منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 11:51 من طرف الفنان محسن النصار

» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

» جلسات ثقافية بلا جمهور.. لماذا؟
السبت 06 مايو 2017, 22:16 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار النسخة العاشرة2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:13 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل لسن 12 إلى 18 للعام 2017
الجمعة 21 أبريل 2017, 03:08 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

" بيان الفردَوْس المحتمل": كتاب فكري وفلسفي بأسلوب الومضات البرقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

22072013

مُساهمة 

" بيان الفردَوْس المحتمل": كتاب فكري وفلسفي بأسلوب الومضات البرقية






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تستمر "دار راية للنشر" ومقرها في حيفا، بإطلاق إصدارات وكتب تتميز بها على مستوى فلسطين والعالم العربي، فأصدرت بداية هذا الأسبوع كتاب جديد يحمل اسم " بيان الفردَوْس المحتمل" للكاتب الفلسطيني، بن مدينة شفا عمرو في الجليل، عبد عنبتاوي. وهو كتاب فكري وفلسفي بأسلوب الومضات البرقية، غير الشائع كثيراً في الثقافة العربية مقارنة بالأوروبية منها، كالفرنسية والألمانية تحديداً.

على مدار 140 صفحة مقسمة إلى 27 فصلاً، يقوم عنبتاوي بمعالجة فكرية وفلسفية لمواضيع متعددة من عالم الفكر والإبداع على مدار التاريخ الإنساني
على مدار 140 صفحة مقسمة إلى 27 فصلاً، يقوم عنبتاوي بمعالجة فكرية وفلسفية لمواضيع متعددة من عالم الفكر والإبداع على مدار التاريخ الإنساني، محاولاً البحث عن "فردوس أرضي محتمل وممكن"، وذلك من خلال نصوص كان الكتاب قد نشرها في سبع حلقات بين الأعوام 2009- 2013 في عدد من الصحف والمواقع الفلسطينية والعربية تحت عنوان "تأملات اغترابية خارج منفى المعنى".
يتميز الكتاب بلغته الرشيقة والمختزلة، سابحاً في بحر اللغة والمجازات في حديثه عن منظومة أفكار ومواقف تنحاز بمجملها إلى الدنيوي- الحسّي لصالح التجربة على حساب التلقين، في حوار مع الأرض لمواجهة السماء.
لربما، ما كتب عبد عنبتاوي في تمهيد الكتاب، أكثر ما يعبر عن محتواه:" لقد كُتبت هذا الشَّذَرات بمداد القلق والتشاؤُم العقلي، بحثاً عن بَقايا تفاؤل، لا بروح الجدال والمُماحكة، وبرغبةٍ جامحة للدّلالة على طريق نحو مُستقبلٍ ما زال مُمكنًا، وللإِشارة الى وِجهة حياة تتجاوز مُجرَّد البقاء على قيدها.. فهذه الرسائل، بما تكتنزه، تمثِّل قَطعية وتواصلاً في آنٍ واحِد، استئصالاً وتأصيلاً جديدين، وهي نداء وحافز لكل من يحب الحياة ويرغب باستزادة نوعية وبمستقبل مختلِف، يكون فيه القول الفَصل لقدَح الفكر الملتزم بالحياة، لا لكبح الفكر الباحث عن دُروبٍ للنّجاة".
برغم أنّ كتاب "بيان الفردوس المحتمل" يختلف كثيراً من ناحية الشكل والمضمون عن إصدارات "دار راية للنشر" السابقة والتي وصلت خلال عامين إلى 35 عملاً، إلى أنّ الإصدار لا يعتبر مرحلة جديدة من مسيرة "راية" التي في جعبتها الآن دواوين شعر وروايات وقصص قصيرة عديدة. فكتاب "بيان الفردوس المحتمل" هو ليس بحثاً فلسفياً أكاديمياً ولا يتخلص في معالجة موضوع واحد وموحد. حول أهمية الكتاب يقول الشاعر ومؤسس "دار راية للنشر"، بشير شلش، في حديث خاص لـ 24:"إنّ قوة الكتاب تكمن في أنّه يقارب سلسلة عريضة من الموضوعات الفلسفية من منطلق تجربة ذاتية صرف، الأمر الذي يعطي العمل نكهة أدبية مميزة ولمسة تأملية خاصة، يساعده في ذلك أسلوب الشذرات الذي اختاره الكاتب للتعبير عن أفكاره".
أماكن تواجد الكتاب
يتواجد كتاب "بيان الفردوس المحتمل" في حيفا والمكتبات الفلسطينية، كما إصدارات "دار راية للنشر" جميعها، أضف إلى توفر الإصدارات في الأردن عبر "دار الشروق" أساساً، وعبر "الدار الأهلية للنشر" التي تحاول "راية" أن تجد صيغة للتعاون المستمر لمباشرة العمل معها قريباً. أما حول توسيع دائرة النشر إلى العالم العربي، يقول بشير شلش:"نحاول في راية باستمرار توسعة دائرة المهتمين بأعمالنا ودائرة توزيع هذه الأعمال وطموحنا أنّ تتوفر قريباً في مختلف الأقطار العربية، سواء عبر إيجاد موزعين لها، أو عبر مشاركتنا في معارض الكتب العربية الرائدة وحضورنا المباشر في نشاطاتها وفعالياتها". يُشار إلى أنّ "دار راية للنشر" سوف تشارك هذه السنة لأول مرة بشكل مباشر في معرض الشارقة الدولي للكتاب في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بالإضافة إلى المشاركة لأول مرة في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.

24 – رشا حلوة

avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3072
تكريم وشكر وتقدير : 5152
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى