منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» غادة السَمّان: بغداد ما بعد ألف ليلة وليلة
السبت 25 نوفمبر 2017, 23:00 من طرف الفنان محسن النصار

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين التصميم والقيمة المعرفية لماهية الضوء ... م.ضياء عمايري
السبت 25 نوفمبر 2017, 19:51 من طرف Deiaa Amayrie

» تكنولوجيا المسرح / الإضاءة المسرحية بين المصمّم وتطور أدوات التصميم.. م. ضياء عمايري
الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 23:42 من طرف Deiaa Amayrie

» الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
الأربعاء 06 سبتمبر 2017, 11:51 من طرف الفنان محسن النصار

» رائعة سلطان القاسمي المسرحية في محطة عالمية جديدة الإعلام السويدي يحتفي بـ«النمرود».. والجمهور يتزاحم
السبت 19 أغسطس 2017, 18:33 من طرف الفنان محسن النصار

» الإعلان عن الأبحاث المشاركة في المؤتمر الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة العاشرة سيتم نهاية شهر أغسطس الحالي
الخميس 17 أغسطس 2017, 11:32 من طرف الفنان محسن النصار

» المسرحيات الفائزة بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي
الأحد 30 يوليو 2017, 10:49 من طرف الفنان محسن النصار

» كلمة الأمين العام اسماعيل عبد الله في افتتاح الملتقى العلمي الأول لمنهاج المسرح المدرسي
السبت 20 مايو 2017, 23:10 من طرف الفنان محسن النصار

» أستاذة التمثيل بريجيت ماكرون تنتقل إلى خشبة مسرح أكبر
الجمعة 12 مايو 2017, 20:46 من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


يناير 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

ابرز الأفلام في تاريخ السينماالعراقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15022011

مُساهمة 

ابرز الأفلام في تاريخ السينماالعراقية




إن
فجر صناعة الفيلم ظهر في العراق مطلع الأربعينيات.

ففي عام 1946م بُوشِر بإنتاج أول فيلم في العراق من قبل شركة أفلام الرشيد
العراقية – المصرية، وهو فيلم (ابن الشرق) الذي أخرجه نيازي مصطفى،
ومَثَّل فيه عدد كبير من الفنانين العرب وخاصة من مصر مثل بشارة واكيم –
مديحة يسري – ونورهان – وآمال محمد.

أما من العراق فشارك في الفيلم كل من عادل عبد الوهاب – وحضيري أبو عزيز – عزيز علي.

وعرض فيلم ابن الشرق خلال أيام عيد الأضحى المبارك في أواخر 1946م، وكان
العام المذكور 1946م قد شهد إنتاج الفيلم الثاني (القاهرة – بغداد) الذي
أنتجته شركتان هما: شركة أصحاب سينما الحمراء – وشركة اتحاد الفنيين
المصرية، ومن إخراج أحمد بدرخان مدير التصوير عبد الحليم نصر – مونتاج
ألبير نجيب.

وفي نفس العام عام 1946م شُرِعَ بتصوير الفيلم الثالث – عَلْيا وعصام –
الذي أخرجه الفرنسي أندريه شوتان، ومَثَّل فيه كل من إبراهيم جلال –
وسليمة مراد - وجعفر السعدي – وعبد الله العزاوي – ومحيي فايق – وفوزي
محسن الأمين.

وبعد نجاح عليا وعصام قام منتجه – أستوديو بغداد – بإنتاج فيلم جديد هو
(ليلى في العراق) إخراج أحمد كامل مرسي – من مصر – سيناريو أحمد كامل مرسي
ومحمد سلمان مدير التصوير – أوهان - ومَثَّل فيه المطرب محمد سلمان، وقد
عُرِضَ الفيلم بسينما روكسي في بغداد عام 1949م.
ثم جاءت شركة تركية صورت في بغداد فيلمين (طاهر وزهرة) ، و(أزرو وقمبر).
لقد أصيب القطاع الخاص بخمول بعد عرض فيلم (ليلى في العراق)، ولم يجرؤ أحد
على إنتاج فيلم يستهل به العقد الجديد - الخمسينيات.

إن تفسيرات مختلفة طرحت عن أسباب هذا الركود الذي ساد مطلع الخمسينيات..
الذي كسرته مبادرة قام بها بعض الشباب الطموح، وكان في مقدمتهم ياسر علي
الناصر الذي أسس شركة (دنيا الفن) في سنة 1953م، التي دخلت الإنتاج معتمدة
على قدرات عراقية خالصة. فكان فيلمها الأول (فتنة وحسن) الذي أخرجه
العراقي حيدر العمر، وتَمَّ عرض الفيلم سنة 1955م، ثم تتابع ظهور الشركات
وافتتاح المكاتب التي كانت تتسابق وتتعجل الإنتاج.. واختلطت الأسماء أمام
الجمهور.. وكانت محصلة هذا الصراع.. أفلامًا رديئة فنيًّا وهزيلة في
معالجاتها للمضامين التي تطرحها. وكانت هناك أفلام قليلة تلوح كوَمْضَات
عبر تلك الرحلة الطويلة والمتعبة. وهي أفلام (سعيد أفندي) إخراج العراقي
كاميران حسنى، وتمثيل يوسف العاين وزينب، وفيلم (من المسئول) إخراج عبد
الجبار وَلِيّ، تمثيل كاظم مبارك وناهدة رماح وخليل شوقي، وفيلم (الحارس)
إخراج خليل شوقي وفيلم (ارحموني)، (عروس الفرات) وفيلم (بخت نصر) إخراج
كامل العزاوي، وهو أول فيلم عراقي مُلَوَّن وأول فيلم تاريخي. وفيلم
المِعْطَف إخراج جعفر علي.

إن القطاع الخاص كمستَوْرِد ومُوَزِّع للأفلام قد انتهى قبل ست سنوات،
وتوقفه هذا جاء إثر صدور قرار في 1/4/1973م الذي حصر استيراد وتوزيع
الأفلام بالدولة.

أما دور القطاع الخاص في ميدان الإنتاج فلا يزال قائمًا لعدم صدور أي قرار
يوقفه أو يتعارض مع هذا القطاع الذي لم يوفق في بناء صناعة سينمائية في
العراق.

ولا نظن أن القطاع الخاص هذا قادر على تجاوز مرحلته – أزمته – التي تكاد
تتوقف تلقائيًّا.. إثر تعزز القطاع الاشتراكي – العام – بعد صدور القانون
146 لسنة 1975م الخاص بالمؤسسة العامة للسينما والمسرح.

في سنة 1960م تأسست أول مؤسسة رسمية تعني بالسينما، بعد أن ظل إسهام الدولة في الإنتاج السينمائي غائبًا خلال الأعوام السابقة
ومن
ابرز الأفلام في تاريخ السينماالعراقية



عليا وعصام / اخراج مسيو اندريه شاتان / 1948
1

القاهرة - بغداد / اخراج احمد بدر خان / 1949
ابن المشرق / اخراج نيازي مصطفى /1949
ليلى في العراق / اخراج احمد كامل مرسي /1950
فتنة وحسن / اخراج حيدر العمر /1950
ندم / اخراج عبد الخالق السامرائي / 1955
من المسؤول / اخراج عبد الجبار توفيق ولي /1956
وردة/ اخراج يحيى توفيق / 1956
سعيد أفندي / اخراج كاميران حسني / 1957
10· تسواهن / اخراج حسين السامرائي / 1957
11· ارحموني / اخراج حيدر العمر /1958
12· أدبته الحياة / اخراج مهند الأنصاري / 1958
13· الدكتور حسن / اخراج محمد منير آل ياسين / 1958
14· إرادة الشعب / اخراج برهان الدين جاسم / 1959
15· انا العراق / اخراج محمد منير آل ياسين / 1960
16· عروس الفرات / اخراج عبد الهادي مبارك /1961
17· حوبة المظلوم /اخراج صفاء محمد علي /1961
18· نبوخذ نصر /اخراج كامل العزاوي /1962
19· ابو هيلة /اخراج محمد شكري جميل /يوسف جرجيس/ 1962
20· مشروع زواج /اخراج كاميران حسني /1962
21· نعيمة /اخراج عبد الجبار ولي /1962
22· سلطانة /اخراج صفاء عبد الحميد /1962
23· من اجل الوطن /اخراج فوزي الجنابي /1962
24· اوراق الخريف /اخراج حكمت لبيب /1963
25· قطار الساعة 7 /اخراج حكمت لبيب /1963
26· عفرة وبدر /اخراج فالح الزيدي /1963
27· ليالي العذاب /اخراج جواد العبلي /1963
28· العودة للريف /اخراج فالح عبد العزيز /1963
29· غرفة رقم 7 /اخراج كاميران حسني /1964
30· مع الفجر / اخراج عبد الجبار العبيدي /1964
31· بصرة ساعة 11 / اخراج وليم سايمون /1965
32· يد القدر / اخراج كامل العبلي /1965
33· درب الحب /اخراج برهان الدين جاسم /1966
34· وداعاً يا لبنان /اخراج حكمت لبيب /1967
35· غزالة ( العائلة البائسة ) /اخراج صفاء محمد علي /1967
36· طريق الشر /سامي الجادر /1968
37· الحارس /اخراج خليل شوقي /1968
38· شايف خير /اخراج محمد شكري جميل /1969
39· الجابي /اخراج جعفر علي /1969

40· طريق الظلام /اخراج عبد الكريم السراج /1970
41· الجزاء /اخراج حسين السامرائي /1970
42· جسر الأحرار /اخراج ضياء البياتي /1970
43· الظامئون /اخراج محمد شكري جميل /1972
44· المنعطف /اخراج جعفر علي /1975
45· ليالي بغداد /اخراج برهان الدين جاسم /1976
46· الرأس / اخراج فيصل الياسري /1977
47· بيوت في ذلك الزقاق /اخراج قاسم حول /1977
48· الزورق /اخراج قاسم حول /1977
49· النهر /اخراج فيصل الياسري /1977
5o· يوم آخر /اخراج صاحب حداد /1978
51· التجربة /اخراج فؤاد التهامي /1977
52· الأسوار /اخراج محمد شكري جميل /1979
53· القناص /اخراج فيصل الياسري /1979
54· الباحثون /اخراج محمد يوسف الجنابي /1979
55· القادسية /اخراج صلاح ابو سيف /1979
56· صخب البحر /اخراج صبيح عبد الكريم /1980
56· المنفذون /اخراج عبد الهادي الراوي /1980
57· مطاوع وبهية /اخراج صاحب حداد /1980
58· المسألة الكبرى /اخراج محمد شكري جميل /1983

59· فائق يتزوج /1980
60· الحدود الملتهبة /اخراج صاحب حداد /1987
61· شيء من القوة /اخراج كارلو هاريتون /1980
62· سحابة صيف /اخراج صبيح عبد الكريم /1990
63· الفارس والجبل /اخراج محمد شكري جميل /1987
64· بابل حبيبتي /اخراج فيصل الياسري /1980
65· ستة على ستة / اخراج خيرية المنصور / 1980
66· عرس عراقي /اخراج محمد شكري جميل /
67· وجهان في الصورة /اخراج د. حسن الجنابي /
68· العربة والحصان / اخراج محمد منير / 1989
69· مكان في الغد / اخراج صبيح عبد الكريم / 1989
70· البيت / اخراج عبد الهادي الراوي
71· حب في بغداد / اخراج عبد الهادي الراوي
72· اللعبة / اخراج محمد شكري جميل
73· بديعة / اخراج عبد الهادي مبارك
74· حب ودراجة / اخراج طارق عبد الكريم
75· الطيار / اخراج صاحب حداد
76· ليلة سفر / اخراج بسام الوردي
77· عمارة 13 / اخراج صاحب حداد/ 1987
78· طائر الشمس / اخراج صاحب حداد
79· فتى الصحراء / اخراج عبد السلام الأعظمي
80· زمن الحب / اخراج كارلو هاريتون / 1991
81· افترض نفسك سعيداً / اخراج عبد الهادي الراوي / 1991
82· الملك غازي / اخراج محمد شكري جميل / 1993
83· حفر الباطن / اخراج عبد السلام الأعظمي
84· العد التنازلي / اخراج محمد شكري جميل
85· السيد المدير / اخراج عبد الهادي الراوي / 1991
86· 100/100/ اخراج خيرية المنصور/ 1992
avatar
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3073
تكريم وشكر وتقدير : 5153
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 52
الموقع الموقع : mohsenalnassar.blgspot.com

http://theaterarts.boardconception.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى