منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل لسن 12 إلى 18 للعام 2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:08 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الفائزين في الدورة 24 من جائزة العويس للإبداع
الخميس 13 أبريل 2017, 22:15 من طرف الفنان محسن النصار

» إضاءة على تكنولوجيا المسرح / تقنيات نظام الإضاءة المسرحية / وجهة نظر / م. ضياء عمايري
الثلاثاء 11 أبريل 2017, 11:57 من طرف Deiaa Amayrie

» إعلان واستمارة المشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في تونس خلال الفترة من 10 إلى 16يناير 2018
الثلاثاء 21 مارس 2017, 11:47 من طرف الفنان محسن النصار

» تحميل كتاب: المسرح الهولندي المعاصر
الثلاثاء 21 فبراير 2017, 21:42 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


يونيو 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

"الشعب النائم" لرئيس الوزراء يعتلي خشبة المسرح في ستوكهولم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02082013

مُساهمة 

"الشعب النائم" لرئيس الوزراء يعتلي خشبة المسرح في ستوكهولم






مشهد من مسرحية الشعب النائم المبنية على كتاب فريدريك راينفلت من العام 1993. صورة مسرح الما وبيكا وسكانبيكس
شهدت السنوات الاخيرة نشاطا مسرحيا مصدره الفكر السياسي بحيث اصبح عدد من الكتب السياسية اعمالا تعرض على مختلف خشبات المسرح في السويد، وبعد تجربات سابقة قامت بها مختلف المسارح، حان الدور على كتاب طرح في الاسواق منذ 20 عاما، يدعى Det sovande folket او "الشعب النائم"، من تأليف...رئيس الوزراء الحالي فريدريك راينفلدت
"المجتمع يصبح قسمان: اغبياء، واصحاب العقول النائمة"

في العام 1993، وعندما كان راينفلت رئيس منظمة شباب المحافظين، كتب كتابه الذي يصور فيه مجتمعا قاتما يعيش في ظل الاشتراكية التي افشلت منظومة الرفاهية وساهمت بجعل الشعب ذو توجهات سلبية ويقوده سياسيون مستسلمون. هذا الكتاب شبه المنسي في وقتنا هذا، اصبح الان عملا مسرحيا سيعرض في ستوكهولم. اغنس هارغنه فالاندر واحدة من 7 ممثلين على خشبة المسرح تقول ان الفريق المسرحي حاول استخدام عبارات حرفية من نص الكتاب، وذلك لكي يعرف المشاهد عندما يسمعها من الذي قالها
مسرحية "الشعب النائم" تتضمن مقتطفات من الافكار السياسية واخرى من الخيال، والكاتبة المسرحية يوهانا ايمانويلسون حاولت ان تضعها في اطار مسرحي جاء التركيز فيه على الصورة المستقبلية القاتمة للمجتمع الاشتراكي الذي يصفه راينفلت في كتابه
"الناس تموت بموت الرفاهية، والشعب السويدي ينقسم الى قسمين، ناس اغبياء وناس لديها عقول نائمة" تقول يوهانا ايمانويلسون

كتاب راينفلت ليس وحده بين الكتب السياسية الذي اصبح مسرحية، بل ان كتاب فاليري سولانا SCUM-manifest سبقه الى خشبة المسرح في العام 2011، فيما قدمت جمهورية المسرح في سكونه العام الماضي عرضا بعنوان Jimmie Åkesson & Den utomeuropeiska invandringen، مبني على الافكار السياسية التي يحملها رئيس حزب ديمقراطيي السويد حول الهجرة غير الاوروبية الى السويد.
يوهانا ايمانويلسون تعتقد ان المسرح السويدي مشتاق للنقاش السياسي، وهو ما يمكن ان توفره الافكار السياسية المطروحة والمتداولة حاليا بين الناس. البعض من هذه الافكار لديه خصائص ادبية، ولكن ليس ما كتبه فريدريك راينفلت، كما تقول يوهانا ايمانويلسون

"عندما اقوم بعمل مسرحي مبني على نص ما، عادة ما افعل هذا لان النص شيق. ولكن هذا لم ينطبق على هذا الكتاب الذي، و من وجهة نظر موضوعية، هو كتاب سيء من الناحية الادبية، كما وان طريقة كتابته سيئة. محاولة تجسيد العقول النائمة والموت الذي سببته الرفاهية من دون ان يعتقد الجمهور باننا نسخر كان صعبا للغاية، كما ان تحويل النص الى مسرحية لا تظهر على مستوى كبير من السخافة كان تحديا كبيرا" تتابع ايمانويلسون.
من ناحيتها تقول الممثلة اغنس هارغنه فالاندر ان الرؤية المستقبلية التي تضمنها النص كانت جيدة لان الكاتب ترك خياله يسرح طليقا محاولا خلق شعور من الدراما، وهو ما جعل الاداء ممتعا

ولكن على الرغم من ان كتاب "الشعب النائم" موجود منذ 20 عاما، الا انه لا يزال مجهولا للعديدين. والان مع تحويله الى مسرحية، سوف تصبح افكار فريدريك راينفلت، تلك غير الخاضعة للرقابة، متاحة للجميع.
"اعتقد انه من الغريب ان افكار راينفلت تناقش بصورة نادرة، خاصة ماضيه ومبادئه. هذه المسرحية قد تبدي رأيا جديدا في النقاش السائد"، تقول يوهانا ايمانويلسون، الكاتبة المسرحية التي عملت على كتاب "الشعب النائم"من تأليف رئيس الوزراء الحالي فريدريك راينفلت في العام 1993.
المسرحية تفتح عروضها يوم الـ9 من آب اغسطس القادم على خشبة مسرح آلما Teater Alma في ستوكهولم. قسم التحرير الثقافي في الاذاعة السويدية Kulturnytt حاول الحصول على تعليق من فريدريك راينفلدت الا ان رئيس قسم الاعلام الخاص برئيس الوزراء صرح بان راينفلت لا يعلق على حرية العمل الثقافي.



اذاعة السويد بالعربية

avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3068
تكريم وشكر وتقدير : 5148
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى