منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في مندى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فريال كامل سماحة تحلل النقد البنيوي للسرد العربي
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 22:11 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تواصل عملها الاستراتيجي ووزراء الثقافة العرب يثمنون مشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية .
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:56 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح : الإعلان عن المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب.
الجمعة 16 ديسمبر 2016, 21:46 من طرف الفنان محسن النصار

» عذرا بيونسي... موزارت أحرز أكبر مبيع أسطوانات للعام 2016!
الخميس 15 ديسمبر 2016, 22:29 من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن أسماء العروض التي تأهلت للمشاركة في مهرجان المسرح العربي
الأحد 04 ديسمبر 2016, 22:38 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرح والتعدد الثقافى
الخميس 17 نوفمبر 2016, 21:32 من طرف الفنان محسن النصار

» الناقد والباحث علي حسين يوسف:هناك اتهام للنقد الأكاديمي موجه من جهات لا تمتلك المقومات العلمية
الخميس 17 نوفمبر 2016, 20:34 من طرف الفنان محسن النصار

» 50 شخصية بينهم كلير وسلون وإلهان وسيمسيون مؤلفو الكتب الأكثر مبيعاً في «الشارقة الدولي للكتاب»
السبت 22 أكتوبر 2016, 16:52 من طرف الفنان محسن النصار

» مبدعون مغاربة يتوجون بجائزة "الأطلس الكبير" الأدبيّة
الجمعة 21 أكتوبر 2016, 17:08 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


يناير 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

يوميات المسرح العربي ( الثلاثاء 25 يونيو 2013) / بشرى عمور (الفرجة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

26062013

مُساهمة 

يوميات المسرح العربي ( الثلاثاء 25 يونيو 2013) / بشرى عمور (الفرجة)




تنهي حصيلة موجز يومنا (لثلاثاء 25 يونيو 2013) على رصيد من الأخبار والمعلومات التي نشرت بمواقع تعاونيتنا والتي جاءت كالآتي:


1/ المهرجانات المسرحية:

  * " برنامج الدورة الثانية لمهرجان طنجة ملتقى الثقافات (01 ـ 05 يوليو 2013)" إنجاز: بشرى عمور / (الفرجة)


2/ الأخبار الفنية:

  * " عروض الدقهلية المسرحية  تبدأ بباب الفتوح في رمضان " / (الفرجة).
  * " مسرح موليير فصّلته فاليري فنسان على قياس الصغار - البورجوازي النبيل يكتشف فتوّته على مسرح مونو
    " إنجاز: مي منسى / (الهيئة العربية للمسرح).
  * " مسرح دبي الأهلي يكرم الفنان غنام غنام" / (الهيئة العربية  للمسرح)، (مجلة الخشبة).
  * " الربيع العربي في قلب ركح روسيكادا" إنجاز: عباس فلوري/ (الهيئة العربية للمسرح).
  * " عـرض خـاص:الجديد دائما في مركز الإبداع " إنجاز: آمال بكيـر / (الهيئة العربية للمسرح).
  * " معتصمو «بيرم التونسي» بالإسكندرية يشعلون النار في كراسي شاطئ الشاطبي " إنجاز: محمد طه / (الهيئة العربية
     للمسرح).
  * بلاغ من وزارة الثقافة بخصوص قاعة الفن الرابع" / (راديو المسرح).


3/ ومتابعة ونقد:

  * "عرض مسرحي في البيضاء لتعزيز ثقافة الحوار الوطني‏" إنجاز: سبأ / (الهيئة العربية للمسرح).
  * " الجميلة والوحش فقد اهتمام المسئولين ففقد حماس المشاهدين ‏" إنجاز: باسـم صـادق / (الهيئة العربية للمسرح).
  * " ثقافيّة الشارقة تختتم ورشة "السينوغرافيا" في سياق استعدادها لمهرجان المسرحيات القصيرة "/ ( الفرجة).
  * "" هلال ونجمة" عرض مسرحي يحكي كفاح الشعب التونسي ضد الاحتلال الفرنسي" / ( الفرجة).
  * " DOUGGA FESTHEATRE - دُقَّة للمسرح"  / (راديو المسرح).


4/ مقالات ودراسات:

  * " سلطة المسرح ومسرح السلطة في العراق " إنجاز: أحمد شرجي / (مجلة الخشبة).
  * " المسرح العربي بين مأزق الواقع واستحقاقات المستقبل " إنجاز: نجيب عبد الله الشامسي / (مجلة الخشبة).
  * " موت المخرج وسيادة السينوغرافي في رؤى مغاربية " إنجاز: زهرة زيراوي / (مجلة الخشبة).
  * " مسرح عالمي.. مسرحيات تحفل بالعنف الوحشي.. لماذا؟ " ترجمة: عادل العامل/ (المجلة المسرحية
     المتخصصة بالفنون المسرحية).
  * " مسرحية المهابهارتا لبيتر لروك نموذجا " إنجاز: أ.د . صلاح القصب/ (المجلة المسرحية المتخصصة بالفنون
     المسرحية).
  * " مسرح موليير فصّلته فاليري فنسان على قياس الصغار ـ البورجوازي النبيل يكتشف فتوّته على مسرح مونو " إنجاز:
       مي منسي / (المجلة المسرحية المتخصصة بالفنون المسرحية).
  * " الامر المنظم لعمل لجنة شراءات الأعمال المسرحية" / ( راديو المسرح).



5/ حوارات & تصريحات:

  * " ليلى محمد: المونودراما لعبة الممثل واختبار لطاقاته الإبداعية" إنجاز: عبد الجبار العتابي / (الهيئة العربية للمسرح).
  * " غسان صليبا: المسرح الغنائي تمثيل وموسيقا" إنجاز: سهيلة ناصر/ (مجلة الخشبة).

تعاونبة افعلام الإلكتروني المسرحي العربي

الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3056
تكريم وشكر وتقدير : 5136
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 51
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

- مواضيع مماثلة
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى