر إخراجي أحادي مما يفسد الكثير من جماليات النص.
 
حلم الطفولة
تنطلق فكرة العرض المسرحي من خلال حلم طفل أن يكبر بسرعة للتخلص من قيود أمه وسيطرتها، ودكتاتورية البيت، وفي الفكرة أكثر من معنى، وتحتمل أكثر من قراءة، لكن المؤلف جنح إلى القراءة الاجتماعية للنص.
أحلام الطفل تنطلق من رغبته في التخلص من القيود، فيسرح في حلمه وينتقل إلى مدرسته مرورا بالعديد من المواقف الحياتية مع زملائه في المدرسة، وأساتذته والمشرفين، ثم الجامعة ومعاناة الطالب فيها، ثم تخرجه وبحثه عن وظيفه، ثم رغبته في الحصول على ترقية نظير إخلاصه في عمله، وأخيرا رغبته في الزواج واصطدامه بالعديد من المعوقات التي تشكل قيودا وسلطة قمعية بالنسبة اليه.
يركز النص على صور من القيود التي تقف في طريق أحلام هذا الطفل الذي يصرخ في النهاية برغبته في البقاء طفلا.
المؤلف العطاوي خاطب الطفل الكامن في أعماقنا بشكل مباشر وبسيط دون استعراض للعضلات، واقترب من أحلام الكثير من الشباب الباحث عن فرصة في عالمنا المتغير، وقدم نصا بسيطا في حواراته سهلا ممتنعا يمكن أن نقرأه على أكثر من وجه، وهنا تكمن موهبة هذا الفنان.
 
قراءة إخراجية
كان النص أسير فكرة المخرج، وقد استعرض العطاوي العديد من الصور الجمالية لتوضيح فكرته وتوظيفها على خشبة المسرح، ولعل إبقاء الطفل على سريره أثناء العرض إحدى الصور الجمالية في العرض، خاصة ان المخرج كان ينقله من زاوية إلى أخرى وسط سريره الشفاف الذي يدل على البراءة.
واستغل المخرج وجود عدد من الاستعراضيين إلى جانب ممثلين مقنعين في تشكيلات جمالية لخدمة فكرته، فتارة نشاهد هؤلاء الممثلين بالقناع وأخرى من دون قناع، مستفيدا من الفضاء المسرحي ومن الإضاءة الهادئة في الكثير من المشاهد.
ونجح المخرج في الاعتماد على لعبة اللون في عرضه المسرحي دون تعقيد، إلى جانب الموسيقى المؤلفة خصيصا للعرض.
 
أداء تمثيلي
في خضم اهتمام المخرج بتفسير مقولات نصه إخراجيا غاب عنه وربما لأسباب مقنعة الاهتمام بالممثلين، فجاء التمثيل النقطة الأقل اهتماما، وقد يعود ذلك إلى حداثة عهد معظم المشاركين في العرض المسرحي، خاصة أن بعضهم يصعد الخشبة للمرة الأولى أو الثانية، ولم نشهد تفاعلا من اغلب الممثلين مع حوارات النص، كما لم نلحظ اي تميز لهم.
شارك في عرض «الحلم» عدد من العناصر البحرينية الواعدة منهم حمد عجاجي، محمد العطاوي، محمد عبدالجليل، فهد العمادي، باسل زينل، عبدالله السعد، عبدالله يوسف، مروان زينل، وعبدالرحمن العطاوي، إلى جانب فرقة استعراضة مكونة من أحمد بو زايد، صالح عرفة، عمر محبوب.
مهندس الديكور خالد الشطي، والإضاءة عثمان الشطي، والمؤثرات الموسيقية حسن عجاجي.

عبدالمحسن الشمري
القبس 
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3072
تكريم وشكر وتقدير : 5152
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى