منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل لسن 12 إلى 18 للعام 2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:08 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في الدورة 24 من جائزة العويس للإبداع
الخميس 13 أبريل 2017, 22:15 من طرف الفنان محسن النصار

» إضاءة على تكنولوجيا المسرح / تقنيات نظام الإضاءة المسرحية / وجهة نظر / م. ضياء عمايري
الثلاثاء 11 أبريل 2017, 11:57 من طرف Deiaa Amayrie

» إعلان واستمارة المشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في تونس خلال الفترة من 10 إلى 16يناير 2018
الثلاثاء 21 مارس 2017, 11:47 من طرف الفنان محسن النصار

» تحميل كتاب: المسرح الهولندي المعاصر
الثلاثاء 21 فبراير 2017, 21:42 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


يونيو 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

ياسر صادق: أعمالى تحمل رساله ولا أعمل بمبدأ "السبوبة".. وفتوح أحمد يساندنى لإستمرار العروض الناجحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14082013

مُساهمة 

ياسر صادق: أعمالى تحمل رساله ولا أعمل بمبدأ "السبوبة".. وفتوح أحمد يساندنى لإستمرار العروض الناجحة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
قدم العديد من الاعمال في التلفزيون والسينما والمسرح وعمل ايضا العديد من الاعمال المسرحية المميزةعلي خشبة المسرح كأحد المخرجين المميزين الذى استطاع ان يترك بصمة فى جميع الاعمال الذى قدمها لأن جميع اعماله تحمل رساله تربويه هامة ليس على المستوى الدينى فقط فقد قدم فى العام قبل الماضى واحدة من افضل المسرحيات التى تناقش قضيه الفتنه  الطائفية وهى (فى ايه يامصر)والتى تم اغتيالها فنيا بفعل فاعل هو الفنان الشامل "ياسر صادق" الذى تولى ادارة فرقة المسرح الحديث بعد ان تم اختياره من قبل وزير الثقافة.

 

من اعماله مسرحية اميرا لفقراء ولحظة حب و شمس و السيد البدوى وفى ايه يا مصر وابو الثوار، الذى كان معه هذا الحوار.

 

تملك الان عدة مسميات مابين مخرج وممثل واصبحت مديرا لفرقة المسرح الحديث فهل سيشغلك المنصب عن الاخراج والتمثيل؟

القوانين تمنعنى من الاخراج فى مسرح اديره لكن لا تمنعنى من الاخراج والتمثيل خارج المسرح.

ولا اخفى انى لا اعتبر نفسى مخرجا لاننى اخرجت لان الممثل الجيد يستطيع ان يقوم بالاخراج وكذلك لاقدم اعمالا دينية هدفها نشر معانى الاسلام السمحه والوسطية التى يتميز بها ديننا الحنيف لذلك كل اعمالى دينية وانا فى الاساس ممثل وسأظل ممثل.

 

لك نشاطات تلفزيونية وأخرى مسرحية، أين يجد ياسر صادق نفسه أكثر؟

فى كل عمل فني فيه مساحه للعطاء والإبداع أجد نفسي فيه

 

بعد ان اصبحت مدير فى رايك ماهى مواصفات المدير الناجح؟

ارى انه ليس بالضرورة ان يكون المدير نجم  ولكن يجب ان تتوفر فيه عدة صفات فيجب ان يكون ملما بكل الاتجاهات المنتمية للعمل المسرحى سواء فنية او اداريه وان يستطيع ان يحتوى الجميع.

 

وهل ترى توافر هذه الشروط فى شخصك ام رأها فيك من انتخبوك للمنصب؟

للعلم انا من ضمن ثلاثة اسماء نجحوا فى الانتخابات مع زميلاى فى الوسط على عبد الرحيم واشرف طلبة وكان طلبة هو صاحب اعلى نسبة اصوات ولكن تم اختيارى والحقيقة ان اىاً من كان سيفوز بالمنصب كنا سنقف جميعاً خلفه فنحن الثلاثه اهدافنا وافكارنا واحده  اما عن توافر الصفات فكونى مخرجاً جعلنى ملما بكل تفاصيل الادارة فقد تعاملت على مدار 9 سنوات اخرجت فيها 9 اعمال تعاملت مع كل جهات العمل من فنيين اضاءة لديكور لاداريين لفنانين وناقشت امورا مالية وكنت مشرفا على كل عروضى التى استطعت ان امسك بزمام الامور فيها جميعا وتعاملت فيها مع كبار الفنانين كالفنان مثل  محمود ياسين وغيره من النجوم الكبار.

وارى ان اكثر من يصلح لادراة المسرح هو من عمل مخرجا.

 

هل ترى فكرة انتخاب المديرين فكرة ناجحة؟

الفكرة فى الاساس مطلب شعبى طالبنا فيه فى ثورة يناير وهى فكرة جيدة لكن شابها ادخال بعض العيوب كاعطاء الاداريين حق التصويت.

لكن العجيب ان هناك اصوات قامت ونادت بتطبيق الانتخاب وحين اخفقت فى الوصول للمنصب عادت وطالبت بالغاء الفكرة.

 

وهل قمت بالتمثيل فى اعمالك المسرحية التى اخرجتها؟

نعم ولكن مضطراً فانا لم اضع لنفسى دورا فى اى عمل من اعمالى لكن فى العروض كانت تحدث ظروف تجعلنى اقوم باداء التمثيل نيابة عن ممثل فى العمل منعه ظرف ما عن اداء دوره.

 

البعض اتهمك انك تقوم باخراج الاعمال الدينية حتى تحجز لك عرضا كل موسم فى رمضان؟

هذا افتراء فقد كنت استطيع ان اقدم اعمالى فى اى وقت من العام لكن كما قلت كانت لدى رساله اردت ان اقدمها فى عروضى وهى الاسلام الصحيح  الوسطى.

كما اننى اقدم ما يطفو على الساحة المصرية فمثلا قدمت اخر اعمالى وهو ابو الثوار وكان فى بداية حكم المعزول مرسى وكان به رؤيه لكل ما حدث حتى ان بعض من جماعه الاخوان شاهد العرض وقابلونى بعده وقالوا لى ( الرساله وصلت).

حتى ان الاستاذ عمار على حسن كتب بعد ما شاهد العرض مقال بأسم من ابى ذر الغفارى الى محمد مرسى قال فيه كل ماشاهده فى العرض- لذا فأنا اقدم رساله ولا اعمل بمبدأ ( السبوبة).

 

المسرح به العديد من النجوم  تنتمى الى البيت الفنى للمسرح رغم هذا لا نراهم فى اعمال المسرح الحديث الا نادرا فكيف ستواجه تلك المشكلة؟

هذه المشكلة ارى ان النجم فيها له بعض الحق فلك ان تتخيل ان مرتب النجم لا يتعدى الالف جنيه شهريا فى حين انه يتقاضى مرتب عمل مسرحى واحد فى القطاع الخاص ما يساوى مرتبه لاكثر من 10 سنوات.

لذا يجب ان تكون هناك حلولا تقارب بين اجر النجم فى الخارج وداخل مسرح الدولة كما ان المسرح به العديد من الوجوه الممتازة وانا اؤمن بالعمل المتكامل الناجح ولا افضل ان اعود الى مسرح النجم الواحد الذى كان سببا فى انخفاض مستوى المسرح الخاص والسينما والدراما التلفزيونية.

 

متى سيعود مسرح السلام للعمل وما هى الخطة المستقبليه للمسرح ؟

خلال شهرين سيكون مسرح السلام جاهزا وخلاف ذلك هناك عرض يناقش مشاكل الامة العربية الحالىة للمخرج عادل انور يتم اختيار النجوم حاليا وسيخرج للنور ليكون اول اعمال الموسم الجديد

البعض يستعين بعوامل جذب للمشاهد من اجل تحقيق الوصول لاعلى الايرادات بعد الستعين باحد الراقصة اذا كان النص يحتاج فلا مانع عندى.

 

اغلب العروض الناجحة تغلق لانها انهيت مده العرض المتعاقدة عليه وهو شهر فهل سيظل هذا مصير العروض الناجحة؟

لا فأنا من اكثر المخرجين الذين عانوا من غلق العروض فى ظل نجاحها واقبال الجماهير عليها حتى ان احد عروضى وهو فى ايه يا مصر قام الجمهور بالهتاف لعدم اغلاق العرض ومع ذلك اغلق فقد كان العرض يحمل رسالة عن الفتنة الطائفيه واراد المسئولين تصويره لايصال رسالته الى الشعب كله الا اننى رفضت لانهم ارادوا تصويره دون ان يأخذ كل فنان اجره وانا استطيع ان اتنازل عن اجرى لكن اجر زملائى فلا أستطيع، لذا اعد الجميع بأن العرض الناجح سيستمر ويساندنى فى هذا رئيس البيت الفنى الفنان فتوح احمد.

 

فى النهاية ماذا تود ان تقول؟

اود ان اقول لجموع المصريين انكم حققتم ثورة عظيمة وسنجنى ثمارها قريبا ان شاء الله ويعود الهدوء والاستقرار الى الوطن ويعود للمسرح ايضا جمهوره ان شاء الله



حوار : أسماء الأباصيرى

الفجر


avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3068
تكريم وشكر وتقدير : 5148
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى